;

ترافقها زوجة حفيدها للفصل.. هندية تحقق حلمها في التعليم في سن 92 عاماً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 سبتمبر 2023
ترافقها زوجة حفيدها للفصل.. هندية تحقق حلمها في التعليم في سن 92 عاماً

شغلت جدة هندية تبلغ من العمر 92 عاماً، وسائل الإعلام المحلية، حيث تعلمت القراءة والكتابة بعد ذهابها إلى المدرسة لأول مرة في هذا العمر وألهمت آخرين للانضمام إليها.

سليمة خان، من بولاندشهر في ولاية أوتار براديش الشمالية الهندية، والتي ولدت في عام 1931 تقريباً وتزوجت في سن الرابعة عشرة، كان حلم حياتها، أن تكون قادرة على القراءة والكتابة. وقالت، إنه لم تكن هناك مدارس في قريتها عندما كانت صغيرة.

منذ ستة أشهر، بدأت سليمة خان، الدراسة جنبًا إلى جنب مع تلاميذ أصغر منها بثمانية عقود، وترافقها في طريقها إلى الفصل زوجة حفيدها.

وانتشرت قصتها بعد تداول مقطع فيديو لها على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعد من واحد إلى 100.

ونقلت صحيفة تايمز أوف إنديا عنها قولها "اعتاد أحفادي على خداعي لإعطائهم أموالاً إضافية لأنني لم أتمكن من عد الأوراق النقدية"وأضافت  "لقد ولت تلك الأيام".

وجدير بالذكر، أن معدل معرفة القراءة والكتابة في الهند، يبلغ حوالي 73 في المائة، وفقا لتعداد عام 2011.

وقالت مسؤول التعليم المحلي لاكشمي باندي لوكالة فرانس برس إن "قصة سليمة خان، تعزز الاعتقاد بأن السعي وراء المعرفة لا يقتصر على سن معين". وقال باندي إن متطوعي مبادرة تعليمية حكومية حددوا سليمة خان كطالبة محتملة وشجعوها على الذهاب إلى المدرسة.

وقالت مديرة المدرسة، براتيبها شارما، إن المعلمين كانوا في البداية "مترددين" بشأن الشروع في التدريس لسليمة خان، لكن "شغفها" بالدراسة شجعهم. وقالت السيدة شارما لصحيفة تايمز أوف إنديا "لم تكن لدينا الشجاعة لرفضها".

وقالت شارما، أنه منذ أن ذهبت سليمة إلى المدرسة، بدأت 25 امرأة من قريتها دروس محو الأمية.

أدرجت موسوعة غينيس للأرقام القياسية الراحل كيماني نجانجا ماروج من كينيا كأكبر شخص سنا يكمل دراسته الابتدائية، حيث التحق بالمدرسة الابتدائية في عام 2004 عندما كان عمره 84 عاماً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه