;

تحديث مفاجئ من واتساب غير من إعداداتك.. تفحصه الآن

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
تحديث مفاجئ من واتساب غير من إعداداتك.. تفحصه الآن

أطلق تطبيق التواصل الفوري "واتساب" تحديثا مفاجئا، غيّر من إعدادات حسابات ملايين المستخدمين.

وقال موقع  (WABetaInfo)، الذي يتابع أخبار التطبيق أولا بأول، أن التحديث المفاجئ يأتي في إطار محاولة حماية الخصوصية، أثناء استخدام الرسائل التي تختفي ذاتيا.

وكان "تطبيق الدردشة الشهير" أضاف العام الماضي خدمة الرسائل التي تختفي تلقائيا، وتتيح حذف الرسائل بعد فترة محددة من الوقت.

لكن إذا كان المستخدم يشغّل خدمة  (auto-saving)، أي الحفظ التلقائي للوسائط مثل الصور والفيديوهات يمكن أن تبقى وسائط الرسائل في التطبيق.

ويمثل هذا الأمر خرقا للخصوصية، لذلك قرر "واتساب" إجراء تغيير.

ومن الآن فصاعدا، قرر تطبيق التواصل الفوري، الذي يستخدمه أكثر من ملياري إنسان، إيقاف خدمة "media visibility" أو "رؤية الوسائط" من الدردشة المختفية تلقائيا.

وعلى هواتف "آيفون"، عمد "واتساب" إلى إيقاف خيار "حفظ في معرض الكاميرا" التلقائي للنوع نفسه من الرسائل.

وهذا يعني أن الصور والفيديوهات وغيرها من الوسائط لن تحفظ تلقائيا في تطبيق كاميرا الهاتف.

وقال موقع (WABetaInfo) إن هذه الخطوة ترمي إلى توفير بيئة أكثر خصوصية للمستخدمين، الذين يستعملون الرسائل المختفية تلقائيا.

وضمن تحديثات "واتساب" المستمرة، ظهت عدة مزايا رائعة للمستخدمين على مدار الأشهر الماضية، نورد لك بعضها:

1- كتابة الرسائل على واتساب بدون لوحة المفاتيح

تحتوي تطبيق هواتف آيفون، على خاصية تتيح للمستخدمين كتابة الرسائل في واتساب بدون استخدام لوحة المفاتيح، والتي تعتمد على الأوامر الصوتية الخاصة بالمساعد الصوتي Siri، ولتفعيل الميزة اذهب إلى الإعدادات Settings، بهاتفك الآيفون> ثم عام General> ومن خيار لوحة المفاتيح Keyboards> قم بتفعيل خيار الإملاء الصوتي Enable Dictation.

بينما تحتوي لوحة مفاتيح جوجل Gboard، على أجهزة أندرويد خيارا للكتابة الصوتية من خلال زر مدمج داخل لوحة المفاتيح نفسها، فبمجرد النقر على الأيقونة التي تحمل شكل المايك يمكنك كتابة الرسائل على واتساب بدون لوحة المفاتيح.

2- حذف رسائل واتساب القديمة

يوفر لك واتساب قسما مخصص لإدارة التخزين على التطبيق، من خلال واجهة جديدة تسهل على المستخدم حذف الرسائل غير الضرورية من أجل توفير المساحة على هاتفك، ويمكنك القيام  بذلك من خلال: فتح إعدادات واتساب Settings> ثم التخزين والبيانات Storage Usage> إدرة التخزين Data and Storage Usage> حذف البيانات Clear Chat.

3- إرسال رسائل واتساب بدون إنترنت

يتيح تطبيق واتساب للمستخدمين إرسال الرسائل، حتى عندما لا يكون هواتف آيفون متصلة بالإنترنت، فعند إرسال الرسالة دون وجود اتصال بالإنترنت، سيتم وضع الرسائل المرسلة في قائمة انتظار على أن يتم إرسالها فور اتصال هاتفك بالإنترنت، حيث أصبح بإمكان مستخدمي تطبيق الدردشة إرسال 30 صورة في وقت واحد، بعدما كان الحد الأقصى لها 10 صور في السابق.

4- معرفة أكثر الأشخاص التي تتواصل معاه باستمرار

يقدم لك تطبيق التراسل المملوك لشركة فيسبوك، ميزة تكشف لك بيانات تفصيلية عن أكثر الأشخاص التي تتواصل معها باستمرار عبر خدمة الدردشة، ويمكنك معرفة جهات الاتصال التي تتحدث معها أكثر على واتساب عبر هاتف آيفون، أذهب إلى قائمة الإعدادات "Settings> ثم "Data and Storage Usage>  ثم  "Storage Usage"، فتظهر قائمة بأسماء الأشخاص والمجموعات التي تواصلت معه مرتبة من أكثرهم تواصلا إلى أقلهم.

وبالنسبة لهواتف أندرويد، افتح تطبيق واتساب، ثم من خلال الإعدادات  "Settings"> انقر على إدارة التخزين> مرر لأسفل ومن خلال قسم الدردشات ستظهر لك جميع جهات اتصالك التي ترسلها باستمرار وسيحتل أعلى القائمة اسماء الأشخاص الأكثر تواصلا معاها.

5- وضع إشارة مرجعية على رسائل واتساب

مع كثرة وجود الرسائل يفقد الأشحاص بعض الرسائل المهمة، لذلك يوفر واتساب لمستخدميه ميزة تتيح لهم وضع إشارة مرجعية على الرسائل بحيث يمكنك العثور عليها بسهولة في قسم الرسائل المميزة بنجمة ضمن إعدادات التطبيق، ويمكنك تمييز رسائلك المفضلة بنجمة من خلال النقر مطولا على الرسالة التي تريد وضع إشارة عليها، وستظهر أعلى نافذة الدردشة انقر على علامة النجمة.

6- إرسال رسائل مختفية

يتيح لك واتساب إرسال رسائل تدمر ذاتيا بعد أسبوع من إرسالها، وتشبه هذه الميزة إلى حد ما رسائل تطبيق سناب شات Snapchat، فعند تمكين ميزة اخفاء الرسائل، فإنها تختفي بعد مرور سبعة أيام، ويمكنك القيام بذلك من خلال: افتح الدردشة التي تريد إرسال رسائل مختفية بها، ثم انقر على اسم جهة الاتصال أعلى نافذة الدردشة، ومن صفحة المعلومات الخاصة بجهة الاتصال، اضغط على الرسائل المختفية، ثم حدد خيار تفعيل.

7- بث رسائل واتساب

تسمح ميزة البث الغير معروفة، لمستخدمي واتساب من إرسال نفس الرسالة إلى الكثير من جهات الاتصال دون الحاجة إلى إعداد دردشة جماعية، إذ تعد قوائم البث طريقة مفيدة لتجنب إنشاء أو الاشتراك في العديد من الدردشات الجماعية، ويمكن لمستخدمي واتساب على هواتف آيفون، إرسال رسالة بث من خلال الانتقال إلى شاشة الدردشات والنقر على قوائم البث الموجودة على يسار الشاشة أسفل شريط البحث> ثم انقر فوق قائمة جديدة وحدد جهات الاتصال التي تريدها ثم انقر فوق "إنشاء".

وبالنسبة لمستخدمي واتساب على هواتف أندرويد، فيمكنهم الانتقال إلى إلى شاشة الدردشات ثم انقر فوق القائمة> ثم انقر فوق بث جديد وأضف جهات الاتصال ذات الصلة قبل الإنشاء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه