;

بينها دولتان عربيتان..السعودية تنصح بعدم السفر إلى 25 دولة لأسباب صحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 ديسمبر 2023
بينها دولتان عربيتان..السعودية تنصح بعدم السفر إلى 25 دولة لأسباب صحية

نصحت هيئة الصحة العامة التابعة لوزارة الصحة السعودية المسافرين إلى الخارج بتجنب السفر خلال الأشهر المقبلة، إلى 25 دولة، بينها دولتان عربيتان، إلا في حالة الضرورة، بسبب تدني الخدمات الصحية وانتشار الأمراض المُعدية داخلها.

ونشرت "وقاية" أسماء الدول التي نصحت بعدم السفر إليها؛ وهي: تايلاند، وجنوب السودان، وسوريا، وأوغندا، والكونغو الديمقراطية، وسيراليون، والهند، وأثيوبيا، ونيجيريا، وباكستان، والفلبين، وغانا، وجواتيمالا، وتشاد، وكينيا، وبنجلاديش، وأفغانستان، والعراق، إضافةً إلى زيمبابوي التي جاءت ضمن التصنيف الأحمر.

وأوضحت الهيئة أن الأمراض النشطة حاليًا في الدول المذكورة ضمن التصنيف الأصفر، هي الكوليرا وحمى الضنك وفيروس نينباه والحصبة والحمى الصفراء وجدري القرود وحمى القزم، وذكرت أن الأمراض متكررة الرصد هي شلل الأطفال والملاريا وكوفيد-19 والدرن والتهاب الدماغ الياباني والملاريا وحمى زيكا وداء الليشمانيا، باستثناء زيمبابوي التي جاءت ضمن التصنيف الأحمر، لانتشار الكوليرا وحمى الضنك.

ودعت "وقاية" المسافرين إلى الدول التي تنتشر بها الأمراض حسب كل تصنيف (الأصفر والأحمر)، إلى عدم ملامسة الجلد عن قرب مع الأشخاص المصابين وتجنُّب التقبيل أو عناق الشخص المصاب، وملامسة الأشياء والمواد التي يستخدمها المصاب وعدم مشاركة أواني الأكل والأكواب، وغسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم يحتوي على الكحول، وتقصير مدة الإقامة والاختلاط وحضور الأنشطة واتباع الإجراءات الوقائية الخاصة بالأمراض المعدية.

فيروسات الصين

ويأتي التحذير السعودي الجديد وسط تفشي حالة وبائية جديدة في الصين تتمثل في فيروسات تنفسية أصابت الكثير من الأطفال خلال الفترة الماضية وأثارت قلقا عالميا.

وعلى مدار الأيام الماضية، توافد على مستشفيات بكين وشمال الصين آلاف المرضى، معظمهم من الأطفال المصابين بمرض غامض في الجهاز التنفسي.

وأرجعت السلطات الصينية انتشار المرض إلى تقليل الإجراءات الاحترازية، وانتشار مسببات الأمراض المعروفة كالإنفلونزا.

يأتي ذلك مع دخول البلاد في أول شتاء لها منذ رفع قيود "صفر كوفيد" الصارمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه