;

خبير الزلازل الهولندي يتوقع هزات جديدة في دولتين عربيتين ومناطق أخرى

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مارس 2023
خبير الزلازل الهولندي يتوقع هزات جديدة في دولتين عربيتين ومناطق أخرى

خرج العالم الهولندي المثير للجدل، فرانك هوجربيتس بتوقعات جديدة لنشاط زلزالي محتمل بعدة مناطق حول العالم خلال الفترة القليلة المقبلة، من ضمنها دول عربية.

ونشرت الصفحة الخاصة بهوجربيتس، اليوم السبت، على تويتر توقعات بشأن حدوث نشاط زلزالي مرتبط بحدوث تقلبات في الغلاف الجوي.

وأظهرت الخريطة المنشورة دولاً مثل العراق وإيران وليبيا، بالإضافة إلى كينيا وتنزانيا وزامبيا وزمبابوي والهند.

وكان العالم الهولندي هوجربيتس اثار ضجة كبيرة بعد أن تأكدت توقعاته بخصوص الزلزال المدمر الذي  ضرب تركيا وسوريا، حيث حذّر  كثيرا من زلزال مدمر وأنشطة زلزالية قوية خلال الأسبوع الأول من مارس.

وكتب الباحث الهولندي في شؤون الزلازل، فرانك هوجيربيتس، عبر حسابه على موقع "تويتر"، حينها: "عاجلاً أم آجلاً ، سيحدث زلزال بقوة 7.5 في جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان".

ولم يمض أكثر من ثلاثة أيام حتى صدقت نبؤة "هوجيربيتس"، حيث ضرب زلزال مميت مناطق واسعة في جنوب شرق تركيا، بالقرب من الحدود السورية، مما أسفر عن مقتل المئات ومحاصرة كثيرين آخرين.

ويبني العالم هوجربيتس توقعاته على حساباته الهندسية التي تربط بين تحرك الكواكب واصطفافها وتأثيرها على الأرض.

إلا أن العالم الهولندي  يواجه العديد من الانتقادات من قبل  العلماء وخبراء الزلازل ، خاصة بخصوص تفسيراته التي تستند على  تأثير اكتمال القمر وتموضع الكواكب مع الأرض على النشاط الزلزالي. حيث يرد العلماء بأن لا علاقة للكواكب بحركة الزلازل.

وكان  المركز الإيطالي والليبي للاستشعار سجل، الخميس الماضي، هزة أرضية في مياه ليبيا قبالة سواحل طرابلس بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر وعمق 25 كيلو متر.

وضربت سلسلة من الهزات الأرضية تركيا الفترة الماضية، كانت أقواها في 6 فبراير، وأسفرت عن سقوط عشرات الآلاف من القتلى، ومثلهم من الجرحى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه