;

من جديد.. زلزال بقوة 6.3 درجة يهز غرب أفغانستان

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أكتوبر 2023
من جديد.. زلزال بقوة 6.3 درجة يهز غرب أفغانستانت

صرحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالاً بقوة 6.3 درجة ضرب غرب أفغانستان اليوم الأحد، مما أدى إلى مزيد من التدمير في نفس المنطقة التي شهدت مقتل أكثر من ألف شخص في هزات أرضية الأسبوع الماضي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع بعد الساعة الثامنة صباحاً وكان مركزه على بعد 33 كيلومترا، شمال غرب مدينة هيرات وأعقب ذلك هزة ارتدادية بقوة 5.5 درجة بعد 20 دقيقة. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع ضحايا.

وقت وقوع الزلزال، كان معظم السكان ما زالوا نائمين في العراء، بعد أسبوع من الزلزال المدمر الذي وقع يوم السبت الماضي، خوفا من هزات ارتدادية تدمر منازلهم ليلا. وذلك حسبما ذكر مراسل وكالة فرانس برس في مدينة هرات.

في 7 أكتوبر، ضرب زلزال آخر بقوة 6.3 درجة وثماني هزات ارتدادية قوية نفس الجزء من هيرات، مما أدى إلى سقوط المنازل الريفية.

بعد أيام من الزلازل الأولية، ومع ترك الآلاف من السكان المذعورين دون مأوى، وقام المتطوعون بالحفر بحثًا عن ناجين، أدى زلزال آخر بنفس الشدة إلى مقتل شخص واحد وإصابة 130 آخرين. وأعقبت الزلازل عواصف ترابية دمرت الخيام التي كان الناجون يحتمون بها.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من 20 ألف شخص تأثروا بسلسلة الكوارث، وشكل النساء والأطفال معظم الوفيات.

ويعيش الآن آلاف السكان حول أنقاض المنازل التي تم القضاء فيها على عائلات بأكملها في لحظة.

تتكرر الزلازل في أفغانستان وفي غرب ووسط البلاد، كما أن معظم المنازل في المناطق الريفية في أفغانستان مبنية من الطين وحول أعمدة خشبية، مع القليل من الفولاذ أو الخرسانة المسلحة.

وتعيش الأسر الممتدة متعددة الأجيال بشكل عام تحت سقف واحد، مما يعني أن الزلازل الخطيرة يمكن أن تدمر المجتمعات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه