;

كات ووك.. مبادرة عالمية تتفاعل في السعودية للحفاظ على القطط البرية

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2022
كات ووك.. مبادرة عالمية تتفاعل في السعودية للحفاظ على القطط البرية

شهدت عدة مناطق ومدن بالسعودية، مشاركة كبيرة في حملات للمشاركة في مبادرة "كات ووك" العالمية للمطالبة بالحفاظ على القطط البرية من الانقراض.

وكانت أبرز الفعاليات في العاصمة الرياض، حيث وصلت المبادرة، اليوم السبت، إلى حي السفارات بمدينة الرياض، برعاية من مكتب حي السفارات بالهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الخارجية.

وشارك في الفعالية أكثر من 600 مشارك من المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين وعوائلهم.

كات ووك.. مبادرة عالمية تتفاعل في السعودية للحفاظ على القطط البرية

وفي المدينة المنورة، نظمت أمانة الإمارة وبمشاركة عددٍ من الجهات الأمنية والخدمية مساء اليوم، فعالية "كات ووك" للتوعية بأهمية المحافظة على القطط البرية والنمر العربي من الانقراض، بمشاركة أكثر من 3000 متطوع ومتطوعة وذلك بالحي التراثي بحديقة الملك فهد. وقطع المشاركون من مختلف شرائح المجتمع مسافة 7 كيلومترات لدعم الحملة التي تُعنى بحماية 40 فصيلة من القطط البرية المعرَّضة للانقراض، ومن أبرزها النمر العربي.

كات ووك.. مبادرة عالمية تتفاعل في السعودية للحفاظ على القطط البرية

كات ووك     

وتهدف مسيرة " كات ووك" لتحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية، من خلال تشجيع أفراد المجتمع على ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق؛ إذ تُسهم الفعالية في استشعار فوائد الرياضة الخارجية، وأهميتها على الصحة البدنية والنفسية، وهي مسيرة توعوية تُقام سنويًا.

وتهدف المبادرة أيضا إلى نشر الوعي بترابط الرفاهية الجماعية مع الكائنات من حولنا بتسليط الضوء على أهمية المحافظة على القطط البرية السبعة وهي (الأسد، اليغور، الفهد، الببر، أسد الجبال، نمر الثلج، النمر ).

وتعد مؤسسة "كاتموسفير" التي أطلقتها سمو الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، عام 2021 هي منظمة غير ربحية هدفها الحفاظ على حياة القطط البرية ومن بينها النمر العربي، وحماية دورتها الحياتية الطبيعية، بالإضافة إلى تعزيز ودعم عمل منظمة "بانثيرا" التي تعد المنظمة الوحيدة المكرسة حصريًا للحفاظ على حياة 40 نوعًا من القطط البرية في العالم، وذلك من خلال إطلاق عددٍ من المبادرات الاستراتيجية والحملات التوعوية ودعم المبادرات الإقليمية والدولية في هذا الشأن.

أسماء القطط البرية وأنواعها

كندا الوشق (الوشق الكندي)

الشيء الرئيسي الذي يميز Canada Lynx هو الكفوف الخلفية الضخمة التي تشبه حذاء الثلوج ومن المثير للاهتمام ، أن هذا الوشق هو صياد متخصص للغاية ، يصلي في الغالب على أرنب حذاء الثلوج.

قط الرمل (فيليس مارجريتا)

هذا القط الخجول مهيأ تمامًا للعيش في صحاري إفريقيا وآسيا. يمكن لقط الرمل أن يعيش بدون ماء ويتحمل درجات الحرارة القاسية للغاية للصحاري عن طريق الاختباء في الجحور أثناء النهار والصيد بعد حلول الظلام.

كات ووك.. مبادرة عالمية تتفاعل في السعودية للحفاظ على القطط البرية

قط بالاس (Otocolobus Manul)

على الرغم من أن قطة بالاس، أو مانول، لها نفس حجم قطة المنزل تقريبًا، إلا أن فراءها الكثيف والناعم يجعلها تبدو مستديرة وممتلئة بشكل لا يصدق. يُطلق على مانول لقب أكثر القطط تعبيراً على الإطلاق ، حتى أن مانول يلعب دور البطولة في زوج من الميمات الفيروسية.

قط أسود القدمين

تُعرف القطة ذات الأقدام السوداء بأنها أصغر قط بري في إفريقيا ، وهي شرسة للغاية عندما تحمي نفسها. حتى أن هناك أسطورة في سان تقول إن القطط ذات الأقدام السوداء يمكنها قتل الزرافات عن طريق ثقب الوريد الوداجي.

كاراكال

أول ما تلاحظه عند النظر إلى Caracal هو خصلات الشعر الجميلة على أذنيه. تُستخدم هذه الخصلات في الواقع للتواصل، حيث يُلاحظ أن هذه القطط غالبًا ما تهز رؤوسها لنفض الخصل في Caracals الأخرى. إلى جانب التباهي بالخصلات، فإن هذه القطط أيضًا تخرخر، ومواء، وهسهس، تمامًا مثل أي قطة أخرى.

قطة بامباس

قطة بامباس هي واحدة من أكثر القطط سرية - لا يُعرف سوى القليل عن بيئتها وسلوكها. قليل جدًا، في الواقع، لدرجة أن علماء الأحياء لا يمكنهم حتى تحديد ما إذا كان حيوانًا نهاريًا أم ليليًا.

جاجواروندي

يسكن Jaguarundi موائل مختلفة من الغابات الاستوائية المطيرة إلى الغابات المتساقطة إلى الصحاري والشجيرات الشائكة. ومع ذلك على عكس معظم القطط في هذه القائمة، فإن Jaguarundi تصطاد في الغالب في النهار. وعلى الرغم من أنها سرية للغاية، فقد لوحظ أنها حذرة للغاية من الفخاخ.

قط ليوبارد

إن أكثر الحقائق غير المتوقعة حول قط ليوبارد هي أنه تم تدجينه منذ 5000 عام على الأقل في العصر الحجري الحديث في الصين، على الرغم من أن سلالات أخرى حلت مكانه لاحقًا. وقد تتفاجأ أيضًا عندما تعلم أن قطة البنغال هي في الواقع تقاطع بين قط ليوبارد وقطط محلي.

قطة الخليج (كاتوبوما باديا)

يندرج قط باي في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض حيث تشير التقديرات إلى أن هناك أقل من 2500 فرد ناضج في جميع أنحاء موطنهم. يُعرف قطة Bay أيضًا بسلوكها الغامض - فقد أسفرت استطلاعات التصوير عن طريق الكاميرا خلال 2003-2006 عن صورة واحدة بها قطة Bay.

كودكود (ليوباردوس غينيا)

Kodkod هي أصغر أنواع السنوريات الأصلية في الأمريكتين. هذه القطة البرية الصغيرة نادرة أيضًا حيث قد يتألف عدد سكانها من حوالي 10000 فرد بالغ. على الرغم من أن Kodkod نشطة أثناء النهار والليل ، إلا أنها تغامر بالخارج في العراء فقط تحت جنح الظلام.

القط الوحشي (فيليس سيلفستريس)

يتفرع Wildcat إلى نوعين مختلفين من القطط البرية - القط البري الأوروبي والقط البري الأفريقي. الأنواع الأوروبية لها معطف أطول وذيل كثيف وهي أكبر قليلاً من الأنواع الأفريقية التي ترتدي المعاطف القصيرة والذيل المتدرج. ومن المثير للاهتمام أن هذه القطط البرية تفضل البقاء بعيدًا عن الأشجار  وتختار في الغالب الجحور كأوكار لها.

القط الصدئ

يعتبر Rusty Spotted Cat أحد أصغر القطط البرية. موطنها الهند وسريلانكا وغرب نيبال، حيث تعيش في الغابات المتساقطة والمراعي. منذ عام 2016 ، تم إدراج سكانها البرية العالمية على أنها قريبة من التهديد حيث تتأثر القطط الصدئة المرقطة بفقدان وتدمير موطنها الرئيسي.

قط الأنديز (ليوباردوس جاكوبيتا)

يعتبر قط جبال الأنديز وهو موطنه الأصلي في جبال الأنديز العالية، حيوانًا مقدسًا من قبل شعب أيمارا الأصلي وشعب كيتشوا. على الرغم من قلة هذا القط، إلا أنه شديد التحمل ومتكيف جيدًا للعيش في التضاريس القاحلة في جبال الأنديز الشاهقة.