;

اللوحات الأكثر رعباً في تاريخ الفن بالصور

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022
اللوحات الأكثر رعباً في تاريخ الفن بالصور

تتميز هذه المجموعة الفنية من اللوحات الأكثر رعباً في تاريخ الفن، بجماجم وعناكب مبتسمة وغيرها من الرسومات التي جسدها أشهر الرسامين في العالم ومن المؤكد أنها ستبهر عشاق الفن. 

لوحة الجماجم بول سيزان

رسم أستاذ الفن الحديث بول سيزان هرم الجماجم في مطلع القرن، تضم هذه القطعة مجموعة من الجماجم البشرية فقط كموضوع لها وهي تقدم بديلاً للوحات الفنانة الأكثر تقليدية عن الحياة الساكنة للفواكه والزجاجات، كان الفنانون يدمجون الجماجم وغيرها من رموز الموت في ترتيبات الأشياء منذ العصور القديمة، يُعرَّف باسم memento mori وهو عنوان لاتيني يُترجم إلى "تذكر أن عليك أن تموت"، يركز هذا النوع من الرسم على طبيعة الحياة العابرة.

عندما اقترب من الشيخوخة، أصبح سيزان مفتونًا بالموت، من عام 1898 حتى نهاية حياته في عام 1905، رسم سيزان العديد من أطياف الجماجم، في حين أن معظم هذه الرسوم لا تركز فقط على الجماجم، إلا أن لوحة هرم الجماجم يضعها في المقدمة، مما يجبر المشاهد على مواجهتها وبالتالي التفكير في الموت.

لوحة الثأر أرتيميسا جنتلسكي

تتميز لوحات الرسامة أرتيميسا جنتلسكي بالألوان والاستخدام الماهر للضوء والظل والأهم من ذلك، التركيز الأيقوني على الشخصيات النسائية التي تسعى إلى الانتقام، اللوحة التي تجسد هذا النهج.

لوحة آندي وارهول

في أوائل الستينيات، كان مؤسس فن البوب ​​آندي وارهول رائدًا في الرسم بالشاشة الحريرية، صُممت هذه الأعمال باستخدام مزيج من الطلاء الأكريليكي وطريقة الشاشة الحريرية وهي عملية طباعة ميكانيكية ينقل فيها الفنان اللوحات على القماش إلى الورق، مما سمح للفنان بترجمة الصور على أنها أعمال متعددة "منتجة بكميات كبيرة".

في حين أن أشهر لوحات وارهول بالشاشة الحريرية تظهر المشاهير، اتخذت سلسلته منعطفًا أكثر قتامة في عام 1962، عندما بدأ سلسلة الموت والكوارث، تعرض كل شيء من حوادث السيارات المدمرة إلى علب التونة السامة إلى كرسي كهربائي كبير (لوحة مستوحاة من صورة صحفية من السجن حيث تم إعدام يوليوس وإثيل روزنبرغ)، هذه المجموعة من الأعمال تتحدث عن اهتمام وارهول بإزالة الحساسية تجاه الأحداث الحالية، حيث قال الفنان: "عندما ترى صورة مروعة مرارًا وتكرارًا، لن يكون لها تأثير حقًا".

لوحة فريدا كاهلو

تشتهر الرسامة المكسيكية فريدا كاهلو بمجموعتها المكونة من 55 صورة ذاتية، في حين أن أشهر أعمالها تظهر هي فيها كشخص بالغ، فقد صورت نفسها أيضًا كطفل في لوحة Girl with Death Mask، تصور هذه القطعة الغريبة فتاة صغيرة تقف أمام منظر طبيعي قاحل وتمسك زهرة صفراء واحدة وعلى وجهها ترتدي قناع جمجمة ويرتكز قناع وحشي عند قدميها، مما يضيف المزيد من الغموض إلى اللوحة التي تقشعر لها الأبدان.

رُسمت لوحة الفتاة ذات قناع الموت في عام 1938، أي قبل عام من طلاقها الدرامي من زميلها الفنان دييغو ريفيرا، مثل العديد من الأعمال التي تم إنشاؤها خلال هذا الوقت، من المحتمل أن تكون هذه القطعة مستوحاة من مشاعر كاهلو بالعزلة والوحدة، قالت الفنانة الشهيرة: "أرسم صورًا ذاتية لأنني في كثير من الأحيان بمفردي، لأنني الشخص الذي أعرفه بشكل أفضل".

لوحة أوتاغاوا كونيوشي

ابتكر أوتاغاوا كونيوشي نقشًا على شكل كتل خشبية، حيث يلوح في الأفق هيكل عظمي عملاق فوق اثنين من الساموراي بينما تقرأ امرأة، تستند الصورة المرعبة إلى قصة من فترة هييان في اليابان حدثت عام 939 م.

في ذلك الوقت، سافر أمير الحرب الساموراي تايرا نو ماساكادو من منزله في كانتو وقاد جيشا للاحتجاج ضد الحكومة المركزية في كيوتو وفي النهاية حاول إنشاء "محكمة شرقية" في مقاطعة شيميسة، لكن هُزِم وقطع رأسه، بينما واصلت ابنته، الأميرة تاكياشا، العيش في منزل العائلة، حيث تحولت إلى دراسة السحر الأسود، تُظهر قطعة كونيوشي أنها تقرأ تعويذة لإخراج جاشادوكورو وهي روح تأخذ شكل هيكل عظمي عملاق. 

لوحة أوديلون ريدون

في عام 1887، أنشأ الفنان الفرنسي أوديلون ريدون لوحة The Smiling Spider وهي مطبوعة حجرية لعنكبوت غير عادي بعشرة أرجل ومع ذلك، حتى مع هذه المجموعة الإضافية من الأطراف، فإن الشيء الأكثر غرابة في هذا العنكبوت هو ابتسامته المقلقة، التي حددها الفنان بصف من الأسنان الصغيرة.

لوحة The Smiling Spider هي واحدة من العديد من اللوحات المخيفة التي أنشأها الفنان بين عامي 1870 و1890، حيث تم تقديم هذه القطع بالفحم والطباعة الحجرية، توضح اهتمام الفنان بالغموض والأهم من ذلك أنها تتميز بالظلامية، سواء في اللون والموضوع، قال ريدون: "الأسود هو اللون الأكثر أهمية، إنه ينقل حيوية الكائن وطاقته وعقله وشيئًا من روحه وانعكاس لحساسيته، يجب على المرء أن يحترم  اللون الأسود".

لوحة إدوارد مونك

يشتهر الفنان التعبيري إدوارد مونك بلوحاته المظلمة والكئيبة، من عام 1893 حتى عام 1910، أنتج أشهر تحفة له، وهي لوحة الصرخة، كسلسلة من 4 أعمال، خلال فترة 17 عامًا، أعاد مونك إنشاء لوحة الصرخة بتلوين وطلاء تمبرا وزيت باستيل، بينما تختلف الوسائط من قطعة إلى أخرى، فإن كل واحدة تتميز بنفس الموضوع: شخصية غامضة تقف على جسر ممسكًا بوجهه وهو يصرخ.

بينما يبدو هذا المشهد وكأنه حلم، إلا أنه مستوحى في الواقع من موقع حقيقي وظاهرة مخيفة بشكل خاص، كتب مونش في مذكراته: "ذات مساء كنت أسير على طول أحد الممرات، كانت المدينة على جانب واحد والمضيق البحري أدناه، شعرت بالتعب والمرض وتوقفت ونظرت إلى المضيق البحري، كانت الشمس تغرب والغيوم تحولت إلى لون الدم، شعرت بصراخ يمر في الطبيعة، بدا لي أنني سمعت الصراخ، رسمت هذه الصورة ورسمت الغيوم على أنها دماء فعلية".

لوحة هنري فوسيلي

كان هنري فوسيلي شخصية بارزة في حركة الرومانسية وهي حركة فنية من القرن التاسع عشر حددتها أيقونات حالمة، في أشهر لوحاته الكابوس، يتعمق فوسيلي في الجانب المخيف من العقل الباطن، يعتقد معظم مؤرخي الفن أن لوحة The Nightmare مستوحاة من الحكايات الشعبية الألمانية، وفقًا للأسطورة، تمت زيارة الرجال الذين كانوا ينامون بمفردهم من قبل أشباح الخيول، بينما كان الشيطان يأتي للنساء الوحيدات.

لوحة بيتر بروغل

في لوحة بيتر بروغل عام 1562، انتصار الموت، ترى جيش من الهياكل العظمية وحولها المناظر الطبيعية القاحلة المشتعلة والمدمرة تمامًا، الجيش يقضي على الأحياء وليس لديهم فرصة للخلاص، هذه القطعة شديدة التفصيل والمروعة، تتطلب نظرة طويلة لرؤية كل التفاصيل، كانت هذه القطعة تستند إلى قصة رمزية فنية من العصور الوسطى مفادها أن الموت يوحدنا جميعًا، بغض النظر عن محطتنا في الحياة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه