;

إيشيما أوهاشي.. الجسر الأكثر رعبًا المتجهة إلى اللا نهائية

يتسبب الجسر في حالة من الحيرة ويتساءل الناس دائمًا: أين تذهب كل هذه السيارات؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 مارس 2024
إيشيما أوهاشي.. الجسر الأكثر رعبًا المتجهة إلى اللا نهائية

يمتلك العالم العديد من العجائب، سواء فيما يتعلق بالحضارات السابقة التي تركت آثارًا عديدة كجزء من تاريخها، أو تصاميم معمارية وهندسية في العديد من الدول والأماكن، وغيرها من الأمور.

وفي اليابان على وجه التحديد، يمكن أن نستكشف فيها العديد من العجائب القديمة والجديدة والطبيعية. لكن، في هذا التقرير، نسلط الضوء بالتحديد على واحدة من أهمها، جسر إيشيا أوهاشي.

قصة بناء جسر إيشيما أوهاشي

يعرف جسر إيشيما أوهاشي، الواقع في اليابان، بكونه أحد أكثر الجسور إثارة للدهشة في العالم. ويربط هذا الجسر الضخم مدينة ماتسوا في محافظة شيمانه بمدينة ساكايميناتو في محافظة توتوري، ويعد ثالث أطول جسر ذو إطار صلب في العالم.

ويرجع السبب وراء بناء هذا الجسر في البداية، ليحل محل الجسر المتحرك القديم الذي كان يسبب تأخيرًا في حركة المرور، ويفرض قيودًا على وزن المركبات التي تعبر البحيرة. كما كان من الضروري أن يتم تصميم جسر أعلى ليستوعب عبور السفن من تحته.

واجه بناء جسر إيشيما أوهاشي العديد من التحديات، منها التضاريس، حيث تقع بحيرة ناكومي في منطقة جبلية ذات تضاريس صعبة. كما تبلغ عمق البحيرة 45 مترًا في بعض الأماكن.

ولتجاوز هذه التحديات، اتخذ المهندسون اليابانيون العديد من الخطوات، منها تصميم الجسر بشكل منحدر حاد، يشبه أفعوانية "الرول كوستر". كما تم استخدام مواد قوية وخفيفة الوزن لبناء الجسر، بتقنيات بناء جديدة لضمان سلامة الجسر واستقراره.

بدأ بناء جسر إيشيما أوهاشي عام 1997 واستغرق 7 سنوات حتى تم الانتهاء منه عام 2004.

@novasphere2 This too exciting 🤪#bride #travel #japan #world #infrastructure ♬ original sound - NovaSphere

معلومات عن جسر إيشيما أوهاشي

يخلق الجسر وهمًا بصريًا يجعلك تشعر كما لو أن السيارات تتسلق منحدرًا رأسيًا قبل أن تختفي فوق الحافة بشكل غريب يجعلك تتساءل إلى أين ذهبت؟ وربما يفسر ذلك الكثير من التفاصيل والمعلومات حول الجسم، والتي نستعرضها في السطور التالية:

. تم بناء جسر إيشيما أوهاشي فوق بحيرة ناكويومي اليابانية بين عامي 1997 و2004.

. كان الهدف من بناء الجسر هو تسهيل حركة المرور بين مدينتي ماتسوا وساكايميناتو، بأن يسمح بحركة السفن ومركبات الطرق الثقيلة في نفس الوقت.

. يبلغ طول الجسر 1.7 كيلومتر وعرضه 11.4 متر. بينما ارتفاعه يبلغ 44 مترًا.

. يبلغ عرضه القياسي 37 قدمًا (11.3 مترًا)، مقسمًا إلى رصيف بطول 5 أقدام (1.5 مترًا) على كل جانب وطريق بعرض 24.6 قدمًا (7.5 مترًا) في المركز.

. في حالات الطوارئ، يمكن للجسر أن يتوسع بعرض 50 قدمًا (15 مترًا) لاستيعاب المركبات الأوسع، مع طريق يبلغ طوله حوالي 30 قدمًا (10 أمتار) ورصيف بطول 10 أقدام (3 أمتار) على كل جانب.

. قام المهندسون بإنشاء هذا الجسر من خلال دمج أسلاك الفولاذ داخل الخرسانة، ليكون قادرا على التعامل مع حركة المرور الكثيفة ومقاومة قوى الطبيعة الجبارة.

. يحتل المرتبة الثالثة كأطول جسر ذو هيكل صلب في العالم

. يربط مدينة ماتسوا في محافظة شيمانه مع مدينة ساكايميناتو في محافظة توتوري.

. تتراوح التكلفة التقديرية لبناء جسر إيشيما أوهاشي بين 23 و30 مليار ين، أو ما يقرب من 200 إلى 260 مليون دولار. ويعكس هذا حجم الاستثمار والتحديات الهندسية المعقدة في بناء جسر بمثل هذا الشكل.

. واجه الجسر بعض الانتقادات بسبب انحداره الحاد، لكنه أصبح من أشهر المعالم السياحية في اليابان.

خصائص جسر إيشيما أوهاشي

يجسد جسر إيشيما أوهاشي قدرة الإنسان على الإبداع والابتكار. فتصميمه الفريد وخصائص بنائه المتقنة تظهر إبداع المهندسين اليابانيين ومهاراتهم العالية. وفي السطور التالية نستعرض معكم أبرز خصاص هذا الجسر:

انحداره الحاد

يعرف جسر إيشيما أوهاشي بمنحدره الحاد، حيث تبلغ نسبة انحداره 6.1% من جانب شيمانه و5.1% من جانب توتوري. ولذلك، يعد إنجازًا هندسيًا هائلا، وتم بناؤه باستخدام تقنيات متقدمة لضمان سلامته واستقراره.

منظره المميز

يعد جسر إيشيما أوهاشي من أكثر الجسور تميزًا في العالم، حيث يشبه في شكله لعبة الرولر كوستر، وهي أفعوانية مشهورة في العالم. لذلك، يجذب مظهره الفريد وخداعه البصري العديد من السياح والمصورين، وقد نال إعجابًا واسع النطاق.

مرور السفن

تم تصميم الجسر بارتفاع 44 مترًا للسماح بمرور سفن الشحن الكبيرة المتجهة نحو البحر المفتوح.

جاذبية سياحية

يعد جسر إيشيما أوهاشي من أشهر المعالم السياحية في اليابان، حيث يجذب إليه الكثير من الزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة المنظر الخلاب من فوقه، حيث يمكنك رؤية البحيرة والجزر المجاورة، بالإضافة إلى جبال شبه جزيرة شيمبارا.

Eshima Ohashi 2

حقائق مثيرة عن الجسر

يمثل جسر إيشيما أوهاشي تجربة فريدة لا تنسى، حيث يمكنك الاستمتاع بجمال الطبيعة والتصميم الهندسي المذهل، وغيرها من الأمور التي نستعرض بعضها في السطور التالية:

. يطلق على جسر إيشيما أوهاشي لقب "جسر الرولر كوستر" على اسم أفعوانية مشهورة، وذلك بسبب انحداره الحاد.

. يمكن للجسر أن يتحمل الزلازل التي تصل قوتها إلى سبع درجات على مقياس ريختر بفضل هيكله الصلب الذي يوزع الحمل بالتساوي.

. أدى الجسر إلى تحسين حركة المرور في الجزء الشرقي من محافظة شيماني، مما ساهم في انخفاض تكاليف النقل وأوقات تسليم بضائع السفن بشكل أسرع.

. ظهر الجسر في العديد من الأفلام والإعلانات التلفزيونية وبعض ألعاب الفيديو.

. يعد جسر إيشيما أوهاشي من أكثر الجسور روعة في العالم.

. يمكن للزوار الاستمتاع بمشاهدة الجسر من منصة المراقبة الموجودة في مدينة ماتسوا.

. يفضل زيارة الجسر في الصباح الباكر أو في المساء لتجنب الازدحام.

. يجذب مظهر الجسر الفريد وخداعه البصري العديد من السياح والمصورين، وقد نال إعجابًا واسع النطاق.

في النهاية، أثبت جسر إيشيما أوهاشي بالفعل أنه مشروع جدير بالاهتمام. فبالإضافة إلى تسهيل التجارة والسفر بين ماتسو وساكايميناتو، عزز الجسر المكانة السياحية لليابان وجعل نقل البضائع أكثر كفاءة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه