;

علماء يكتشفون حلقة غامضة حول كوكب كواور القزم

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
علماء يكتشفون حلقة غامضة حول كوكب كواور القزم

يحتوي النظام الشمسي على الكثير من الحلقات حول الكواكب وحتى بعض الكويكبات تدور حلقات حولها. وفقًا لمجلة Nature، فإن "حلقات الكواكب" عبارة عن أقراص تحتوي على العديد من قطع الجليد الصغيرة والمواد الأخرى الموجودة في مدار حول جسم أكبر. تم العثور على معظم الحلقات ضمن مسافة معينة من مضيفها والمعروفة باسم حد روش (هو المسافة التي يتماسك فيها جرم سماوي بفعل جاذبيته ويتحلل إذا أثرت عليه قوى المد ناشئة عن اقتراب جرم سماوي آخر لا يستطيع مقاومتها).

اكتشف علماء الفلك مؤخرًا نظام حلقات جديد تمامًا. ولا يشبه أي شيء آخر في النظام الشمسي. وفقًا لتقرير صادر عن مجلة Science Alert، فإن كواور، وهو كوكب قزم صغير يتدلى في حزام كايبر خلف بلوتو، محاط أيضًا بحلقة كثيفة تدور على مسافة كبيرة جدًا. يعني الاكتشاف أن العلماء قد يحتاجون إلى مراجعة فهمنا لكيفية تشكل الأقمار والحلقات.

وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية، يعد كواور واحدًا من مجموعة من العوالم الصغيرة البعيدة المعروفة باسم الأجسام العابرة لنبتون. توجد هذه الأجسام، في الامتدادات الخارجية للنظام الشمسي، خارج مدار كوكب نبتون وأكبر هذه الكائنات هي بلوتو وإيريس. مع نصف قطر يقدر بـ 555 كم، يحتل كواور المرتبة السابعة من حيث الحجم ويدور حوله قمر صغير يسمى Weywot، يبلغ نصف قطره حوالي 80 كم.

يعد دراسة هذه الكواكب القزمة أمراً صعباً بسبب صغر حجمها. يدور كواور نفسه حول الشمس بما يقرب من 44 ضعف المسافة بين الشمس والأرض.

يقول عالم الفلك جيوفاني برونو من المعهد الوطني للفيزياء الفلكية في إيطاليا "الأمر المثير للاهتمام في هذا الاكتشاف حول كواور هو أن حلقة المادة أبعد بكثير من حد روش" ويضيف "نتيجة لملاحظاتنا، يجب مراجعة الفكرة الكلاسيكية القائلة بأن الحلقات الكثيفة تعيش فقط داخل حدود روش لجسم كوكبي، مراجعة شاملة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه