;

متحورات كورونا في 2021: أشهرهم دلتا و أوميكرون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 ديسمبر 2021
متحورات كورونا في 2021: أشهرهم دلتا و أوميكرون

 مع نهاية 2021، رصد العالم خلال هذا العام العديد من المتحورات الخاصة بفيروس كورونا والذي ضرب العالم في 2019، وخلال هذا العام ظهرت الكثير من المتحورات التي حذرت منها منظمة الصحة العالمية ودول العالم.

 متحور دلتا

قالت منظمة الصحة العالمية أن متحور فيروس الكورونا المسمى  دلتا متحور يثير القلق العالمي، وذلك  بسبب قابليته العالية للانتشار، وذلك بسبب تسجيل أكثرمن 148 دولة حالات مصابة بمتحور دلتا بشكل كبير وسريع.

 أكدت الصحة العالمية أن متحور دلتا هو متحور شديد العدوى، حوالي ضعف قدرة المتحورات السابقة،  ولذلك من الضروري القيام بنفس الإجراءات الإحترازية المتبعة مع فيروس كورونا والتي منها تجنب الأماكن المزدحمة، والحفاظ على مسافة التباعد عن الآخرين، وارتداء الكمامات.

كشفت التقارير الصحية العالمية أن لقاحات كورونا فعالة مع المتحور الجديد، حيث إنها تعمل في الوقاية من أعراضه الشديدة، فمن المعروف أن اللقاحات تحمى معظم الناس من الإصابة بالمرض، ولكن لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100%.  

لا يستهدف متحور دلتا الأطفال على وجه التحديد، فهناك معدلات متزايدة للعدوى في جميع الفئات العمرية، ومع ذلك، فإن المتحور   هو أكثر عدوى من السلالات الأخرى، والناس الذين يختلطون  وغير ملتزمين بالإجراءات الاحترازية ومن لم يحصلوا على اللقاح، هم أكثر عرضة للإصابة بالمتحور دلتا. 

 أعراض متحور دلتا

من أشهر الأعراض التي رصدتها منظمة الصحة العالمية عن متحور دلتا، مايلي:

 التهاب الحلق

سيلان الأنف

السعال الجاف

ضيق في التنفس

 ألم وضغط مستمر في الصدر

عدم القدرة على الاستيقاظ أو البقاء مستيقظًا

 الشعور بالتعب

قد يكون لديك آلام في العضلات أو الجسم

 صداع شديد وغير محتمل

 حمى أو قشعريرة

 متحور Omicron أوميكرون  

كشفت منظمة الصحة العالمية أن هناك أدلة أولية على أن المتحور الجديد اكتشف لأول مرة في 9 نوفمبر الجاري، قد يعرض من أصيبوا سابقاً بالمرض للإصابة مرة ثانية.

وقالت الصحة العالمية إن المتحور قد يكون أكثر قابلية للانتقال من سلالات أخرى من فيروس كورونا، مستشهدةً بانتشار أوميكرون السريع في جنوب إفريقيا خلال الأسبوعين الماضيين.

معلومات عن متحور Omicron أوميكرون

وقال تقرير لقناة العربية أن  العلماء يهتمون بشكل كبير بالمتحور الجديد لاحتوائه على عدد كبير وبشكل غير عادي من الطفرات تقدر لحوالي 50، بما في ذلك أكثر من 30 طفرة مرتبطة بالبروتين الشائك وهي البنية التي يستخدمها الفيروس لربط الخلايا البشرية والهدف الرئيسي للعديد من اللقاحات الحالية.

وأفاد التقرير بأن الفيروسات تتغير طوال الوقت، وأوضح أن بعض الحالات يمكن أن تجعل الفيروس ينتشر بشكل أسرع أو يحسن قدرته على التهرّب من نظام المناعة أو اللقاحات في الجسم.

في موازاة ذلك، يتضمن أوميكرون بعض الطفرات التي لم تكتشف من قبل إلى جانب بعض الطفرات التي اكتشفت.

وجعلت بعض الطفرات المعروفة المتغيرات الأخرى أكثر قابلية للانتقال أو أكثر قدرة على تجنب أجزاء من الاستجابة المناعية الناتجة عن التطعيم أو عدوى سابقة بالفيروس.

كما يشعر العلماء بالقلق من الزيادة السريعة في الحالات في جنوب إفريقيا منذ اكتشاف السلالة لأول مرة.

في السياق ذاته، انتشر المتحور الجديد خارج جنوب إفريقيا، حيث اكتشفت حالات بين مسافرين إلى بلجيكا وإسرائيل وهونغ كونغ.

أما عن أهميته، فقد صنفت منظمة الصحة العالمية السلالة على أنها متحور مثير للقلق، لتنبيه السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم رسمياً إلى المخاطر الإضافية التي يبدو أنه يحملها.

أعراض Omicron أوميكرون

كشف علماء ومسؤولو صحة من جنوب إفريقيا أنه لا يوجد ما يشير إلى أن المرضى المصابين بالمتحور عانوا من أعراض مختلفة عن أولئك المصابين بسلالات أخرى.

وأضافوا أيضاً أنه لا توجد علامات حتى الآن على أن أوميكرون أدى إلى مرض أكثر خطورة.

متحور هيهي الصيني

منظمة الصحة العالمية نفت وجود متحور لفيروس كورونا بهذا الاسم وأنه لا صحة لكل هذه الأنباء والإشاعات على الإطلاق.

وجاء النفي من منظمة الصحة العالمية على لسان متحدث لها لموقع فرانس برس.

فيما أشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية أن المتحورات التي ظهرت لفيروس كورونا منذ ظهور الجائحة حتى الآن هي "ألفا وبيتا وغاما ودلتا" فقط حتى الآن.