;

السعودية تبدأ مراسم تغيير كسوة الكعبة مع بداية العام الهجري..وصور توثق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يوليو 2023
السعودية تبدأ مراسم تغيير كسوة الكعبة مع بداية العام الهجري..وصور توثق

بدأت السلطات السعودية، ممثلة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، مساء اليوم الثلاثاء، فك المذهبات استعدادًا لإنزال ثوب الكعبة القديم، وإكسائها ثوبها الجديد، جريًا على العادة السنوية، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تراعي في مخرجاتها أعلى المعايير العالمية.

وتتّجه أنظار الأمة الإسلامية، مساء اليوم، نحو مناسبة تغيير كسوة الكعبة المشرفة السنوية، والتي تحلّ عند بداية كل سنة هجرية جديدة؛ لعظمة مكانة الكعبة المشرفة، والتي تُصنع من الحرير المبطن بالقطن، وتزين ببضع من الآيات القرآنية المشغولة بخيوط من الذهب والفضة.

وتداول متابعون مقطع فيديو يوثق عملية نقل الكسوة من مجمع الملك عبدالعزيز إلى المسجد الحرام.

ويشرف فريق مختص مدرب ومؤهل علميًا وعمليًا على أعمال الفك ومراحل تبديل ثوب الكعبة الأساسية المتمثلة في رفع الثوب القديم، ونزع المذهبات، واستبدال الثوب القديم بالجديد، وأخيرًا إسدال الكسوة، كما يبلغ عدد مذهبات كسوة الكعبة المشرفة 53 قطعة مذهبة منها 16 قطعة للحزام، و7 قطع تحت الحزام، و4 صمديات، و17 قنديلاً، و5 قطع لستارة الباب، وقطعة للركن اليماني، و2 كينار، وحلية الميزاب، حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية "واس".

بدوره، نشر الحساب الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين على "تويتر" تغريدات تثثقيفية عن تاريخ كسوة الكعبة ومراحل تصنيعها.

ويضم الكادر التشغيلي السعودي 114 صانعًا حرفيًّا متمكنًا يعمل على إنتاج 56 قطعة مذهبة على كسوة الكعبة، حيث تتم جميع الأعمال بشكل يدوي، ويستغرق العمل على القطعة المذهبة الواحدة ما بين 60 إلى 120 يومًا، وكمية أسلاك الذهب والفضة المستخدمة في القطع المذهبة على كسوة الكعبة 120 كيلوجرامًا من الذهب، و100 كيلو جرام من الفضة.

وأكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الجاهزية لتغيير كسوة الكعبة المشرفة، وسخّرت منظومة الرئاسة مراسم الاحتفاء بهذه المناسبة بما يليق بها، والتأكد من خبرات ومهارات فريق العمل المشارك "صناع الكسوة، والمهندسين والفنيين السعوديين".

وأكّد الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، حرص ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين، حفظهما الله، بكل ما يخصّ الكعبة المشرّفة والحرمين الشريفين وقاصديهما والعناية بقبلة المسلمين.

وتابع قائلًا: "إن مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة أكمل جميع الاستعدادات لتغيير ثوب الكعبة المشرّفة، وفق خطط تشغيلية للمهمة؛ لضمان إنهائها في الوقت المحدّد وبأعلى معايير الجودة العالمية بأيدي كفاءات وطنية من منسوبي المجمع ذوي مهارة ودقّة عالية في الخياطة؛ وذلك لضمان ظهور كسوة الكعبة المشرفة الجديدة في أبهى حلة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه