;

بالصور.. بدء تغيير كسوة الكعبة المشرفة بأول ساعات العام الهجري الجديد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 20 يوليو 2023
بالصور.. بدء تغيير كسوة الكعبة المشرفة بأول ساعات العام الهجري الجديد

بدأت السلطات السعودية، ممثلة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء-الأربعاء، في عملية تبديل كسوة الكعبة المشرفة، جريًا على العادة السنوية، ليلة أولى أيام العام الهجري الجديد.

وأظهرت صور مشاركة الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس في عملية تبديل الكسوة، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تراعي في مخرجاتها أعلى المعايير العالمية.

وتتّجه أنظار الأمة الإسلامية، مساء اليوم، نحو مناسبة تغيير كسوة الكعبة المشرفة السنوية، والتي تحلّ عند بداية كل سنة هجرية جديدة؛ لعظمة مكانة الكعبة المشرفة، والتي تُصنع من الحرير المبطن بالقطن، وتزين ببضع من الآيات القرآنية المشغولة بخيوط من الذهب والفضة.

بالصور.. بدء تغيير كسوة الكعبة المشرفة بأول ساعات العام الهجري الجديد

وكان فريق متخصص قد بدأ، في وقت سابق، الثلاثاء، بفك المذهبات استعدادًا لإنزال ثوب الكعبة القديم، وإكسائها ثوبها الجديد.

بدوره، نشر الحساب الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين على "تويتر" تغريدات تثثقيفية عن تاريخ كسوة الكعبة ومراحل تصنيعها.

ويضم الكادر التشغيلي السعودي 114 صانعًا حرفيًّا متمكنًا يعمل على إنتاج 56 قطعة مذهبة على كسوة الكعبة، حيث تتم جميع الأعمال بشكل يدوي، ويستغرق العمل على القطعة المذهبة الواحدة ما بين 60 إلى 120 يومًا، وكمية أسلاك الذهب والفضة المستخدمة في القطع المذهبة على كسوة الكعبة 120 كيلوجرامًا من الذهب، و100 كيلو جرام من الفضة.

وأكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الجاهزية لتغيير كسوة الكعبة المشرفة، وسخّرت منظومة الرئاسة مراسم الاحتفاء بهذه المناسبة بما يليق بها، والتأكد من خبرات ومهارات فريق العمل المشارك "صناع الكسوة، والمهندسين والفنيين السعوديين".

وبالتزامن، وثقت مقاطع فيديو تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونشرتها وسائل إعلام سعودية لحظات إضاءة مجسم الهلال فوق برج الساعة الشهير المواجه للحرم المكي الشريف، بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1445 هـ.

لعشاق المملكة: تعرف على افضل اماكن سياحية بجدة لرحلة ممتعة.

وأظهر المقطع إضاءة مجسم الهلال بالكامل الواقع في أعلى نقطة ببرج الساعة، احتفالا بحلول العام الهجري الجديد.

ووفق تقارير، لا يضاء هذا المجسم بالكامل إلا في بداية العام الهجري وبالتحديد ليلة غرة شهر المحرم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه