;

6 آلاف ريال وإقامة فندقية.. السعودية تبدأ تفعيل لائحة حقوق المسافرين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 نوفمبر 2023
6 آلاف ريال وإقامة فندقية.. السعودية تبدأ تفعيل لائحة حقوق المسافرين

دخلت اللائحة السعودية لحماية حقوق المسافرين حيز التنفيذ، ابتداءً من اليوم الاثنين، حيث ضمت ثلاثين مادة تكفل حقوق المسافرين، من بينها تأمين المرطبات والأطعمة والإقامة الفندقية والمواصلات للرحلات التي تأخرت لأكثر من 6 ساعات إلى جانب تعويض مالي يصل إلى 750 ريالًا تقريبًا.

وتضمنت الحقوق تعويضًا قدره 6500 ريال عند تأخر أو فقدان المتعة، حيث ستكون في التأخر مقسمة إلى 740 ريالًا لليوم الأول، و300 ريال سعودي ابتداءً من اليوم الثاني، وبحد أقصى 6568 ريالًا تقريبًا عند تأخر الأمتعة.

وتضم اللائحة 30 مادة تكفل للمسافر الحصول على الرعاية والمساندة والتعويضات في حال تقديم أو تأخير أو إلغاء الرحلات، وكذلك في حال رفض الإركاب بسبب الحجز الفائض، أو تخفيض الدرجة، ويصل بعض التعويضات إلى 150% و200% من قيمة التذكرة، كما كفلت تعويضات للمسافرين، في حال إضافة نقطة توقف لم يعلن عنها عند إنشاء الحجز.

وعالجت اللائحة الجديدة حقوق المسافرين من الأشخاص ذوي الإعاقة والمتطلبات الخاصة، وكذلك كفلت اللائحة حقوق المسافرين في حالات النقل العارض، التي منها، على سبيل المثال، رحلات العمرة والحج الموسمية.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، قد أعلنت اليوم، بدء سريان أحكام اللائحة الجديدة لحماية حقوق المسافرين، وهي اللائحة التي ستطبق أحكامها على ملايين المسافرين، والتي تتضمن حقوقهم والتزاماتهم؛ بهدف الارتقاء بجودة خدمات النقل الجوي، وتحسين تجربة السفر من وإلى مطارات المملكة وداخلها.

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، في 23 أغسطس الماضي، لائحتها الجديدة لحماية حقوق المسافرين، لتحل محل اللائحة التنفيذية السابقة لحماية حقوق العملاء،  ونصت موادها التنفيذية على بدأ سريان اللائحة بعد مرور 90 يومًا من تاريخ الإصدار، والذي يوافق اليوم 20 نوفمبر 2023.

وبالتزامن مع بدء سريان اللائحة، أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني حملة توعوية بعنوان "المسافر أولًا"؛ لتثقيف المسافرين حول حقوقهم واللوائح التي تضمن حمايتهم في مواجهة أي تحديات أو عوائق مفاجئة قد يتعرضون لها أثناء رحلاتهم الجوية، وتساعد في تعريفهم بكيفية معالجة مثل هذه المواقف والتعويضات المقررة لهم.

وأكدت الهيئة في حملتها على الإجراءات التي يجب على المسافرين المتضررين اتباعها عند حدوث أي تأخيرات أو إلغاء للمواعيد أو غيرها من المشكلات؛ لضمان حصولهم على حقوقهم كاملة، مشيرةً إلى ضرورة قيام المسافر بالاتصال بشركة الطيران أولًا، وإذا لم يتلقّ استجابة خلال 7 أيام، عليه حينها أن يتقدم بشكواه إلى الهيئة العامة للطيران المدني لاتخاذ اللازم بحق الناقل الجوي.

من جانبه، قال نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للجودة وتجربة المسافر المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش: إنه ابتداءً من اليوم أصبح المسافرون من وإلى المملكة يتمتعون بوسائل حماية غير مسبوقة، تضمن حقوقهم في مواجهة أي مشكلات تنتج عن تأخير أو إلغاء الرحلات"، داعيًا المسافرين لأهمية الاستفادة من حملة "المسافر أولًا" التي أطلقتها الهيئة؛ ليتعرفوا على أحكام اللائحة كاملة وعلى كيفية المطالبة بحقوقهم.

وأضاف "الدهمش"، أن اللائحة الجديدة تعكس حرص الهيئة على الالتزام بشعار "المسافر أولًا"، من خلال توفير تجربة سفر آمنة وسلسة، وتقديم خدمات ذات معايير عالمية للمسافرين، فمن خلال هذه اللائحة نسهم في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للطيران، والارتقاء بتجربة السفر في المملكة.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني قد دعت العموم والمهتمين لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حول مسودة اللائحة، التي أتاحتها الهيئة عبر منصة "استطلاع" التابعة للمركز الوطني للتنافسية في مايو الماضي، وذلك حرصًا على أن تكون اللائحة ملائمة وتتماشى مع أفضل الممارسات العالمية، وأن تعكس تطلعات المسافرين وتلبي احتياجاتهم، قبل أن تعلن الهيئة عن إصدار اللائحة رسميًا في أغسطس الماضي.

ويأتي إصدار اللائحة، ضمن جهود الهيئة العامة للطيران المدني لجعل المملكة مركزًا عالميًا للطيران، والارتقاء بقطاع الطيران السعودي ليصبح الأول في منطقة الشرق الأوسط، عبر تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للطيران، بما في ذلك زيادة أعداد المسافرين ثلاثة أضعاف لتصل إلى 330 مليون مسافر سنويًا، ورفع مستوى الربط الجوي للمملكة لأكثر من 250 وجهة بحلول عام 2030.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه