;

السعودية.. الإعلان عن مواعيد الدوام الصيفي والشتوي ورمضان بالمدارس

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
السعودية.. الإعلان عن مواعيد الدوام الصيفي والشتوي ورمضان بالمدارس

أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، اليوم الخميس، مواعيد تطبيق الدوام الصيفي والشتوي وبداية الحصة الأولى في شهر رمضان المبارك المقبل، للعام الدراسي الجديد 1444هـ.

وأوضحت الإدارة في تعميم لجميع الادارات ومكاتب التعليم ومدارس الادارة، أن تطبيق الدوام الصيفي سيكون مع بداية الفصل الدراسي الأول يوم الأحد المقبل 1444/2/1هـ الموافق 2022/08/28.

وسيكون الاصطفاف الصباحي الساعة 6:15 صباحًا، فيما تكون بداية الحصة الأولى في الساعة 6:30 صباحًا.

فيما ستكون بداية تطبيق الدوام الشتوى بتاريخ 1444/04/05هـ، الموافق 2022/10/30؛ حيث بداية الاصطفاف الصباحي الساعة 6:45 صباحًا، فيما تكون بداية الحصة الأولى في الساعة 07:00 صباحًا.

في حين أن بداية الحصة الأولى في شهر رمضان المبارك ستكون عند الساعة 09:00 صباحًا.

ويعود تطبيق الدوام الصيفي، الأربعاء 1444/10/06هـ، الموافق 2023/04/26، ويستمر إلى الخميس 1444/12/04هـ، الموافق 2023/06/22.

يذكر أن سعوديون طالبوا بوقف الدوام الدراسي في رمضان الماضي، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ما جعل الدوام الدراسي مرهقا للطلاب وأولياء الأمور.

ودشن ناشطون عبر "تويتر"، أنذاك، وسم #أنقذنا_يا_ولي_العهد، لمطالبة الأمير محمد بن سلمان بإصدار قرار بإلغاء الدام الدراسي خلال شهر رمضان.

وكانت السعودية توقف الدوام الدراسي خلال رمضان على مدار الـ14 عاما الماضية، قبل أن يصدر وزير التعليم "حمد آل الشيخ" قرارا بعودة الدوام الدراسي في هذا الوقت.

وبمناسبة الحديث عن مواعيد عودة الدوام الدراسي والاصطفاف الصباحي، نعيد تذكيركم بأبرز فوائد الطابور الصباحي، وفقا لما جمعناها من قبل خبراء تربويين واجتماع:

  1. يعد طابور الصباح بالمدارس بمقام حصة دراسية، لما له من أهمية لجوانب عدة، أهمها غرس مجموعة من الأهداف التربوية التي يتعلمها الطالب، كالانضباط والمحافظة على الوقت.
  2. يعتبر الطابور الصباحي شيئاً أساسيا لنجاح اليوم الدراسي، وتهيئة الطالب للإقبال ليوم دراسي جديد.
  3. من أهدافه تقوية الجوانب الوطنية لدى الطلاب، أثناء سماع النشيد الوطني واحترام الراية الخفاقة (العلم الوطني).
  4. من أهداف الطابور الصباحي التنشئة البدنية الرياضية التمارين الصباحية التي ينفذها التلاميذ يوميا، وتسريع الدورة الدموية للتلاميذ في فترة الصباح، مما ينعكس إيجابهم على صحتهم الذهنية ومستوى تحصيلهم على مدار اليوم الدراسي.
  5. ومن أهدافه وفوائده، اكتشاف المواهب داخل التلاميذ، وذلك عبر فقرة الإذاعة المدرسية، مثل مواهب قراءة القرآن والإنشاد والقراءة الفصيحة والجرأة في الأداء أمام التلاميذ والمعلمين، بالإضافة إلى تعويد الطالب العمل ضمن فريق، وهي مهارة أساسية سيحتاجها في سوق العمل بعد تخرجه من التعليم وبدء ممارسة حياته العملية.