;

السعودية تعلن تعديل موعد بدء الدوام اليومي في المدارس خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
السعودية تعلن تعديل موعد بدء الدوام اليومي في المدارس خلال شهر رمضان

أعلنت عدداً من المديريات التعليمية في السعودية، تعديل موعد بدء دوامها الرسمي خلال شهر رمضان المبارك.

اعتمد تعليم مكة المكرمة بدء الدوام الرسمي في رمضان عند الساعة التاسعة صباحاً، وذلك لمدارس التعليم العام، في حين ستكون البداية للمدارس المسائية عند الساعة الواحدة ظهراً.

أما مدارس التعليم المستمر في مكة المكرمة، فسيبدأ دوامهم عند الساعة التاسعة والنصف مساءً.

أما في الرياض، فقد كشفت إدارة تعليم الرياض عن توقيت الدراسة في شهر رمضان الفضيل، ويبدأ الدوام في تمام الساعة 9 صباحا في كل المدارس بمختلف المراحل التعليمية، الابتدائي والمتوسط والثانوي.

فيما نوهت الإدارة إلى أن عودة الدوام الصيفي ستكون في السادس من شهر شوال المقبل.

ولم يختلف الوضع كثيراً في مدارس جدة بالنسبة لمواعيد الدوام خلال شهر رمضان عن مدارس الرياض ومكة المكرمة، حيث نشر الحساب الرسمي على تويتر التابع لإدارة تعليم جدة اعتماد التوقيت الزمني لبدء اليوم الدراسي، خلال شهر رمضان المبارك القادم للمدارس.

وبحسب ما أعلنه الحساب الرسمي لتعليم جدة على موقع "تويتر"، يبدأ اليوم الدراسي بكافة الإدارات التابعة لـتعليم جدة في التاسعة صباحاً بالنسبة للمدارس الصباحية، فيما يبدأ دوام المدارس المسائية الساعة الواحدة مساءً.

أما مدارس التعليم المستمر في جدة، فسيبدأ دوامهم عند الساعة التاسعة والنصف مساءً.

كما أعلنت تعليم جدة بأن ساعات العمل لجميع الموظفين في الإدارات 5 ساعات، حيث يبدأ الدوام من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 03:00 مساءً.

السعودية تتحرى رؤية هلال رمضان مساء غدا الثلاثاء

وفي سياقٍ متصل، دعت المحكمة العليا السعودية، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءَ غداً الثلاثاء الموافق 29/8/1444هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق 21/3/2023.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن المحكمة العليا السعودية، وفقاً لقرارها الصادر اليوم، فإنها "ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الثلاثاء، الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام.

وقالت المحكمة في بيانٍ لها، إنها ترجو ممن يرى هلال رمضان بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وأردفت: "تأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين".

مركز الفلك الدولي يعلن موعد شهر رمضان 2023

يذكر أن مركز الفلك الدولي في أبو ظبي، كان قد أعلن موعد شهر رمضان 2023، في العديد من دول العالم.

وقال مركز الفلك الدولي، إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن يوم الخميس الموافق 23 مارس الجاري، سيكون أول أيام شهر رمضان الفضيل.

وأوضح المهندس محمد شوكت عودة ،مدير مركز الفلك الدولي، أن بعض الدول بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير الماضي، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 21 مارس الجاري، في حين بدأت دول أخرى شهر شعبان يوم الأربعاء 22 فبراير، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا، وهذه الدول ستتحرى هلال رمضان يوم الأربعاء 22 مارس، الموافق 29 شعبان فيها. 

وأضاف: "أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر شعبان 30 يوماً، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها". 

وأردف "شوكت"، أن الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 22 مارس، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً من غرب آسيا، ومعظم أفريقيا، وغرب أوروبا والأمريكتين. 

وعليه من المتوقع أن تعلن معظم الدول رؤية الهلال يومئذٍ، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها أيضاً. ولا يستبعد أن تعلن كل من الهند وبنغلاديش وباكستان عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الأربعاء ليكون يوم الجمعة 24 مارس غرة شهر رمضان فيها.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 22 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:

  • في جاكرتا يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و50 دقيقة.
  • في أبوظبي يغيب القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و11 دقيقة.
  • في الرياض يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و35 دقيقة.
  • في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و11 دقيقة.
  • في القاهرة يغيب القمر بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة.
  • في الرباط يغيب القمر بعد 64 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 23 ساعة و34 دقيقة.