;

السعودية.. استبدال القطع المطرزة حول الحجر الأسود بخيوط من الذهب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023
السعودية.. استبدال القطع المطرزة حول الحجر الأسود بخيوط من الذهب

استبدلت وكالة شؤون مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، القطع المطرزة المحيطة بالحجر الأسود، والركن اليماني، "الكينار" بقطع مطرزة بخيوط القصب الذهبي.

وأوضحت الوكالة، أن عملية التبديل قام بها 6 أشخاص من أمهر الخياطين بالمجمع، وتم تغيير الكينارين خلال 20 يوماً بمعدل عشرة أيام لكل كينار، وذلك مراعاة لتزايد أعداد الطائفين، وعدم مضايقتهم في السلام على الحجر الأسود والركن واليماني.

وأفاد وكيل الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة المهندس أمجد الحازمي، أن كينارات الحجر الأسود والركن اليماني يتم تطريزها وفق أعلى معايير الجودة وبأحدث التقنيات المستخدمة في التطريز الآلي (ماكينة تاجيما).

وقال "الحازمي" إنه يتم استخدام خيوط القصب ذات اللون الذهبي في عملية التطريز للكينارات ليتم بعد ذلك تطريزها على قطعة من قماش الساتان الأسود وفق التصاميم المدخلة لماكينة تاجيما.

وبين أن الإدارة العامة لصيانة ثوب الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، التابعة للوكالة تعمل على المتابعة الميدانية المستمرة لكسوة الكعبة المشرفة، ومن ضمنها هذه الكينارات ليتم استبدالها أو معالجتها فور وجود أي ملاحظات.

وفي سياق آخر، تواصل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالسعودية استعدادتها لاستقبال المعتمرين خلال شهر رمضان المبارك.

ومن هذا المنطلق، أعلنت الرئاسة رفع كادرها البشري ليصل لـ12 ألف موظف وعامل للعناية بالمعتمرين خلال رمضان.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية"واس"، أن الرئاسة حرصت على إتاحة أكثر من 8 آلاف فرصة تطوعية في الحرمين الشريفين، في أكثر من 10 مجالات تطوعية، وتحقيق أكثر من 200 ألف ساعة تطوعية خلال شهر رمضان، ليكون بذلك التطوع في الحرمين الشريفين من أكثر البيئات التطوعية المنظمة في العالم.

كما حرصت الرئاسة على خدمة كبار السن وذوي الإعاقة من خلال تعزيز خدمة العربات وزيادة عددها لتصل إلى 10 آلاف عربة تعمل على مدار الساعة، ويمكن حجزها مسبقاً عبر تطبيق تنقل.

وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، قد دعا المعتمرين إلى "العناية بالأمن والنظام وتنفيذ التعليمات من الجهات المعنية"، مشددا على ضرورة "التزام المرأة بالحجاب والاحتشام وعدم مزاحمة الرجال".

وقال السديس، في بيان نشر بموقع الرئاسة الإلكتروني بمناسبة قرب شهر رمضان: "على المعتمرين والمصلين والزائرين استشعار قدسية المكان والزمان ومراعاة آدابهما وأهمية تعظيمهما، والعناية بالأمن والنظام وتنفيذ التوجيهات والتعليمات من الجهات المعنية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه