;

بيع حجر عقيق بثمن خيالي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022
بيع حجر عقيق بثمن خيالي

تم بيع أحد أضخم الأحجار الكريمة، وهو عبارة عن قطعة عقيق من الجودة العالية مقابل 143.750 ألف دولار في ألاسكا مؤخراً. 

القصة وراء حجر العقيق 

وتعود قصة الحجر لتاريخ طويل ، حين أبقى فريد فون حجر العقيق في الآونة الأخيرة في خزانة داخل منزل في شمال مدينة أنكوراج. ويعمل فريد في التنقيب عن الذهب في ألاسكا ، لذا لعائلته جذور وتاريخ في مجال التعامل مع الأحجار الكريمة. 

ويشير المالك إلى أن الحجر موجود مع العائلة منذ خمسينيات القرن الماضي حين اشتراه جده من تاجر عقيق أسترالي يدعى جون ألتمان. وبقي الحجر بحوزته وقد قرر الاحتفاظ به محفوظا ومخبأ لمدة كافية قبل أن يحين الوقت لإظهاره للعالم

واكتشاف مدى قيمته. 

مواصفات الحجر 

وحجر العقيق أكبر حجماً من القرميد وقد كسر إلى جزئين في ممارسة يقول براندت إنها تعود لعقود مضت للتأكد من نوعية الحجر. ويزن حجر العقيق المسمى بـ«أميركاس أوستراليس» نحو 12 ألف قيراط. 

أنواع حجر العقيق

يتّخذ حجر العقيق عدة أنماط وأشكال مختلفة، منها شكل الطبقات أو أشرطة مسطحة أو أشكال أخرى منتظمة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تعطي الألوان الخضراء الشبيهة بالطحالب انطباعًا عن الغطاء النباتي والطبيعة الجميلة، ويتم وصف أنواع حجر العقيق وفقًا للمصدر الذي وجد فيه أو الأنماط التي يشكلها، ويذكر من أنواعه الآتي:

- الشريطي والذي يعد أكثر الأنواع الشعبية والمعروفة.

- الطحلبي ويتميز بوجود شوائب من أكاسيد معدنية تعطيه هذا اللون.

- الناري ويعود أصل هذا الشكل إلى التكوين البلوري.

- الصدفي وهو مزيج من السيليكات والأصداف.

- المُحسّن وهو نوع يضاف إليه عدّة ألوان غير لونه الطبيعي.

عملية تكون حجر العقيق

يتشكّل العقيق في الصخور البركانية أو الرماد البركاني الناتج من النشاط البركاني، وتم العثور على رسوبيات للعقيق تحت طبقات الرماد والتي تشكلت بفعل السيليكا، وتفصل السيليكا والفلسبار عن بعضهما عند خروج الصهارة البركانية السائلة إلى السطح، وتشكل السيلكا المنفصلة في ظروف معينة حجر العقيق، وبالتالي كلما انخفضت نسبة السليكا في الصهارة البركانية انخفض احتمال تشكّل العقيق، وتتكون أحجار العقيق بالتكوين الأساسي من الطين والسيليكا والكالسيت، ويمكن أن يتشكل العقيق عند ذوبان الكوارتز في الصهارة البركانية السائلة وبفعل حركة البازلت في الصهارة البركانية، عند انخفاض درجة حرارته تهتز الصهارة البركانية مما يحرك كتل الكوارتز في الصهارة فيؤدي ذلك إلى تشكل أشرطة العقيق.

 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه