;

التاريخ وراء تقاليد للزفاف السارية حتى اليوم: كيف بدأت قصة الوصيفة؟

  • تاريخ النشر: السبت، 02 يوليو 2022
التاريخ وراء تقاليد للزفاف السارية حتى اليوم: كيف بدأت قصة الوصيفة؟

تقليد انضمام شخصين معًا في الزواج هو حكاية قديمة قدم الزمن تتزوج وتقيم حفلة وتعيش في سعادة دائمة ولكن كيف أصبحت عادات كعكات الزفاف ووصيفات العروس وباقات الزهور وفساتين الزفاف البيضاء؟

يرتبط بعضها ارتباطًا وثيقًا بخرافات الزفاف، بينما يمتلك البعض الآخر جذورًا تاريخية عميقة بشكل مدهش. ومع ذلك لا تزال حفلات الزفاف شائعة اليوم كما كانت منذ آلاف السنين وكذلك تقاليد الزفاف التي ما زلنا نواصلها.

بداية عادات الزواج

إلقاء باقة زهور العروسة في أوروبا في العصور الوسطى 

في العصور الوسطى في أوروبا كان من الشائع أن تقوم النساء العازبات بمطاردة العروس ومزق قطع من فستانها ولم تتوقع العروس أن ترتدي فستان زفافها مرة أخرى وكان يُنظر إلى الفستان على أنه حظ سعيد للنساء العازبات وهو نوع من السحر.

ومع ذلك مع مرور السنين أصبحت المواد والعمالة اللازمة لصنع فستان الزفاف أكثر تكلفة، مما يجعل من التقليدي بالنسبة للنساء الاحتفاظ به.

لإلهاء الضيوف ومنع الضيوف من تمزيق فستان العروس تم إلقاء أشياء، أصبحت إحداها الباقة التي ترمز إلى الخصوبة، خيارًا أرخص لأن العروس لا ترغب في الاحتفاظ بها.

وصيفات الشرف ترتدي نفس اللون مثل بعضهن البعض

وفقًا لبعض المؤرخين يعود تقليد جميع وصيفات العروس اللواتي يرتدين نفس اللون مثل بعضهن البعض إلى روما القديمة والصين الإقطاعية والتي نشأت كطريقة للحفاظ على سلامة العروس.

خلال هذه الأوقات كان من الشائع أن تسافر العروس بعيدًا إلى بلدة عريسها مما يجعلها هدفًا سهلاً لقطاع الطرق أو الخاطبين المنافسين. مع وجود حاشية من وصيفات الشرف يرتدون ملابس متشابهة، كان من الصعب على العروس أن تقع ضحية لاعتداء.

تطورت هذه الممارسة في النهاية إلى مطلب قانوني للرومان، حيث كان عليهم حضور 10 شهود حفل زفاف جميعهم يرتدون ألوانًا متطابقة حتى يعتبر حفل الزفاف صالحًا. كان الغرض من الشهود الذين يرتدون ملابس مماثلة هو الخلط بين الأرواح الشريرة التي قد ترغب في إيذاء الزوجين.

على الرغم من أن بعض الجمعيات الروحية قد تلاشت إلا أن تقليد حفلات الزفاف ذات الملابس المماثلة قد تم تنفيذه خلال العصر الفيكتوري عندما كانت الملكة فيكتوريا ترتدي 12 وصيفات العروس فساتين بيضاء متطابقة لتكمل ثوب الساتان الخاص بها.

يأتي ربط العقدة من تقليد سلتيك لتقييد يدي الزوجين

تعود عبارة "ربط العقدة" إلى تقليد الزفاف في العصور الوسطى المعروف باسم مراسم الصيام. مراسم الصيام هي ممارسة سلتيك قديمة تتضمن ربط الأزواج معًا في الزواج عن طريق ربط عقد من القماش حول أيديهم مما يجعل الاثنين يصبحان واحدًا. عادة ما ينطوي الربط على ربط عقدة لكل نذر مما يخلق تذكارًا للزوجين.

لا تزال هذه الطقوس سارية المفعول حتى اليوم وغالبًا ما تتم في الهواء الطلق حيث تحيط الطبيعة بالزوجين الجدد. الآن، عادة ما يكون صيام اليدين عنصرًا إضافيًا في حفل الزفاف مما يحافظ على التقليد القديم على قيد الحياة.

كان أفضل رجل حقاً أفضل مقاتل بالسيف

في القرون الماضية ، لجأ الرجال إلى أسر العروس من عائلتها إذا رفضوا الزواج. لمنع أي شخص من استعادة العروس كان العريس وحزبه على استعداد للقتال بالسيف.

سيكون الرجل الأفضل بمثابة احتياطي للعريس في حالة محاولة أحباء العروس استعادتها من العريس أو إذا حاولت الهرب. تم اختيار أفضل رجل بناءً على قدرته على القتال بالسيف وكان يعمل كحارس مسلح للعريس طوال الحفل.

ألهمت الملكة فيكتوريا تقليد فستان الزفاف الأبيض

قبل حفل زفاف الملكة فيكتوريا عام 1841 كان من الشائع أن ترتدي العرائس فساتين ملونة براقة يمكن استخدامها مرة أخرى في المناسبات الأخرى. اختارت العروس البالغة من العمر 20 عامًا ارتداء الأبيض لإبراز الدانتيل الرقيق لفستانها خلافًا للاعتقاد السائد بأن ذلك يدل على النقاء.

على الرغم من أنه كان نادرًا قبل زفاف فيكتوريا كانت النساء ترتدين اللون الأبيض في أيام زفافهن لإظهار الثروة مما يدل على أن عائلة العروس يمكنها تحمل تكلفة تنظيف الفستان. طلبت فيكتوريا ألا يرتدي أي شخص اللون الأبيض في حفل الزفاف باستثناء وصيفات الشرف في بداية اتجاه لا يزال ساري المفعول حتى اليوم.

وقفت العرائس على الجانب الأيسر حتى يتمكن العريس من رسم سيفه بسهولة

إن ممارسة "الزواج عن طريق الأسر" المعروفة تاريخياً حيث يأسر الرجل امرأة ليجعلها عروسه، تمارس منذ آلاف السنين. على الرغم من أنها قد تبدو وكأنها عادة قديمة من الماضي إلا أن هذه الممارسة لا تزال موجودة بين بعض الثقافات في إفريقيا وآسيا الوسطى.

في العالم الغربي يستمر إرثها بطريقة مطمئنة حيث يقف العروس والعريس خلال حفل زفاف. كما هو شائع في الأعراس الحديثة كان على العريس أن يقف على اليمين والعروس على اليسار. كان هذا حتى يتمكن العريس من الاحتفاظ بذراعه اليمنى مجانًا لسحب سيفه في حالة وصول شخص ما لأخذ العروس (المأسورة) بعيدًا.

كان حجاب الزفاف يستخدم في الأصل لإخفاء ملامح العروس

تختلف أصول طرحة الزفاف حسب المصدر لكن العديد من الخبراء يتفقون على أن الإكسسوار يمكن إرجاعه إلى روما القديمة. يعتقدون أن العروس سترتدي الحجاب وهي تسير في الممر لتخفي نفسها من الأرواح الشريرة التي أرادت انتزاع سعادتها. بمجرد اكتمال مراسم الزواج بنجاح، تم رفع الحجاب لأن العروس قد تغلبت على الأرواح الشريرة.

وفقًا لمؤرخة حفلات الزفاف سوزان واجنر بالإضافة إلى إبعاد الأرواح غير المرغوب فيها فإن الحجاب "يلف العرائس من الرأس إلى أخمص القدمين ليمثل ولادة عذراء متواضعة وبقية". تم الإبلاغ عن استخدام آخر للحجاب وهو إخفاء وجه العروس عن العريس في الزيجات المرتبة وبالتالي لن يرى وجهها حتى يتم ختم الزواج.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه