;

6 ألوان نادرة وفريدة من نوعها للعين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022
6 ألوان نادرة وفريدة من نوعها للعين

العيون هي بالتأكيد نافذة على الروح، وإذا كنت تعرف أي شيء عن العيون أو النوافذ، فأنت تدرك أنها تأتي في العديد من الصبغات والألوان المختلفة!

في الغالب ترى عيونًا بنية أو زرقاء أو عسلي عندما تنظر إلى الأشخاص من حولك، لكن بعض الناس، سواء كان ذلك بسبب الحظ أو حالة طبية، ينتهي بهم الأمر بلون عين رائع ونادر، ما هي أندر ألوان العيون وكيف تحدث؟

ألوان العيون 

العيون السوداء

من أسباب لون العين الأسود هو وفرة من الميلانين بينما اللون الأحمر الوردي ناتج عن المهق والدم الذي يتسرب إلى القزحية.

لون العنبر

القليل من الميلانين مع كمية كبيرة من ليبوكروم

لون أخضر

القليل من الميلانين، مجموعة من ليبوكروم ورايلي تشتت للضوء

6 ألوان نادرة وفريدة من نوعها للعين

لون البنفسجي

عدم وجود صبغة مختلطة بالضوء المنعكس عن الأوعية الدموية الحمراء

تغاير اللون

زيادة أو نقص تصبغ القزحية

معلومات عامة عن العيون

2% فقط من سكان العالم لديهم عيون خضراء! تحدث عن ندرة! في المرة القادمة التي ترى فيها شخصًا يهز الخضر الطبيعية، دعه يعرف في هذه الحقيقة الرائعة.

ما هو اللون الأكثر تميزًا؟

لا توجد بالفعل طريقة لتحديد لون العين الأكثر ندرة ولكن إذا لم ترَ أبدًا أيًا من الألوان المدرجة، فاعلم فقط أن السبب هو ندرتها. هذه القائمة ليست بترتيب معين وإذا كان لون عينك هو الجرح فاعتبر نفسك جوهرة.

1. عيون سوداء

هل سبق لك أن رأيت شخصًا بعيون تبدو سوداء مثل الليل؟ على الرغم من أنها تبدو سوداء، إلا أنها في الحقيقة مجرد لون بني غامق للغاية، والذي ينتج عن وفرة من الميلانين، قد تتمكن فقط من تحديد حدقة العين من القزحية عند النظر إلى العين بضوء ساطع!

2. عيون حمراء / وردية

هناك حالتان رئيسيتان تسببان لون العين الأحمر أو الوردي: المهق وتسرب الدم إلى القزحية على الرغم من أن العيون البيضاء تميل إلى أن تكون ذات عيون زرقاء فاتحة جدًا بسبب نقص الصبغة، إلا أن بعض أشكال المهق يمكن أن تسبب ظهور العينين باللون الأحمر أو الوردي.

3. عيون العنبر

6 ألوان نادرة وفريدة من نوعها للعين

غالبًا ما يتم الخلط بين لون العين الذهبي الجميل هذا وبين البندق. الفرق هو أن العيون العسلية لها لون بني وأخضر بداخلها، بينما العيون الكهرمانية صلبة وموحدة اللون مع القليل من الميلانين والكثير من الألوان الدهنية، تبدو عيون هذا الظل متوهجة! تمتلك بعض الحيوانات المختلفة لون العين، لكنه نادر جدًا في البشر.

4. عيون خضراء

القليل جدًا من الميلانين، وانفجار من الليبوكروم وتشتت رايلي للضوء الذي ينعكس عن السدى الأصفر يمكن أن يصنع مجموعة متنوعة من درجات اللون الأخضر مع اثنين في المائة فقط من سكان العالم لديهم عيون خضراء، فمن النادر بالتأكيد!

5. عيون البنفسج

6 ألوان نادرة وفريدة من نوعها للعين

أزرق أرجواني! غالبًا ما يوجد هذا اللون في الأشخاص المصابين بالمهق، يقال أنه لا يمكن أن يكون لديك عيون بنفسجية بدون المهق، امزج قلة الصبغة مع الأحمر من الضوء المنعكس عن الأوعية الدموية في العين وتحصل على هذا البنفسجي الجميل!

6. تغاير اللون

هذا ليس لونًا محددًا ولكنه حالة نادرة للعين في أي منهما قزحية واحدة لها لون مختلف عن القزحية الأخرى (David Bowie!)، أو
هناك بقعة في القزحية بلون مختلف تمامًا عن باقي القزحية بسبب اختلافات التصبغ.
إنه نوع غير معتاد من تلوين العين لدى بعض الأفراد وبينما يرتدي الكثير من الناس العدسات اللاصقة لجعل لون عيونهم أكثر اتساقًا، أعتقد أنه جميل وينبغي التباهي بمثل هذه الندرة!

ما الذي يحدد لون عينيك؟

سوف يجادل الكثير من الناس في أنها وراثية بحتة والتي في معظمها وجدت أنها صحيحة ومع ذلك لا يزال هناك الكثير من المعلومات المعروفة عن الجينات التي تحدد لون عين الشخص.

ونحن نعلم أن جينات لون العين النادرة متنحية، لذلك ربما تكون مجرد مسألة تضافر جينات الشعبين المناسبين معًا لإحداث هذه الظاهرة.

ما نعرفه عن تحديد لون العين هو أنه يشتمل على صبغين جنبًا إلى جنب مع كيفية تشتيت القزحية للأضواء: الميلانين صبغة بنية و lipochrome (صبغة صفراء)، عندما ترى شخصًا بعيون زرقاء فاتحة، فهذا يعني أن هناك نقصًا في الميلانين أو التصبغ البني.

في الأصل كان لدينا جميعًا عيون بنية. لكن طفرة جينية تؤثر على جين OCA2 في كروموسوماتنا نتج عنها إنشاء مفتاح، والذي يوقف حرفياً القدرة على إنتاج عيون بنية.

قال البروفيسور هانز إيبرغ، قسم الطب الخلوي والجزيئي، جامعة كوبنهاغن، إنه من المعتقد أن الجنس البشري بدأ بعيون بنية وبسبب الطفرات الجينية ظهرت ألوان أخرى، ربما هذا هو السبب في أن اللون البني هو الأكثر شيوعًا ولكن ليس أقل جمالًا!

يختار الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون برؤية مثالية ارتداء العدسات اللاصقة لمجرد الحصول على لون نادر للعين، لذلك إذا قمت بإجراء القطع فاعتبر نفسك محظوظًا!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه