;

على قمة جبل بارتفاع 4693 متراً... أعلى ماكينة ATM في العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
على قمة جبل بارتفاع 4693 متراً... أعلى ماكينة ATM في العالم

تقع أعلى آلة صرف نقود في العالم ATM، عند حدود Khunjerab Pass بين الصين وباكستان، على ارتفاع 4693 مترًا.

على مدى العقود القليلة الماضية، أصبحت أجهزة الصراف الآلي واحدة من أكثر القطع التكنولوجية انتشارًا في العالم، لكنك لا تتوقع أن ترى واحدة أثناء تجولك في الجبال المغطاة بالثلوج في باكستان، أليس كذلك؟

ومع ذلك، فإن ممر خونجراب الحدودي في مقاطعة جيلجيت بالتستان شمال باكستان هو موطن لأعلى جهاز صراف آلي يعمل بكامل طاقته في العالم. تم تركيب الآلة التي تعمل بالطاقة الشمسية والرياح من قبل البنك الوطني الباكستاني (NBP) في عام 2016 وهي مشهد غير عادي حقًا يمكن رؤيته في مكان منعزل مثل ممر خونجراب وهو أعلى معبر حدودي مرصوف في العالم.

كان تركيب أعلى ماكينة صراف آلي في العالم وهو اللقب المعتمد من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، مسعى معقدًا للغاية استغرق البنك الوطني الباكستاني حوالي أربعة أشهر لإكماله. يعد توفير الصيانة وإعادة تعبئة الماكينة نقدًا بشكل منتظم أمرًا شاقًا إلى حد ما، حيث يقع أقرب بنك على بعد 82 كيلومترًا.


زاهد حسين، مدير فرع Sost NBP، الأقرب إلى أعلى ماكينة صراف آلي في العالم، يتوجه بانتظام إلى الماكينة، متحديًا الرياح الشديدة والعواصف والانهيارات الأرضية المتكررة والممرات الجبلية الغادرة للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد.

كما يمكنك أن تتخيل، فإن وجودك على ارتفاع 4693 مترًا فوق مستوى سطح البحر في منتصف مكان مجهول يعني أن أعلى ماكينة صراف آلي في العالم ليست الأكثر ازدحامًا. تخدم الماكينة في الغالب حرس الحدود الذين يختارون رواتبهم الشهرية منه وحفنة من السكان المحليين والقليل من الأشخاص الذين يعبرون الحدود عبر الممر. ومع ذلك، يتم سحب حوالي 18،350 دولارًا إلى 23000 دولار أمريكي من الماكينة كل أسبوعين.


قال متحدث باسم البنك الوطني الباكستاني لبي بي سي إن الأمر يستغرق عادة من ساعتين إلى ساعتين ونصف للوصول إلى أعلى ماكينة صراف آلي في العالم عندما تحتاج إلى إصلاحات طارئة. هذا في الواقع ليس سيئًا على الإطلاق، مع الأخذ في الاعتبار موقعها المتطرف. على الرغم من قلة حجم المعاملات، إلا أن البنك يأخذ هذه الآلة على محمل الجد بسبب الأشخاص الذين يعتمدون عليها.

وقال زاهد حسين "قد يكونون غير مهمين من حيث العدد، لكنهم يقيمون في كثير من الأحيان في هذه المنطقة وليس لديهم أي وسيلة أخرى لتحويل رواتبهم إلى أحبائهم وعائلاتهم". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه