;

اكتشاف فيروس جديد في الخفافيش الروسية قد يصيب البشر

  • تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر 2022
اكتشاف فيروس جديد في الخفافيش الروسية قد يصيب البشر

اكتشف باحثون فيروسا في الخفافيش الروسية قد يسبب مضاعفات للبشر، وفقا لتقرير في مجلة تايم. فيروس خوستا 2، الذي ينتمي إلى نفس الفئة الفرعية من فيروسات كورونا مثل سارس-كوف -2، قادر بالفعل على إصابة الخلايا البشرية وتجنب الدفاع المناعي الذي يوفره لقاح كورونا. وأضافت أن هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى مخاوف جديدة بين العاملين في مجال الصحة العامة.

تقول دراسة أجراها باحثون في مدرسة بول جي ألين للصحة العالمية بجامعة ولاية واشنطن أن البروتينات المرتفعة في خوستا -2 قد تخترق الخلايا البشرية بينما تكون مقاومة للأجسام المضادة وحيدة النسيلة والمصل من الأشخاص الذين تلقوا لقاح السارس- CoV-2. نُشرت الدراسة في مجلة PLOS Pathogens.

فيروس الساربيك، الذي ينتمي إليه خوستا 2 وسارس، هو مجموعة فرعية من فيروسات كورونا. قال مايكل ليتكو، عالم الفيروسات بجامعة ولاية واشنطن والمؤلف للدراسة، لـ WSU News ، "يوضح بحثنا أيضًا أن فيروسات الساربيك المنتشرة في الحياة البرية خارج آسيا، حتى في أماكن مثل غرب روسيا حيث تم العثور على فيروس خوستا 2، تشكل أيضًا تهديدًا للصحة العالمية وحملات التطعيم المستمرة ضد السارس".

صرح السيد ليتكو ​​أيضًا أنه بدلاً من مجرد الحماية من الإصدارات المعروفة من SARS-CoV-2، فإن اكتشاف Khosta-2 يسلط الضوء على ضرورة إنشاء لقاحات عالمية للدفاع ضد فيروسات الساربيك بشكل عام.

في السنوات القليلة الماضية، تم اكتشاف المئات من فيروسات الساربيك، معظمها في الخفافيش الآسيوية، لكن الغالبية منها لا تمتلك القدرة على إصابة الخلايا البشرية. في البداية، تم التفكير في الأمر نفسه بشأن خوستا 2، لكن الأبحاث الحديثة جددت المخاوف بشأن انتشار العدوى بين البشر.

من أجل البحث عن الفيروسين اللذين تم العثور عليهما مؤخرًا، تعاون السيد ليتكو ​​مع اثنين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة WSU: عالمة البيئة الفيروسية ستيفاني سيفرت وعالمة المناعة الفيروسية بوني جان. اكتشفوا أن خوستا 1 تسبب في الحد الأدنى من الضرر للناس، بينما أظهر خوستا 2 الصفات المثيرة للقلق. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه