;

اكتشاف علامات على كثبان رملية رطبة وأنهار متدفقة على الكوكب الأحمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مايو 2023
اكتشاف علامات على كثبان رملية رطبة وأنهار متدفقة على الكوكب الأحمر

عثر المسبار المتجول التابع لوكالة ناسا ومركبة زورونج الصينية على علامات على وجود كثبان رملية مبللة وأنهار متدفقة على الكوكب الأحمر.

تشير الأدلة إلى أن الصقيع ربما يكون قد رسَّخ الكثبان معًا قبل 400 ألف عام. وجد مسبار وكالة ناسا علامات على أن ممرًا مائيًا سريعًا وقويًا شق طريقه إلى فوهة جيزيرو، مما أدى إلى إلقاء المياه بمعدل كبير وفقًا لتقرير ناشيونال جيوغرافيك.

وجد مسبار ناسا أكبر نهر على الإطلاق على سطح المريخ. كان عمق النهر أكثر من 66 قدمًا في بعض الأماكن بناءً على ارتفاع التكوينات الصخرية. يعتقد العلماء أن هذه هي الأعمدة الرملية المحفوظة.

اكتشفت العربة الجوالة الصينية علامات تدل على وجود مياه على سطح المريخ. لقد طورت الكثبان الرملية بالقرب من العربة الجوالة قشرة تشكلت على الأرجح نتيجة تفاعل المياه مع المعادن. قد تكون هذه المياه قد أتت من الصقيع الذي تشكل على الكثبان الرملية في الماضي أو ربما يكون قد سقط على شكل ثلوج منذ مئات الآلاف من السنين عندما كان ميل الكوكب يسمح بتساقط الثلوج في هذه المنطقة.

تشير القشور إلى ميزات متعددة، للحصول على هذا النوع من ميزات الانكماش والتوسع يشير إلى وجود ترطيب وتجفيف حديث نسبيًا أو حديثًا أو مستمرًا يحدث في مناطق الكثبان الرملية.

أخبر رالف ميليكين، عالم الكواكب في جامعة براون، أن غبار المريخ غني بالمعادن التي يمكنها امتصاص بخار الماء من الهواء. إذا كانت هذه المادة تغطي الكثبان الرملية، فإن الرطوبة تتغير خلال الموسم يمكن أن تتسبب في امتصاص الغبار لبخار الماء وإطلاقه مرة أخرى دون أن يصبح سائلاً على الإطلاق.

يقول ميليكين "من المحتمل أن تكون هذه أشياء تتشكل في العديد من الأماكن المختلفة على سطح المريخ". "قد تكون هذه عملية يمكن أن تحدث على جزء كبير من الكوكب في الماضي الجيولوجي الحديث".

أظهرت المركبة الجوالة التابعة لوكالة ناسا دليلاً على أن الأنهار القديمة التي كانت تتدفق فوق الكوكب كانت أعمق بكثير وكانت تتدفق بشكل أسرع بكثير مما كان يعتقد الباحثون سابقًا.

لمدة عامين، كانت عربة ناسا الجوالة، تفحص  كومة من الصخور الرسوبية يبلغ ارتفاعها 820 قدمًا وتتميز بطبقات منحنية توحي بتدفق المياه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه