;

اكتشاف فيروس جديد ينتقل من الخفافيش إلى البشر في تايلاند

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
اكتشاف فيروس جديد ينتقل من الخفافيش إلى البشر في تايلاند

تم اكتشاف فيروس جديد يصيب الخفافيش له القدرة على إصابة البشر في تايلاند من قبل مجموعة بحثية مثيرة للجدل كانت مرتبطة سابقًا بتجارب في ووهان، حسبما أفاد موقع إكسبريس يو كيه.

أعلن الدكتور بيتر داسزاك، رئيس تحالف الصحة البيئية غير الربحي، عن اكتشاف فيروس لم يسبق له مثيل خلال اجتماع لمنظمة الصحة العالمية.

وتم العثور على الفيروس الجديد، الذي لم يتم الكشف عن اسمه بعد، في كهف تايلاندي حيث يحصل المزارعون المحليون على براز الخفافيش لتخصيب حقولهم.

وفي حديثه في حدث منظمة الصحة العالمية، قال الدكتور داسزاك "لقد وجدنا الكثير من الفيروسات التاجية المرتبطة بالسارس، ولكن وجدنا واحدًا على وجه الخصوص كان شائعًا جدًا في الخفافيش حيث يصيب البشر بشكل شائع".

وأضاف "نحن نعتبر هذه إحدى مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ المحتملة. هنا لدينا فيروس في الخفافيش، الآن في كهف يستخدمه الأشخاص المعرضون بشدة لبراز الخفافيش. ويتم إلقاء هذا الفيروس في براز الخفافيش، لذلك هناك مشكلة حقيقية".

والجدير بالذكر أن العالم البريطاني المولد رفض مرارًا نظرية التسرب في المختبر وأصر على أن فيروس كورونا له أصول طبيعية.

ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي أبلغت فيه منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع حاد في حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم، حيث قفزت حالات الاستشفاء بنسبة 42 بالمائة في 50 دولة. والجدير بالذكر أن الحالات بدأت في الارتفاع مرة أخرى نتيجة سلالة كوفيد JN.1 التي ظهرت في سبتمبر الماضي في فرنسا. وفقًا لبي بي سي، يمثل المتغير حوالي 60٪ من الإصابات الجديدة في أوائل يناير، وفقًا لمتتبع البيانات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

صنفت منظمة الصحة العالمية سلالة كوفيد JN.1 باعتباره "نوعًا مختلفًا، نظرًا لانتشاره المتزايد بسرعة، ومع ذلك، ذكرت منظمة الصحة العالمية أيضًا أن المخاطر العالمية التي يشكلها JN.1 منخفضة على الصحة العامة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه