;

الصين تسجل أول إصابة بشرية بفيروس "إنفلونزا الطيور الجديد"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
الصين تسجل أول إصابة بشرية بفيروس "إنفلونزا الطيور الجديد"

سجلت الصين أول إصابة بإنفلونزا الطيور من سلالة H3N8 لدى البشر، وذلك لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات بمدينة تشوماديان بمقاطعة خنان.

وأفادت وكالة "BNO News" نقلاً عن اللجنة الوطنية للرعاية الصحية الصينية، أنه تم رصد المتحور الجديد لإنفلونزا الطيور الذي لا يقل خطورة عن فيروس كورونا، مطلع أبريل الجاري. 

وترجع حالة الإصابة التي سجلت، لطفل يبلغ من العمر  4 سنوات، التقط الفيروس في 5 أبريل الجاري، إثر الاختلاط بطير أليف، بمدينة تشوماديان بمقاطعة خنان، بوسط الصين.

وأوضحت اللجنة الوطنية للرعاية الصحية الصينية، أن الطفل نقل للمستشفى عقب 5 أيام من اختلاطه بالطير الأليف، بعدما تدهورت حالته الصحية، قبل أن يكتشف بأنه مصاب بالمتحور الجديد لإنفلونزا الطيور.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، فإن الطفل حالته مستقرة حتى الآن، فيما أظهرت نتائج الفحوصات التي خضعت لها أسرته، عدم نقل عدوى الفيروس لأيا منهما.

وتشير التقييمات الأولية، أن سلالة H3N8 ليست قادرة حتى الآن لإصابة البشر على نطاق واسع، وبالتالي لا يزال خطر وباء واسع النطاق منخفضا.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، كانت قد حذرت الثلاثاء، من أن التراجع الكبير في عدد اختبارات كوفيد-19 التي يتم إجراؤها ترك العالم في حالة عمى حيال استمرار تطور الفيروس وتحوراته الخطيرة المحتملة، مشيرة إلى أن الفيروس "ما زال ينتشر وما زال يتحور ويقتل".

وتسبب وباء كوفيد وفق الأرقام الرسمية في وفاة أكثر من 6 ملايين شخص منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر عام 2019، لكن يُعتقد أن العدد الحقيقي أكثر بثلاثة أضعاف على الأقل.

في حين أن العديد من البلدان تلغي التدابير الوقائية وتحاول العودة إلى ما يشبه الحياة الطبيعية، إلا أن منظمة الصحة العالمية تؤكد أن الوباء لم ينته بعد.

وفي نفس السياق، قال إريك كارلسون، نائب رئيس وحدة علم الفيروسات بمعهد باستور في كمبوديا لـ"رويترز" إن العدوى يجب أن تؤدي إلى زيادة المراقبة.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى القلق بشأن كل الأحداث غير المباشرة، فظهور الفيروس الجديد سيشكل تهديدا حقيقيا".

في المقابل، حذر الخبراء الطبيين سكان مدينة تشوماديان بتجنب الاتصال بالدواجن المريضة والنافقة والدواجن الحية في الحياة اليومية، وإيلاء اهتمام وثيق لنظافتهم الغذائية، لحين اتضاح الأمور بشأن الفيروس الجديد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه