;

إنجاز جديد.. 6 سعوديين من أفضل 10 لاعبين كاراتيه في العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022
إنجاز جديد.. 6 سعوديين من أفضل 10 لاعبين كاراتيه في العالم

شهد تصنيف الاتحاد الدولي للكاراتيه في آخر تحديث له بعد اختتام بطولة العالم الـ12 للعبة للفئات السنية؛ تواجد 6 من لاعبي الكاراتيه السعوديين ضمن أفضل 10 لاعبين في العالم بفئاتهم وأوزانهم.

واحتلّ طارق حامدي الترتيب السابع لفئة الدرجة الأولى بوزن +84 كجم، فيما تصدّر سند سفياني فئة الأولمبي باحتلاله المركزَ الأول في العالم بوزن +84 كجم، فيما جاء سلطان القحطاني بالمركز الثالث لفئة الشباب بوزن -55 كجم، وعبدالعزيز السيف بالمركز في السادس لفئة الشباب بوزن -61 كجم، وعلي مقرّي بالمركز السادس لفئة الشباب بوزن -68 كجم، بينما احتلّ عبدالله القحطاني الترتيب التاسع لفئة الناشئين بوزن -70 كجم؛ إذ يأتي ذلك ضمن إستراتيجية الاتحاد السعودي للكاراتيه الرامية إلى صناعة أبطال في لعبة الكاراتيه في مختلف الفئات العمرية والأوزان بمنافسات الكاتا والقتال؛ لرفع مستوى اللعبة في المملكة، وتمكينهم من المنافسة عالميًّا.

هل مارس ولي العهد السعودي الكاراتيه؟

وفي سبتمبر الماضي، وخلال مقابلة مع قناة "روتانا خليجية"، قال صالح العريض، مدرب رياضة الكاراتيه للدفاع عن النفس، إنه كان له الشرف بتدريب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق على الكاراتيه.

وأوضح العريض: "كان لي شرف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وحتى أصحاب السمو الملكي الأمراء الأمير تركي بن سلمان والأمير خالد بن سلمان والأمير نايف بن سلمان والأمير بندر بن سلمان والأمير راكان بن سلمان.."

وتابع قائلا: "الحقيقة شاركنا معهم تقريبا 5 سنوات كتدريب كاراتيه وكذلك مشرفين على برامج رياضية ثانية.. كان التدريب في القصر وكان معهم (الأمراء) بعض الزملاء يتدربون معهم.."

وأضاف: "التدريب كان مثل ما يقولون جد جد.. وكان سمو الأمير حريصا جدا على التدريب في قضية الأداء حتى أنه بعد فترة تطور فقال الأمير الله يذكره بالخير أبغى أحد يدرب على الأسلحة، تعرف لعبة الجوجيتسو ولعبة السيوف (الدفاع عن النفس ضد الأسلحة).. وصل الحزام البني وبعد ما سافر على أمريكا أعتقد أنه أخذ الحزام الأسود..".

ما هو الكاراتيه؟

الكاراتيه فنٌ قتاليٌّ يابانيٌّ من فنون الدفاع عن النفس غير المسلحة التي تعتمد على استخدام الركل والضرب والصد الدفاعي باليدين والرجلين. تسعى الجوانب الجسدية إلى تطوير حركات الجسم الدفاعية والهجومية المضادة، وتتمحور سمات تدريب الكاراتيه التقليدية حول القتال والدفاع عن النفس، رغم أن جوانبه النفسية والأخلاقية تحفز التحسين الشامل للشخص، ويسهل ذلك الانضباط والجهود المستمرة المطلوبة في التدريب.

والكاراتيه كرياضةٍ عبارة عن مباراةٍ تُحسب بتجميع نقاط، والفائز هو من يحصد أكثر النقاط في نهاية المباراة أو من يتقدم بثماني نقاط، وتُحسب النقاط كالتالي:

نقطة واحدة: مقابل تنفيذ لكمةٍ إلى صدر الخصم، وتسمى يوكو (Yuko).

نقطتان: عند تنفيذ ركلةٍ للصدر، وتُسمّى وازاري (Waza-Ari).

ثلاث نقاط: إما عن طريق تنفيذ ركلةٍ ناجحة إلى الرأس، أو طرح الرجلين ثم توجيه لكمة إلى الصدر، وتسمى ايبون (Ippon)..

أصل اسم الكاراتيه

تتألف كلمة كاراتيه (Karate) من مقطعين من حروفٍ صينيةٍ؛ هما كارا (Kara)؛ وتعني فراغ، وتي (Te)؛ وتعني يد، أي اليد الفارغة، ويضاف المقطع -dō بمعنى الممر أو الطريقة، ويعني Karate-dō، وإنّ الكلمة بحدّ ذاتها تصف طريقةَ حياةٍ شاملة، تتجاوز بكثيرٍ آليات الدفاع عن النفس، فالكاراتيه التقليدي يفرض المنافسة والنضال للتفوق على النفس.