;

إن كنت تخاف من المرتفعات.. لا تشاهد هذه الصور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022
إن كنت تخاف من المرتفعات.. لا تشاهد هذه الصور

الخوف من المرتفعات هو أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا ويليه التحدث أمام الجمهور، حيث يعاني ما يقدر بنحو 3 في المائة إلى 5 في المائة من الأشخاص مما يسمى رهاب المرتفعات، يعتبر نوعًا من اضطرابات القلق عندما يعاني الشخص من خوف وقلق شديدين عندما يفكر في مرتفعات عالية أو يتم وضعه على ارتفاع كبير، غالبًا ما يظهر رهاب المرتفعات على أنه خوف غير منطقي.

لكن يبدو أن أبطال هذه الصور لا يعانون من رهاب المرتفعات فحسب، لكن يعشقون الأدرينالين المتدفق في رؤوسهم، عند الوجود على ارتفاعات جنونية، شاهد الصور التي تحبس الأنفاس في الألبوم المرفق.

الخوف من المرافعات

قال فرانسيس ميرسون، عالم النفس السريري ومؤسس مركز باريس لعلم النفس، لموقع Bored Panda أن الخوف من المرتفعات أو رهاب المرتفعات، أمر شائع جدًا ويؤثر على حوالي 5% من السكان، مع احتمال أن تكون النساء أكثر رهابًا من الرجال، كما أضاف: "كما هو الحال غالبًا مع الرهاب، فإن الخوف من المرتفعات يتحول إلى استجابة قديمة للخوف والتي تطورت للمساعدة في الحفاظ على سلامتنا من تهديد وجودي أساسي أو السقوط من ارتفاع كبير".

أوضح عالم النفس الإكلينيكي أن أسلافنا من البشر، الذين لم يكن لديهم خوف من المرتفعات كانوا أكثر عرضة للتعرض إلى الخطر، في حين أن أولئك الذين يخافون المرتفعات كانوا أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة ونقل مادتهم الجينية إلينا. هذا يعني أن الخوف من المرتفعات هو شيء ورثه معظمنا كجزء من جيناتنا الوراثية.

وأضاف: "إذا كنت تتساءل كيف يبدو أن بعض الناس وخاصة عمال الإصلاح ورسامي الجسور ومنظفي نوافذ ناطحات السحاب، لا يخافون كثيرًا من المرتفعات، كقاعدة عامة، أي نوع من الخوف يتضاءل بالتعرض المتكرر، لذلك كلما زاد الوقت الذي تقضيه على ارتفاعات عالية دون أن يحدث أي شيء سيء، كلما قل ذلك من إصابتك بالفزع، من الناحية النفسية، أنت تزيل الحساسية من المحفز المخيف (المرتفعات في هذه الحالة) مما يعني أنك تبدأ تدريجياً في إدراكه على أنه شيء آمن".

أضاف فرانسيس أنه لن يتفاجأ إذا كان الأشخاص الذين يختارون العمل على ارتفاعات عالية هم الذين يحصلون على درجات منخفضة جدًا في رهاب المرتفعات، يبقى السؤال عندما يصبح الخوف من المرتفعات مشكلة، يجادل فرانسيس بأن الشعور بالغثيان قليلاً عند النظر من ارتفاع كبير، مثل قمة جراند كانيون، أمر طبيعي وليس علامة على وجود أي خطأ فيك.

وفي الوقت نفسه، يمكن للأشخاص الذين يعانون من رهاب المرتفعات الشديد عدم القدرة على الوقوف على كرسي دون الذعر، ناهيك عن الذهاب إلى حفلة على السطح، يصبح الخوف من المرتفعات مشكلة عندما يكون شديدًا، مما يتسبب في الضيق والتدخل في حياتك، في هذه الحالة، قد نبدأ في الحديث عن رهاب معين وهو الخوف الشديد الذي يعيق الحركة من شيء معين، مثل المرتفعات أو العناكب أو المسطحات المائية، في حالة رهاب المرتفعات، يؤدي هذا عمومًا إلى تجنب أي شيء فوق الطابق الأرضي، المصاعد ومراكز التسوق متعددة الطوابق ومباني المكاتب والطيران وما إلى ذلك"

أوضح عالم النفس السريري أن أنواع الرهاب المحددة مثل رهاب المرتفعات تستجيب بشكل عام للعلاج بشكل جيد، الأسلوب القياسي الذهبي هو التعرض المتدرج والذي يتضمن مواجهة مخاوفك تدريجياً، خطوة بخطوة، لذا قد تبدأ بالنظر إلى أسفل من نافذة من طابق واحد وعندما تشعر بالراحة عند هذا المستوى، تنتقل إلى نافذة من الطابق الثاني، ثم إلى الطابق الثالث وما إلى ذلك.

وأضاف: "الشيء المهم هو التأكد من أنك تشعر بالراحة في كل مرحلة، حيث يجد المرضى أنهم قريبون من الشعور بالرضا في المرتفعات التي لم يتخيلوا أبدًا أنهم يستطيعون التعامل معها". [1]

مشاهير لديهم رهاب من أشياء مختلفة

أوبرا وينفري: لديها كراهية شديدة لمضغ العلكة التي تعود إلى أيام طفولتها وقالت: "لقد نشأت فقيرة في ولاية ميسيسيبي وجدتي كانت جدتي تحاول إنقاذ العلكة لذا كانت تضعها على السرير وتضعها على الخزانة" وتابعت أوبرا وينفري: "عندما كنت طفلة كنت أصطدم بالعلكة وكان يلزق في ملابسي إنه أمر سيء ولذا كنت خائفة من ذلك" وتعترف بأنها منعت مضغ العلكة في مكاتبها ولكن لا يزال يتعين عليها مواجهتها في كل مكان آخر.

مارتن فريمان: خلال ظهوره في برنامج "The Graham Norton Show" قال مارتن فريمان أنه كان خائف بشدة من الاختناق خاصةً عندما يتعلق الأمر بالأفوكادو، قال: "في كل مرة أتناول فيها ثمرة أفوكادو وفي كل مرة أقطع فيها الثمرة أفوكادو وأرى الحجر أتخيل أن الحجر قد استقر في قصبتي الهوائية" لتجنب ذلك يقول إنه لا يأكل الكثير من الأفوكادو.

محمد صلاح: قال محمد صلاح، لاعِب فريق ليفربول الإنكليزي ولاعب كرة القدم المصري إنه يُعاني من فوبيا وكشف عنها اللاعِب المصري محمَّد زيكا، لاعب نادي المقاولون العرب، مُشيراً إلى أن "مو" يُعاني من فوبيا الفئران.

تايرا بانكس: أعلنت تايرا بانكس بشأن خوفها من الدلافين بالإضافة إلى الحديث عنها في برنامجها الحواري، أخبرت أنها كانت تراودها كوابيس عن الحيوانات وقالت: "أخشى الدلافين، كنت أحلم بأنني في حمام سباحة وأن الدلافين كانت تصطدم بساقي".

كلوي كارداشيان: في عام 2016 انتقلت نجمة التلفزيون إلى موقعها الإلكتروني وتطبيقها لتكشف عن رهابها غير المتوقع: سرة البطن، كتبت في التطبيق لكل الناس "أنا أكره سرة البطن وعندما أكون في الحمام أرتدي قفازات يدوية وأصرخ في كل مرة أغسل فيها بطني".

ليام باين: أعلن نجم One Direction السابق أنه خائف من الملاعق وعلى وجه التحديد ملاعق الآخرين، وقال: "لا أحب الأكل معهم إذا لم يكون بحوزتي ملاعقي الخاصة، إذا كان ذلك منطقيًا" وقال المغني: "عندما كنت طفلاً كنت شقيًا بعض الشيء في المدرسة، كان علي أن أغسل كل هذه الملاعق السيئة وبعد ذلك أصبحت عالقة،  لا أعرف ماذا يفعل الناس بملاعقهم ولا أريد أن أعرف".

مادونا: من الممكن أن تصل بمادونا إلى فقدان الأعصاب تماماً حتى إذا كانت في إحدى الحفلات، وذلك بمجرد حدوث رعد، تلك الظاهرة الجوية التي تسبب لها خوف كبير. 

محمد ممدوح: كشف الفنان محمد ممدوح أنه يُعاني من فوبيا المانجا، أنه لا يستطيع أن يتواجد مع هذه الفاكهة في مكانٍ واحد، وحاول مواجهة خوفه منها من قبل، أكَّد أنه حاول كثيراً وكان يفشل وينهار في كل مرَّة. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه