;

إقلاع أول طائرة تعمل بزيت الطهي في رحلة عبر المحيط الأطلسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 نوفمبر 2023
إقلاع أول طائرة تعمل بزيت الطهي في رحلة عبر المحيط الأطلسي

أقلعت أول طائرة تعمل بوقود الطيران المستدام النقي بنسبة 100% من مطار هيثرو، يوم الثلاثاء 28 نوفمبر. وتشكل المواد المستخلصة من زيت الطهي المستعمل، نسبة 88 بالمئة من الوقود المستخدم في هذه الرحلة التاريخية.

غادرت رحلة طيران فيرجن أتلانتيك بوينج 787 دريملاينر إلى مطار جون كنيدي في نيويورك قبل الساعة 12 صباحًا بقليل.

يتم إنتاج ما يُسمى "SAFs" من الكتلة الحيوية المتجددة وموارد النفايات ويمكن استخدامها في وقود الطائرات في الطائرات الحديثة بنسبة أقصاها 50 في المائة، بعد مزجها مع الكيروسين.

وقال ريتشارد برانسون، مؤسس شركة فيرجين أتلانتيك، قبل الانضمام إلى الرحلة "سيفترض العالم دائمًا أنه لا يمكن القيام بشيء ما حتى تفعله" وأضاف "نحاول إثبات أننا قادرون على القيام بالأشياء بشكل أفضل لصالح الجميع".

نشرت شركة فيرجين أتلانتيك مقطع فيديو لأول رحلة جوية عبر المحيط الأطلسي تعمل بزيت الطهي، مع تعليق "التاريخ على ارتفاع 38 ألف قدم. تحلق فيرجن أتلانتيك حاليًا بأول رحلة في العالم بوقود الطيران المستدام بنسبة 100% عبر المحيط الأطلسي بواسطة شركة طيران تجارية. تمثل الرحلة تتويجًا للتعاون الجذري بين الصناعات لرؤية هذا الإنجاز ينطلق إلى السماء".

وفقًا لحكومة المملكة المتحدة، تمثل الرحلة معلمًا رئيسيًا نحو جعل السفر الجوي أكثر صداقة للبيئة وأعلنت الحكومة البريطانية في ديسمبر الماضي أنها ستقدم ما يصل إلى 1.26 مليون دولار لدعم المشروع، الذي تقوده شركة فيرجن بالتعاون مع جامعة شيفيلد وشركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينج وشركة تصنيع المحركات البريطانية رولز رويس، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه