;

ناسا: نجاح أول طائرة هليكوبتر تعمل بالطاقة في رحلة لكوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021
ناسا: نجاح أول طائرة هليكوبتر تعمل بالطاقة في رحلة لكوكب المريخ

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية أن طائرة الهليكوبتر Ingenuity Mars التابعة لناسا أكملت أول رحلة تعمل بالطاقة والتحكم على كوكب المريخ.

الكوكب الأحمر

ونجحت المروحية الصغيرة في التحليق على الكوكب الأحمر صباح يوم الاثنين وحلقت في الهواء على ارتفاع حوالي 3 أمتار (10 أقدام) ، قبل أن تهبط وتهبط مرة أخرى على سطح المريخ.

قوبلت الأخبار بالهتافات والتصفيق في مركز قيادة البعثة وأظهرت صور من البعثة أن المركبة تحوم.

قال MiMi Aung مدير مشروع الإبداع في مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لناسا: "يمكننا الآن أن نقول إن البشر قد طاروا بمروحية على كوكب آخر" والطائرة جزء من عرض تقني لمشروع يهدف إلى اختبار قدرة جديدة لأول مرة.

عادت البيانات من الرحلة الأولى إلى الأرض بعد ساعات قليلة من الاختبار المستقل وأظهرت الصور ظلًا للإبداع يحوم فوق سطح الكوكب وأظهر مقطع فيديو أنه مثبت على السطح.

كانت رحلة المركبة التي يبلغ وزنها 1.8 كيلوجرام والتي تعمل بالطاقة الشمسية والتي استغرقت 40 ثانية بمثابة لحظة إخوة رايت في القرن الحادي والعشرين لناسا.

وقالت ناسا إن "النجاح يمكن أن يمهد الطريق لأنماط جديدة من الاستكشاف على المريخ ووجهات أخرى في النظام الشمسي ، مثل كوكب الزهرة وتيتان زحل القمر".

كوكب المريخ

المروحية لها دوَّاران يدوران في اتجاهين متعاكسين لرفعها عن الأرض بالإضافة إلى الدوران في الجاذبية المنخفضة، تواجه المروحية تحدي الطيران في الغلاف الجوي للمريخ وهو أرق بحوالي 100 مرة من الغلاف الجوي للأرض.

نظرًا لأنه عرض تقني لا تحتوي المروحية على أي أدوات علمية على متنها، ستحاول وكالة ناسا القيام برحلات تجريبية إضافية والتي ستشمل السفر لمسافات أبعد وزيادة الارتفاعات.

وتهدف المروحية الوصول إلى ما يصل إلى خمس رحلات تجريبية في غضون 30 يومًا من أيام المريخ (31 يوم أرضي).

ناسا: نجاح أول طائرة هليكوبتر تعمل بالطاقة في رحلة لكوكب المريخ

وهي مصممة لتكون مستقلة في الغالب لذا لن تتمكن ناسا من التحكم في المروحية عن بُعد وهذا بسبب المسافة بين الأرض والمريخ - يستغرق الأمر أكثر من 11 دقيقة لإعادة إشارة الراديو إلى الأرض.

وقالت وكالة الفضاء إنها لن تتمكن من الإطلاع على البيانات الهندسية أو الصور من كل رحلة إلا بعد فترة طويلة من حدوثها.
وقال توماس زوربوشن، المدير المساعد للعلوم في وكالة ناسا، إن المطار الذي تمت فيه الرحلة سيُطلق عليه اسم حقل رايت براذرز.

وأضاف: "الآن بعد 117 عامًا من نجاح الأخوين رايت في القيام بأول رحلة على كوكبنا، نجحت مروحية الإبداع التابعة لناسا في أداء هذا الإنجاز المذهل في عالم آخر".

وتابع: "في حين أن هاتين اللحظتين الأيقونيتين في تاريخ الطيران يمكن فصلهما بالزمن و 173 مليون ميل من الفضاء إلا أنهما سيتم ربطهما الآن إلى الأبد. تكريمًا لاثنين من صانعي الدراجات المبتكرين من دايتون".

سيُعرف الآن هذا الأول من بين العديد من المطارات في عوالم أخرى باسم حقل الأخوان رايت تقديراً للبراعة والابتكار اللذين يستمران في دفع الاستكشاف ".

علم الفلك

قال الدكتور دانيال براون، خبير علم الفلك في جامعة نوتنغهام ترنت: "الطيران على المريخ يمثل تحديًا كبيرًا لأن غلافه الجوي على مستوى الأرض لا يمثل سوى 1٪ من الغلاف الجوي على الأرض أو رقيقًا كما هو الحال على الأرض عند ارتفاع حوالي 16 كيلومترًا فوق مستوى سطح البحر لذلك ليس هذا هو الارتفاع المعتاد لطائرات الهليكوبتر لتحليق على الأرض ، حيث سجل الارتفاع حوالي 12.4 كيلومترًا. "

وتابع إن "المركبة يجب أن تكون خفيفة للغاية مع دوران الشفرات بسرعة كبيرة ويجب أن تطير أيضًا بشكل مستقل لأننا بعيدون جدًا على الأرض للتحكم فيها بشكل مباشر والتكنولوجيا التي تم اختبارها في مروحية المريخ هذه يمكن أن تسمح بدعم إضافي لمسح التضاريس للمركبات الجوالة والبشر على حد سواء في المستقبل".

وذكر "يمكن أيضًا الوصول إلى المنحدرات التي يصعب الوصول إليها والتي لا يمكن للعربات الجوالة الوصول إليها. طريقة جديدة تمامًا لاستكشاف التضاريس الغريبة في نظامنا الشمسي هي الآن تحت تصرفنا ".

وكالة ناسا الفضائية

هي الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء NASA هي وكالة مستقلة تابعة للحكومة الفيدرالية الأمريكية مسؤولة عن برنامج الفضاء المدني، فضلاً عن أبحاث الطيران والفضاء.

تأسست وكالة ناسا في عام 1958 خلفًا للجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية (NACA)، كان من المفترض أن يكون للوكالة الجديدة توجه مدني واضح وتشجع التطبيقات السلمية في علوم الفضاء. 

منذ إنشائها قادت وكالة ناسا معظم جهود استكشاف الفضاء الأمريكية بما في ذلك مهمات هبوط أبولو على سطح القمر ومحطة سكايلاب الفضائية ولاحقًا مكوك الفضاء.

وتدعم وكالة ناسا محطة الفضاء الدولية وتشرف على تطوير مركبة أوريون الفضائية ونظام الإطلاق الفضائي ومركبات الطاقم التجاري، الوكالة مسؤولة أيضًا عن برنامج خدمات الإطلاق الذي يوفر الإشراف على عمليات الإطلاق وإدارة العد التنازلي لعمليات إطلاق ناسا غير المأهولة.

NASA

يركز علم ناسا على فهم أفضل للأرض من خلال نظام مراقبة الأرض وتطوير الفيزياء الشمسية من خلال جهود برنامج أبحاث الفيزياء الشمسية التابع لمديرية البعثات العلمية واستكشاف الأجسام في جميع أنحاء النظام الشمسي باستخدام المركبات الفضائية الروبوتية المتقدمة مثل نيو هورايزونز والبحث في موضوعات الفيزياء الفلكية مثل الانفجار العظيم من خلال المراصد الكبرى والبرامج المرتبطة بها.

وفي 12 يناير 1958 ، نظمت NACA "لجنة خاصة لتكنولوجيا الفضاء" برئاسة جيفورد ستيفر، في 14 يناير 1958 ، نشر مدير NACA هيو درايدن "برنامج أبحاث وطني لتكنولوجيا الفضاء" جاء فيه: 
من الأهمية بمكان بالنسبة لبلدنا من منظور مكانتنا كأمة وكذلك الضرورة العسكرية مواجهة هذا التحدي [سبوتنيك] من خلال برنامج نشط للبحث والتطوير من أجل غزو الفضاء، وبناءً على ذلك اقترح أن يكون البحث العلمي من مسؤولية وكالة مدنية وطنية NACA قادرة من خلال التوسع السريع في جهودها على توفير القيادة في مجال تكنولوجيا الفضاء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه