;

أقوى كائن في العالم.. يمكنه رفع أوزان تصل لضعف حجم جسمه 1180 مرة

  • تاريخ النشر: السبت، 27 مايو 2023
أقوى كائن في العالم.. يمكنه رفع أوزان تصل لضعف حجم جسمه 1180 مرة

يبلغ طول العث الفلكي أو العث المدرع، حوالي 1 ملم، لكنه يعتبر أقوى مخلوق على وجه الأرض. لقدرته على رفع أوزان تصل لضعف حجم جسمه أكثر من 1000 مرة.

بالنسبة للبشر، تعد القدرة على رفع ضعف وزن أجسامنا إنجازًا رياضيًا مذهلاً، لكنه لا يقارن بالقوة التي تظهرها المخلوقات الأصغر. فعلى سبيل المثال، تستطيع نملة الحياكة الآسيوية رفع أوزان، ضعف حجم جسمها 100 مرة، بينما تستطيع خنفساء الروث أن ترفع ما يصل إلى 400 ضعف وزن جسمها. ولكن حتى هذه الحشرات المثيرة للإعجاب لا تقترب من مقدرة أقوى مخلوق على وجه الكوكب وهو العث الفلكي المدرع، والذي بفضل هيكله الخارجي القوي للغاية يمكنه رفع ضعف وزن جسمه بمقدار 1180 مرة.

بحجم حبة الرمل، حيث يتراوح طوله بين 0.2 مم و 1. مم، يستطيع العث الفلكي المدرع صُنع العجائب.

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعله هو والعديد من الحشرات الأخرى أقوى بكثير من الحيوانات الأخرى هو الهيكل الخارجي. إنه أخف وأقوى بكثير من العظام، ولكن هناك أيضًا عوامل أخرى، مثل نسبة مساحة سطحه إلى حجمه وكتلته. يزن العث 100 ميكروغرام فقط.

قد تمتلك المخلوقات الأكبر حجمًا عضلات أكبر، لكن الكثير من قوتها يذهب لدعم وزنها. في المقابل، يمكن للحشرات الصغيرة أن تخصص المزيد من قوتها  لرفع الأوزان، لأن لديها كتلة أقل لتحملها.

يعيش العث الفلكي المدرع في تربة الغابات ويلعب دورًا مهمًا في تكسير المواد العضوية، على غرار ديدان الأرض. كما أنه يساهم في نثر البذور، وتحسين بنية التربة وتقليل مسببات الأمراض والطفيليات التي تضر بالبشر والماشية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه