;

أغنى الشركات في العالم: مايكروسوفت في ذيل القائمة

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مارس 2022
أغنى الشركات في العالم: مايكروسوفت في ذيل القائمة

في هذه الأيام تواجه شركات مثل Amazon و Apple و Google تدقيقًا متزايدًا لاحتكار الأسواق بممارساتها. إنهم بعيدون عن الشركات الثرية الوحيدة التي واجهت تحدي تقنيات جني الأموال.

حقق العديد من أغنى الشركات في التاريخ مكانتها بفضل السياسات المالية غير المستدامة والاستغلال الجماعي وتكتيكات الهيمنة.

لا تزال الشركات الأكثر قيمة على حالها اليوم تنقسم إلى فئتين: النفط والتكنولوجيا الكبيرة. أما بالنسبة للشركات الأغنى التي لم تعد موجودة، فعادة ما تتعامل مع تجارة السلع والمنتجات وحتى الأشخاص حول العالم.

أغني الشركات حول العالم

شركة الهند الشرقية الهولندية، تأسست عام 1602: 7.9 تريليون دولار

كانت شركة الهند الشرقية الهولندية، المعروفة باللغة الهولندية باسم Vereenigde Oostindische Compagnie، أو VOC، شركة ضخمة أنشأتها الحكومة الهولندية من أجل دمج الشركات التجارية المنافسة في واحدة.

وتم منح المركبات العضوية المتطايرة احتكارًا تجاريًا للمياه بين رأس الرجاء الصالح في إفريقيا ومضيق ماجلان بين المحيطين الأطلسي والهادئ ، حيث ركزت على التوابل والحرير والمنسوجات. واستمرت في السيطرة على صناعات أخرى مثل بناء السفن أيضًا.

حققت المركبات العضوية المتطايرة العديد من الأوائل. كانت أول شركة في العالم مدرجة في البورصة. كان أول من سمح للناس العاديين بشراء الأسهم والأسهم فيها ووضع معيار لجهود العولمة المستقبلية.

وكانت أيضًا أول شركة تنشئ فقاعة مضاربة والتي تحدث عندما يرتفع سعر الأصل أو السلعة أعلى بكثير من قيمتها الجوهرية. بين عامي 1636 و 1637، جننت هولندا زهور التوليب وارتفعت قيمة المصابيح المرغوبة بشكل كبير قبل أن تنخفض قيمتها بشكل كبير في العام التالي.

أدت متابعة هذه الأنواع من الاستثمارات التجارية الانتهازية قصيرة العمر في النهاية إلى انهيار المركبات العضوية المتطايرة. شاركت الشركة أيضًا في الحروب والاستعمار والنزوح في جميع أنحاء آسيا وخاصة الهند وإندونيسيا، من أجل تأمين أصولهم التجارية، مما أدى إلى عدم الاستقرار الإقليمي.

بحلول عام 1799 ألغت الحكومة الهولندية ميثاق تشغيل المركبات العضوية المتطايرة واستوعبت ديونها العديدة.

تتم مناقشة القيمة الفعلية للمركبات العضوية المتطايرة بين المحللين. يدعي البعض أن قيمتها كانت تصل إلى 8.28 تريليون دولار في ذروة "جنون التوليب" بينما يعتقد البعض الآخر أن قيمتها كانت أقل بكثير، نظرًا لأن VOC لم تصدر باستمرار التقارير المالية للجمهور، فمن المرجح أن يحتدم النقاش إلى أجل غير مسمى.

شركة ميسيسيبي، تأسست عام 1684: 6.5 تريليون دولار

في عام 1716 انتهز الاسكتلندي جون لو الفرصة لتوريط نفسه في اقتصاد فرنسا المتعثر، أسس بنك جنرال حيث قدم الاقتصاد الفرنسي إلى النقود الورقية، الأوراق النقدية المدعومة بأصول البنك من الذهب والفضة.

في عام 1717 استحوذ على شركة مصممة لحماية المصالح التجارية الفرنسية في لويزيانا وكندا وجزر الهند الغربية: شركة ميسيسيبي.

في عام 1716، انتهز الاسكتلندي جون لو الفرصة لتوريط نفسه في اقتصاد فرنسا المتعثر، أسس بنك جنرال ، حيث قدم الاقتصاد الفرنسي إلى النقود الورقية، الأوراق النقدية المدعومة بأصول البنك من الذهب والفضة.

في عام 1717، استحوذ على شركة مصممة لحماية المصالح التجارية الفرنسية في لويزيانا وكندا وجزر الهند الغربية: شركة ميسيسيبي.

أصبح Bank Generale هو Royal Bank في عام 1718 واستخدم Law منصبه لالتهام جميع الشركات التجارية المنافسة. مع احتكار السوق ركز Law على تطوير وتوسيع إقليم أمريكا الشمالية الممتد من ساحل الخليج إلى ما بعد مينيسوتا.

ووضع لو مخططًا تسويقيًا مثيرًا للإعجاب لجعل الاستثمار في لويزيانا يبدو مربحًا وقام بتضخيم قيمة أسهم شركة ميسيسيبي من أجل جذب الأموال إلى إمبراطوريته المتنامية.

مع تفكك مؤامراته، أقنع لو حكومة الملك لويس الخامس عشر بشحن العاملين في مجال الجنس والسجناء إلى لويزيانا وأركنساس ، حيث أجبروا على العمل مجانًا.

ومع انتشار شركة كلمة القانون التي يفترض أنها مربحة قام بطباعة المزيد من الأموال من خلال Royal Bank من أجل تلبية متطلبات المستثمرين المحتملين. بفضل تلاعبات لاو، وصلت قيمة شركة ميسيسيبي إلى 6.5 تريليون دولار.

ومع ذلك عندما بدأت أسعار الأسهم في الانخفاض في أوائل عام 1720، بدأ المساهمون في تداول مكاسبهم مقابل الذهب والفضة. نظرًا لأن عدد الأوراق النقدية الصادرة عن الحكومة الفرنسية تحت إشراف القانون يفوق بكثير كمية العملات المعدنية التي تحتفظ بها.

 فقد انهار المشروع بأكمله، بحلول نهاية العام وتم فصل لو من منصبه وهرب بسرعة إلى بروكسل، بلجيكا، انفجرت فقاعة المضاربة التي استمرها القانون لبضع سنوات ولم تعد شركة ميسيسيبي موجودة.

شركة بحر الجنوب: تأسست عام 1711: 4.3 تريليون دولار

أسست الحكومة البريطانية شركة بحر الجنوب عام 1711. وقد تم تصميم هذه الشركة المساهمة لتوحيد وخفض الدين الوطني. يمكن للمساهمين استبدال ديونهم بالأسهم في ذراع تداول الشركة، وسوف تحفز الأرباح المكتسبة الاقتصاد. كيف حصلت شركة بحر الجنوب على دخل؟ باعت وتاجر واستعبدت الأفارقة إلى الأمريكتين كجزء من تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي.

عندما تسببت معاملات جون لو المضاربة في فرنسا في انخفاض أسهم شركة ميسيسيبي في وقت مبكر من عام 1720، تحول المستثمرون بدلاً من ذلك إلى شركة بحر الجنوب.

في السنوات القليلة السابقة مستوحاة من ممارسات لو البرية، تلقى سياسيون بريطانيون مثل Postmaster General James Craggs أموالًا من مسؤولي شركة South Sea Company لتمرير تشريع يسمح للشركة بتضخيم قيمة أسهمها.

مع ضخ المزيد من الأشخاص للأموال في الشركة وصلت قيمة أسهمها في النهاية إلى أكثر من 1000 جنيه إسترليني بحلول أغسطس 1720. وتشير التقديرات إلى أن ارتفاع قيمة أسهم شركة البحار الجنوبية جعلها تساوي 4.3 تريليون دولار في أوجها.

كما حدث مع فقاعة لو التخمينية كان الانهيار وشيكًا لشركة بحر الجنوب، بحلول نهاية عام 1720، انخفضت قيمة أسهمها إلى 100 جنيه إسترليني. لقد وجهت الحكومة البريطانية انتقادات إلى الشركة علنًا، بل وعقدت جلسات استماع لفهم الخطأ الذي حدث.

ومع ذلك لن يتم حل شركة بحر الجنوب حتى عام 1853 وفي ذلك الوقت أعادت الحكومة البريطانية توحيد الدين الوطني بدلاً من سداده.

أرامكو السعودية: تأسست عام 1933: 4.1 تريليون دولار

شركة الزيت العربية السعودية هي شركة منتجة للنفط مملوكة للدولة وتحافظ على معقل في صناعتها الخاصة. على الرغم من أنها تأسست عام 1933 من قبل شركة ستاندرد أويل في كاليفورنيا، إلا أن الأمر استغرق حتى عام 1938 حتى تقوم الشركة بضرب النفط في مدينة الظهران - التي لا تزال مقرها الرئيسي حتى يومنا هذا.

مع نمو مصادرها من النفط الخام وتطوير المزيد من خطوط الأنابيب حول الشرق الأوسط، سيطرت الحكومة السعودية ببطء على الشركة ، وفي النهاية أعادت تسميتها أرامكو السعودية في عام 1988.

نجت أرامكو السعودية من العديد من الحروب والصراعات والهجمات على ممتلكاتها لتصبح شركة النفط التشغيلية الأكثر ربحية. تختلف التقديرات، لكن الأستاذة بجامعة تكساس شيريدان تيتمان افترضت أن قيمتها بلغت 3.6 تريليون دولار في عام 2010 وهو ما يعادل 4.1 تريليون دولار اليوم مع التضخم.

كما تمتلك أكثر من 260 مليون برميل من احتياطيات النفط وهو أمر لا مثيل له في الصناعة فضلاً عن علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة.

بعد بعض النكسات كان لدى أرامكو السعودية أول طرح عام أولي (IPO) في عام 2019 والذي يتضمن بيع أسهم من أسهمها للمستثمرين من المؤسسات والأفراد. في أواخر ذلك العام وصل التقييم المتوقع لأرامكو السعودية إلى 2 تريليون دولار.

شركة Apple، تأسست عام 1976: 2 تريليون دولار

قال البروفيسور ديفيد كاس عندما وصلت الشركة التي شارك في تأسيسها ستيف جوبز إلى هذا الإنجاز في أغسطس 2020: "يمثل تقييم شركة آبل البالغ 2 تريليون دولار حوالي 10 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة وحوالي 7% من مؤشر ستاندرد آند بورز 500".

في مرآب في بالو ألتو، كاليفورنيا، حيث عمل جوبز وستيف وزنياك على التفاصيل الفنية والمالية لنظام الحوسبة الثوري في عام 1976.

بعد مرور عام تم تأسيس شركة Apple رسميًا وأصبحت شركة عامة في عام 1980. بحلول منتصف الثمانينيات، كان كل من Jobs و Wozniak في الخارج. في نهاية التسعينيات، بدا مستقبل شركة آبل قاتمًا.

لحسن الحظ عاد جوبز إلى الشركة في عام 1997، هذه المرة كرئيس تنفيذي. بفضل حملتها التسويقية الممتازة ومنتجاتها الثورية، عادت الشركة إلى الصدارة بمساعدة iPod ثم iPhone.

من هناك أصبحت Apple مرادفًا للتقنيات المتطورة، من الأجهزة اللوحية إلى الساعات إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة النحيفة. بعد وفاة جوبز في عام 2011 تولى تيم كوك منصب الرئيس التنفيذي.

وتحول Apple نحو المزيد من التكنولوجيا الفاخرة لم يضر بآفاقها المالية على الإطلاق. في الواقع وصلت إلى 2 تريليون دولار بعد عامين فقط من وصولها إلى تريليون دولار وهي علامة بارزة في حد ذاتها.

أمازون، تأسست عام 1994: 1.7 تريليون دولار

تحت حكم جيف بيزوس، انتقلت أمازون من مكتبة صغيرة على الإنترنت إلى موقع مثالي لأي منتج، تبدو صناديق أمازون وسيارات التوصيل والإعلانات التجارية وكأنها أمريكية مثل فطيرة التفاح هذه الأيام وقد جعلت بيزوس رجلاً ثريًا للغاية، إنه في الواقع أحد أغنى الناس في العالم ، حيث تجاوز 200 مليار دولار في أواخر صيف عام 2020.

لا تكافح أمازون ماليًا أيضًا وقد وصلت إلى تقييم 1.7 تريليون دولار في عام 2020. ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى COVID-19، حيث قرر المستهلكون شراء ما يحتاجون إليه من خلال Amazon بدلاً من الذهاب إلى المتاجر والمخاطرة بالتعرض للفيروس. خلال الربع المالي الثاني من عام 2020 حققت أمازون مبيعات قدرها 88.9 مليار دولار.

تواصل أمازون توسيع عروضها. بفضل مكبر الصوت الذكي Alexa وميزات التخزين السحابي وخدمة البث المباشر من Amazon Prime بالإضافة إلى موقعها الدائم في سوق المبيعات عبر الإنترنت، من المقرر أن تظل Amazon في المقدمة لبعض الوقت.

بتروتشاينا: تأسست عام 1999: 1.4 تريليون دولار

كانت شركة PetroChina الذراع المدرجة في البورصة لشركة النفط والغاز الصينية المملوكة للدولة، شركة البترول الوطنية الصينية، أول شركة تصل إلى علامة تريليون دولار في عام 2007 والتي ستكون 1.4 تريليون دولار اليوم.

واستحوذت أكبر شركة منتجة للنفط والغاز في آسيا على سوق الأسهم في يوم تداولها الأول في بورصة شنغهاي، عندما وصلت إلى ذروة هذه القيمة.

لم تترجم هذه الزيادة في أسعار الأسهم لشركة PetroChina في Shangai إلى البر الرئيسي في هونغ كونغ، حيث انخفضت قيمة أسهم الشركة بالفعل عندما دخلت بورصة Shangai للأوراق المالية، يعتبر المحللون طفرة شنغهاي مثالاً بارزًا على فقاعة الأصول.

تتعايش PetroChina جنبًا إلى جنب مع شركة نفط وغاز صينية أخرى، Sinopec وقد حافظ الاثنان تاريخياً على احتكار ثنائي للصناعة من مقرهما الرئيسي في بكين.

في عام 2020، أنشأت الحكومة الصينية شركة PipeChina وهي شركة من المقرر أن تستحوذ على خطوط أنابيب النفط والغاز ومنشآت التخزين من كل من PetroChina و Sinopec وهذا يشير إلى رغبة الحكومة في تحديث بنيتها التحتية وتشجيع الاستثمار في قطاع النفط والغاز.

ستاندرد أويل، تأسست عام 1870: 1 تريليون دولار

منذ إنشائها، كانت Standard Oil أكبر بكثير من نظرائها. في عام 1863، رأى رجل الأعمال جون دي روكفلر علامات الدولار عندما بنت الحكومة الأمريكية سكة حديد من حقول نفط بنسلفانيا إلى أوهايو.

بحلول عام 1865 امتلك روكفلر جميع مصافي النفط تقريبًا حول كليفلاند وبلغ مجموعها ما يقرب من عشرين ، مما أجبره على الاندماج في ستاندرد أويل أوف أوهايو في عام 1870.

بعد عقد واحد فقط في عام 1880، كان روكفلر يقوم بتكرير أكثر من 90٪ من إنتاج النفط في البلاد بالكامل. لقد سحق منافسيه وتفاوض على الحسومات لشحن منتجاته عبر خطوط السكك الحديدية وعقد صفقة سرية تلو الأخرى لتأمين هيمنته.

وعندما بدأ المشرعون في ولاية أوهايو في مطاردة روكفلر بمزاعم مكافحة الاحتكار فر إلى نيوجيرسي، وانضم إلى Standard Oil Trust في عام 1882.

لم ترفع الحكومة الأمريكية دعاوى ضد شركة روكفلر باستخدام قانون شيرمان لمكافحة الاحتكار لعام 1890 حتى عام 1906. وفي العام السابق ، حققت شركة Standard Oil أعلى تقييم لها حتى الآن عند حوالي 1 تريليون دولار وفقًا لمعيار اليوم. استمرت المعركة القانونية المطولة لسنوات وتم حل الشركة رسميًا في عام 1911.

من حطامها ولدت بعض أقوى شركات النفط في العالم. وتشمل هذه الشركات Mobil و Amoco و Chevron و Exxon.

مايكروسوفت، تأسست عام 1975: 1 تريليون دولار

خلال الثمانينيات والتسعينيات، بدا من المرجح أن مايكروسوفت ستتفوق على شركة آبل ومع ذلك فإن عودة ستيف جوبز إلى شركة آبل في عام 1997 كانت بمثابة إشارة إلى حقبة جديدة للشركة، ووضعها في طليعة تكنولوجيا الحوسبة المنزلية الأنيقة والبسيطة.

واستحوذت Microsoft في النهاية على شركة Apple ووصلت إلى علامة تريليون دولار في عام 2019، قبل عام من تصنيع Apple لأول جهاز كمبيوتر، بدأ بيل جيتس شركة Microsoft مع شريكه Paul Allen كشركة لبرامج الكمبيوتر.

في النهاية ، باعت Microsoft نظام التشغيل MS-DOS الخاص بها إلى IBM من أجل أول كمبيوتر شخصي لها في عام 1981. وبحلول عام 1985 ، طور Gates and Allen نظام Windows ، ولا يزال يستخدم على مليارات أجهزة الكمبيوتر حتى يومنا هذا. دخلت أيضًا صناعة ألعاب الفيديو عندما أطلقت Xbox في عام 2001.

ما دفع Microsoft لتجاوز علامة تريليون دولار هو خدمة الحوسبة السحابية Azure. في محاولة للتنافس مع Amazon Web Services ، ركزت Microsoft الكثير من تركيزها في السنوات الأخيرة على نموها السحابي.

الأبجدية، تأسست عام 1998: 1 تريليون دولار

بدأ Google محرك بحث على الإنترنت بدأه طلاب جامعة ستانفورد سيرجي برين ولاري بيدج ، لكنه سرعان ما استمر في التحكم في العديد من جوانب الحياة على الإنترنت.

من رسائل البريد الإلكتروني إلى الإعلانات إلى مشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube ، تنظم Google وتراقب كل ذلك. بفضل خوارزمياتها المثيرة للإعجاب ، ولكنها إشكالية في بعض الأحيان، فإن Google مرادف للعثور على المعلومات عبر الإنترنت.

في عام 2015 ، أعلن المسؤولون التنفيذيون في Google عن إعادة هيكلة كبيرة للشركة. أصبحت Google شركة تابعة لشركة أم مصبوبة حديثًا باسم Alphabet.

تم تنظيم هذه الخطوة التي تم تنظيمها مثل تكتل، جزئيًا لإحباط مزاعم مكافحة الاحتكار التي يتم توجيهها إلى الشركة. كما أعطتها الزخم للتوسع في أسواق أخرى مثل الروبوتات والحوسبة السحابية والسيارات ذاتية القيادة.

أثبت الانتقال إلى هذه القطاعات نجاحًا بالنسبة لشركة Alphabet ، وانضمت الشركة إلى النادي الذي تبلغ تكلفته تريليون دولار جنبًا إلى جنب مع نظيراتها الأمريكية Apple و Amazon و Microsoft في أوائل عام 2020. كما أن عائدات الإعلانات لها علاقة بهذه القفزة في القيمة. 84٪ من إجمالي المبيعات السنوية لألفابت في الربع الثالث من عام 2019 كانت من الإعلانات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه