;

أغرب الحقائق عن طائر القيثارة… أعجوبة الطبيعة في تقليد الأصوات

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022
أغرب الحقائق عن طائر القيثارة… أعجوبة الطبيعة في تقليد الأصوات

طائر القيثارة الرائع يتواجد في الغابات على طول الساحل الجنوبي الشرقي لأستراليا فيما يلي حقائق قد لا تعرفها عن طائر القيثارة.

ما هو طائر القيثارة؟

طائر القيثارة الرائع، Menura novaehollandiae، هو أحد الأنواع المختلفة من عائلة Menuridae. هذه الطيور القيثارية هي أكبر الطيور المغردة في العالم وتشتهر في الغالب بذيلها المتقن وعرض التودد للذكور.

يشتهر هذا الطائر المغرد بحجم الدراج بأغنيته الغنية والجميلة ويتعلم تقليد أصوات الطيور الأخرى بطريقة لا مثيل لها، ما يصل إلى 80% منهم يغني وليس من غير المعتاد أن يتقن ذكر طائر قيثارة نداءات أنواع أخرى من الطيور.

أغرب الحقائق عن طائر القيثارة… أعجوبة الطبيعة في تقليد الأصوات

صوت الطيور الغنائية الرائعة يبعث على الهدوء بحيث يمكنهم تحويل أي صوت إلى أغنية. تستمر كل أغنية عادة لمدة تصل إلى 20 دقيقة. Lyre وهي آلة موسيقية يونانية قديمة تلهم اسم الطيور القيثارية الرائعة بسبب ريش ذيلها.

أين يعيش طائر القيثارة؟

طائر القيثارة الرائع هو طائر يسكن الأرض ويعيش في الغابات الرطبة. يجثم طائر القيثارة على الأشجار ليلاً في بيئتها الطبيعية. ونادرًا ما يتحركون لمسافات كبيرة ويجعلون عشهم في دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات مدى الحياة.

إنهم يفضلون الغابات المطيرة شبه الاستوائية والاستوائية والغابات المتصلبة الرطبة والجافة. الطيور موطنها الغابات الرطبة والغابات المطيرة ، حيث ترتبط الغابات دائمًا بطبقة أرضية مفتوحة من أوراق الشجر الرطبة المظللة بالنباتات.

أغرب الحقائق عن طائر القيثارة… أعجوبة الطبيعة في تقليد الأصوات

فيما يتعلق بموسم الرياح الموسمية يمتد نطاق طائر القيثارة أيضًا إلى مناطق أكثر جفافاً بعيدًا عن مصادر المياه.

هذا الطائر القيثاري الذي يسكن الأرض قديم في أستراليا. تم العثور على طائر القيثارة الرائع في غابات الجزء الجنوبي الشرقي من أستراليا، والتي تتراوح من جنوب فيكتوريا إلى جنوب شرق كوينزلاند.

تواجد في الغابات المطيرة والغابات الرطبة عبر شرق نيو ساوث ويلز. كما أنه شائع في مشهد الحياة البرية الأسترالي في سيدني وكذلك تسمانيا.

تفوق طائر القيثارة على الببغاء في تقليد الأصوات

يمتلك الطائر أكثر المهارات الصوتية تطوراً ويصدر أصواتًا جميلة جنبًا إلى جنب مع الأصوات الأكثر تعقيدًا وتفصيلاً.

الاسم العلمي لطيور القيثارة الرائعة Menura novaehollandiae، شائع في كل من أنواع الطيور من الذكور والإناث. تُعرف الطيور القيثارية في الغالب بقدرتها المتميزة على تقليد أي صوت. إنها جيدة جدًا في التقليد بحيث يمكنها نسخ أصوات معظم الطيور في الغابة.

كما أنها قادرة على تقليد نباح الكلاب وأجهزة إنذار السيارات وأي صوت آخر يمكن أن يخطر ببالك. أبرز ذكر لهذه الطيور هو ميزتها على العملة الأسترالية 10c.
تشتهر الطيور القيثارية أيضًا بالطيور الذكور التي تهوى وتتلألأ ريش ذيلها الطويل أثناء القفز، والقفز على خشبة المسرح. يتم ذلك من قبل الذكور في عرض المغازلة للإناث.

يقع طائر القيثارة الرائع Menura novaehollandiae والطيور القيثارة ألبرت Menura alberti تحت نفس الجنس ولكن لديهم بعض الاختلافات المذهلة التي سنقرأ عنها في الفئات اللاحقة. عادة ما يبدو الطائر القيثاري مثل طائر بني كبير.

أغرب الحقائق عن طائر القيثارة… أعجوبة الطبيعة في تقليد الأصوات

أغرب الحقائق عن طائر القيثارة

1. إنهم مقلدون رائعون

من المعروف أن طيور القيثارة الرائعة تقلد أجهزة إنذار السيارات ومصاريع الكاميرا وإطلاق النار من ألعاب الفيديو والعمال والمناشير.

2. يتمتعون بالهندسة المعمارية والديكور الداخلي

تبني أنثى طيور القيثارة أعشاشًا على شكل قبة مصنوعة من العصي. إنهم يبنون هذه الهياكل المريحة على الأرض، في جذوع الأشجار في سرخس الأشجار أو حتى في الكهوف ويملأونها بسعف السرخس والريش والطحالب والجذور حتى أن طائر القيثارة الموهوب بشكل خاص يمكن أن يضع أصحاب المنازل في Grand Designs في العار.

بمجرد بناء منزلهم وتزيينه سيضعون عمومًا بيضة واحدة تفقس في غضون ستة أسابيع. سيعيش الطائر القيثاري الصغير بعد ذلك في العش خلال الأسابيع 6-10 الأولى من حياته.

3. إنهم موسيقيون

ليس بالطريقة التي كان بها الفنان المعروف سابقًا باسم الأمير كان بإمكان برنس أن يعزف على أي آلة موسيقية. حصل طائر القيثارة على اسمه من ذيله، ذكر النوع على وجه الخصوص لديه ذيل مذهل والذي كان يعتقد في الأصل أنه يشبه آلة القيثارة.

4. إنهم متعددو الزوجات

يتزاوج ذكر طائر القيثارة مع عدة إناث، بينما تتزاوج أنثى طائر القيثارة مع ذكر واحد فقط. سواء كانوا سعداء بهذا الترتيب غير المتوازن، عليك أن تسأل طائر قيثارة.

5. أقدامهم مثيرة للإعجاب مثل ذيله

يمتلك طائر القيثارة أرجلاً قوية ذات أصابع طويلة ومخالب والتي يستخدمونها للنحت من خلال الأوراق الميتة والتربة للعثور على طعامهم ، والذي يتكون من الحشرات التي تعيش على الأرض والضفادع والعناكب وغيرها من اللافقاريات الصغيرة.

6. هناك أنواع متعددة من طائر القيثارة

هناك أيضًا طائر قيثاري أصغر حجم وأكثر قتامة يفتقر إلى ريش الذيل الأنيق على شكل قيثارة لطيور القيثارة الرائعة. هذا هو طائر قيثارة ألبرت أقل روعة ولكنه مدهش بنفس القدر.

يوجد طائر قيثارة ألبرت في منطقة صغيرة فقط من جنوب شرق كوينزلاند وأقصى شمال شرق نيو ساوث ويلز، مع ريش الجزء العلوي من الجسم البني ولون الكستناء الغني، فإنهما يقاربان حجم الدراج.

طائر قيثارة ألبرت مثل طائر القيثارة الرائع هو أيضًا تقليد ممتاز وغالبًا ما ينتحل صفة نداءات الطيور الأخرى.

7. الجمال ليس ضمانا للسلامة

تشمل التهديدات التي يتعرض لها هذا النوع خطرًا من اصطدام المركبات والحيوانات الأليفة والثعالب، بعد أن نجت من الدمار الذي خلفته حرائق الغابات في 2019-20 من خلال العيش في إحدى مناطق الغابات الستة غير المحترقة على الساحل الشرقي.

لا تزال الطيور القيثارة عرضة لتهديدات مثل قطع الأراضي وقطع الأشجار وتحتاج إلى مساعدتنا لتزدهر وتبقى رائعة مثلنا. يعرفون أنهم كذلك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه