;

أغرب الحقائق عن العقاب الذهبي… الطائر الأشرس ومُفترس المفترسين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2022
أغرب الحقائق عن العقاب الذهبي.. الطائر الأشرس ومُفترس المفترسين

العقاب الذهبي، هذا الطائر القوي هو أكبر طائر جارح في أمريكا الشمالية والطير الوطني للمكسيك، هذه الطيور بنية داكنة، مع ريش ذهبي وبني فاتح على رؤوسهم وأعناقهم، إنه سريع للغاية بسرعات تزيد عن 150 ميلاً في الساعة، إليك معلومات أخرى مدهشة عن العقاب الذهبي.

ما هو العقاب الذهبي

العقاب الذهبي هو واحد من أكبر وأسرع وأذكى الطيور الجارحة في أمريكا الشمالية، يلمع ريش ذهبي لامع على مؤخرة رأسه ورقبته، منقار قوي ومخالب يعلنون عن براعته في الصيد، من المرجح أن ترى هذا النسر في غرب أمريكا الشمالية، محلقًا على أجنحة ثابتة أو يغوص بحثًا عن الثدييات والثدييات الصغيرة الأخرى التي تعد فريسته الرئيسية، يُشاهد أحيانًا وهو يهاجم الثدييات الكبيرة أو يقاتل ذئاب القيوط أو الدببة دفاعًا عن فرائسها وصغارها.

ما هي صفات العقاب الذهبي

  • يحافظ العقاب الذهبي على مناطق قد تصل مساحتها إلى 60 ميلًا مربعًا، هم أحاديين الزواج وقد يبقون مع رفيقهم لعدة سنوات أو ربما مدى الحياة، تعشش العقاب الذهبية في الأماكن المرتفعة بما في ذلك المنحدرات أو الأشجار أو الهياكل البشرية مثل أعمدة الهاتف.
  • يبنون أعشاشًا ضخمة قد يعودون إليها لعدة سنوات تكاثر، تضع الإناث من بيضة واحدة إلى أربع بيضات ويحتضنها كلا الوالدين لمدة 40 إلى 45 يومًا. عادة، واحد أو اثنان من الشباب على قيد الحياة ليغرس في حوالي ثلاثة أشهر.
  • تتراوح هذه الطيور المهيبة من المكسيك عبر الكثير من غرب أمريكا الشمالية حتى ألاسكا، تظهر أيضًا في الشرق ولكنها غير شائعة. توجد النسور الذهبية أيضًا في آسيا وشمال إفريقيا وأوروبا.
  • تهاجر بعض النسور الذهبية، لكن البعض الآخر لا يهاجر، اعتمادًا على ظروف موقعها الجغرافي، عادةً ما تطير نسور ألاسكا والكندية جنوبًا في الخريف، على سبيل المثال، بينما تميل الطيور التي تعيش في غرب الولايات المتحدة إلى البقاء في نطاقاتها على مدار العام.
  • تستخدم العقاب الذهبية سرعتها ومخالبها الحادة لانتزاع الأرانب والغرير والسناجب الأرضية، كما يأكلون الجيف والزواحف والطيور والأسماك والأطعمة الصغيرة مثل الحشرات الكبيرة. حتى أنهم معروفون بمهاجمة الغزلان الكاملة. قتل مربو الماشية العديد من هذه الطيور خوفًا من أن يفترسوا ماشيتهم ، لكن الدراسات أظهرت أن تأثير الحيوان كان ضئيلًا. اليوم ، النسور الذهبية محمية بموجب القانون.

أغرب الحقائق عن العقاب الذهبي

  • على الرغم من قدرته على قتل الفريسة الكبيرة مثل ذوات الحوافر البرية والماشية المحلية، إلا أن العقاب الذهبي يعيش بشكل أساسي على الأرانب والأرانب البرية والسناجب الأرضية وكلاب البراري.
  • يختلف مقدار اللون الأبيض في أجنحة النسر الذهبي الشاب بين الأفراد وبعضها يفتقر إلى اللون الأبيض في الأجنحة تمامًا.
  • العقاب الذهبي هو الحيوان الوطني الرسمي الأكثر شيوعًا في العالم، إنه في شعار ألبانيا وألمانيا والنمسا والمكسيك وكازاخستان.
  • نظرًا لأن فرائسها الشائعة (الثدييات) لا تميل إلى تناول المبيدات الحشرية، فقد نجت العقاب الذهبية من الأذى الذي لحق بأكل الأسماك أو الطيور الجارحة من مادة الـدي.دي.تي والمواد الكيميائية ذات الصلة. عندما خففت هذه المبيدات من قشر البيض للعديد من الطيور الجارحة، احتفظت قشور العقاب الذهبية بسمك طبيعي. بقيت تركيزات المبيدات في دمائهم أقل من المستويات المعروفة بأنها تسبب مشاكل في الإنجاب.
  • لقد تعاون علماء الأحياء والمهندسون والمسؤولون الحكوميون في تطوير ونشر تصميمات أعمدة الطاقة التي تقلل من الصعق الكهربائي للطيور الجارحة، التي تحدث عندما تلمس أجنحة أو أقدام الطيور الكبيرة خطين وتشكل دائرة. منذ أوائل السبعينيات، قامت شركات المرافق بتعديل الأعمدة لمنع صعق النسر بالكهرباء. وقد تم بناء بعض خطوط الكهرباء الجديدة في المناطق غير الحضرية وفقًا لمعايير البناء "الآمنة للطيور الجارحة".
  • تساعد تقنية "القرصنة" وهي تقنية قديمة للصيد بالصقور، في إعادة بناء مجموعات النسر الذهبي. يتغذى البشر على صغارها في أقفاص وتربى في المختبر في موقع اختراق يشبه العش حتى تصل الطيور إلى عمر 12 أسبوعًا، عندما يتم فتح القفص ويبدأون في إطعام أنفسهم. يستمر الصغار في تلقي المساعدات من القائمين على مواقع الاختراق لعدة أسابيع ، حتى يحصلوا على الاستقلال الكامل في البرية.
  • إن الصقور الخشنة والصقر الحديدي والنسر الذهبي هي الطيور الجارحة الأمريكية الوحيدة التي لها أرجل مغطاة بالريش حتى أصابع القدم.
  • كان أقدم نسر ذهبي مسجل يبلغ من العمر 31 عامًا و8 أشهر على الأقل، عندما تم العثور عليه في عام 2012 في ولاية يوتا. تم ربطه في نفس الولاية في عام 1980.
  • لا توجد النسور الذهبية عادة في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة لأن هذه النسور تخجل من المناطق المأهولة بالسكان بشكل كبير، يمكن العثور عليها في العزلة الوعرة في غرب الولايات المتحدة حيث ينتشر الناس بشكل أكبر.
  • كانت العقاب الذهبية في وقت من الأوقات رمزا للحقد، كان يُعتقد في يوم من الأيام أنهم يسرقون الأطفال من أسرهم وينقلونهم. هذا ليس صحيحا بالتأكيد.
  • هذه الطيور قادرة على التحليق لفترات طويلة بجهد قليل. للقيام بذلك، تلتقط الكتل الصاعدة من الهواء الدافئ والتي تحملها إلى أعلى بطريقة لولبية.
  • عندما تكتشف النسور الذهبية فريستها أثناء التحليق، فإنها تطوي أجنحتها وتنقض بسرعة تصل إلى 322 كم في الساعة، يقول البعض إنها تبدو وكأنها طائرة صغيرة تحلق على ارتفاع منخفض.
  • تفضل هذه النسور الهجوم عكس اتجاه الريح، مما يزيد من سرعتها وقدرتها على التحكم في سرعتها وقدرتها على المناورة.
  • تتكون أعشاش النسر الذهبي من أغصان أو جذور كبيرة وعادة ما تكون مبطنة بالطحالب أو اللحاء أو الفراء أو أي مادة ناعمة أخرى، عشهم كبير، يمتد من 2.4 إلى 3 أمتار و0.9 إلى 1.2 متر في العمق.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه