;

أغرب 5 ضفادع حول العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مارس 2022
أغرب 5 ضفادع حول العالم

مع وجود أكثر من 5000 نوع من الضفادع في العالم لا بد أن تجد القليل منها غريبًا ومخيفًا وغريبًا ومروعًا اكتشف أغرب الضفادع على وجه الأرض.

الضفادع من البرمائيات ولكنها بشكل أكثر تحديدًا تنتمي إلى رتبة أنورا، هي ترجمة لكلمة يونانية قديمة تعني "بدون ذيل" توجد هذه البرمائيات اللامعة في جميع أنحاء العالم وتعيش في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

يتطورون ويتكيفون مع ظروف الأماكن التي يعيشون فيها، مما ينتج عنه مظاهر فريدة وسلوكيات غريبة من الأشكال والألوان الغريبة إلى ضفادع الأشجار المنزلق والجلود الشفافة، هذه هي أغرب الضفادع التي عليك أن تراها لتصدق!

ضفادع غريبة ومخيفة

ضع في اعتبارك أن الضفادع قد تطورت بمرور الوقت إلى الأنواع المدهشة التي هي عليها اليوم، القسم الأخير هو مجرد مكافأة، واحدة لا تريد أن تفوتها. إنه يحتوي على ضفدع واحد فقط، لكنني وضعته عن قصد في فئته الخاصة لأنه طفرة؛ على الأرجح نتيجة التلوث الكيميائي.

شعر الضفدع

أغرب 5 ضفادع حول العالم
الضفدع المشعر أو "الضفدع الرعب" (Trichobatrachus robustus) هو بالتأكيد أكثر الضفادع مروعة في هذه القائمة. ليس لأن شعره الذي تم وضعه بشكل غريب يجعله يبدو غريبًا أو أي شيء آخر ولكن بسبب آلية دفاعه التي تسبب وخز العمود الفقري كما ترى فإن الضفدع المشعر يكسر عظامه حرفياً لإنتاج مخالب.

تمتزج بعض الضفادع مع بيئتها، والبعض الآخر سام لكن الضفدع المشعر يكسر عمدًا العظام الدقيقة في فوطه (أصابعه أو أصابع قدمه) لإنتاج أشواك صغيرة أو مخالب، للدفاع عن النفس.

لم يحدد العلماء بعد ما يحدث للعظام بعد ذلك. تشير نظرية شائعة إلى أن العظام تنزلق في النهاية مرة أخرى إلى وسادات أصابع القدم بينما تسترخي عضلاتها.

ومع ذلك، فإن السمة الأبرز هي الشعر القادم من الجذع والفخذين. في الواقع هم ليسوا شعيرات على الإطلاق. تسمى الحليمات الجلدية وتحتوي على شرايين يعتقد أنها تساعد في امتصاص الأكسجين في الماء، تعمل الحليمات الجلدية إلى حد كبير مثل الخياشيم الخارجية وهي موجودة فقط في الذكور المتكاثرة.

ضفدع والاس الطائر

أغرب 5 ضفادع حول العالم

يُعرف أيضًا ضفدع والاس الطائر (Rhacophorus nigropalmatus) باسم الضفدع الطائر في نهر أباه أو ببساطة "الضفدع المنزلق" يعيش هذا النوع في الأدغال الكثيفة في بورنيو وماليزيا ويقضي معظم وقته في الأشجار، يصل طول البالغين إلى 4 بوصات ويمارسون ألوانًا خضراء وأبيض وأصفر ساطعة مثالية لبيئتهم الطبيعية.

أقدامهم مكففة غريبة، لها جلد غشائي فضفاض بين أصابع قدميه، يمنح هذا الأمر ضفادع والاس الطائرة القدرة على الانزلاق من مكان إلى آخر ، غالبًا بحثًا عن فريسة أو للهروب من الحيوانات المفترسة القادمة، يمكن أن تنزلق لمسافة 50 قدمًا أو أكثر ولديها منصات أصابع كبيرة للهبوط.

في حين أن ضفادع والاس الطائرة ليست هي الأنواع الوحيدة التي طورت القدرة على الانزلاق فهي الأكثر جاذبية، كونها ملونة بألوان زاهية بغض النظر عن اللون الأسود بين كل وسادة.

سورينام العلجوم

أغرب 5 ضفادع حول العالم
يشتهر علجوم سورينام الشائع (بيبا) بالعديد من الأسماء؛ علجوم أصابع النجوم، aparo، apo chinelo و sapo pipa على سبيل المثال لا الحصر. تعيش في المستنقعات للمياه العذبة في جميع أنحاء المناطق الشمالية من أمريكا الجنوبية.

هذا الضفدع فريد من نوعه من نواحٍ عديدة أولها شكله. ضفدع سورينام شبه مسطح تمامًا وله لون ورقة الشجر. لها عيون صغيرة، ليس لديها أسنان أو لسان ولها أطراف على شكل نجمة على أصابع قدمها الأمامية في حين أن مظهرهم غريب بالتأكيد إلا أنه ليس ما اشتهروا به. هم مشهورون بطريقتهم في التكاثر.

تتكاثر معظم الضفادع عن طريق وضع بيض مغطى بالهلام في الماء أو حوله. تطلق الأنثى البيض من خلال مجرورها بينما يقوم الذكر بتخصيب البيض خارج الجسم. هذا ليس هو الحال مع الضفدع سورينام. طريقتهم مختلفة تمامًا ونوع من الزاحف.

بالنسبة لضفادع سورينام تطلق الأنثى بيضها فقط ليقوم الذكر بتضمينها في ظهرها. تظل البويضات المخصبة مغروسة في ظهرها حتى تكتمل نمو الضفادع. في النهاية يخرج صغار الضفادع من ظهر أمهاتهم ليبدأوا حياتهم.

الضفدع الأرجواني

أغرب 5 ضفادع حول العالم
ينحدر الضفدع الأرجواني (Nasikabatrachus sahyadrensis) أو "الضفدع Pignose" من غرب غاتس في الهند. لقد ظلوا إلى حد ما غامضا إلى حد ما على مدار المائة عام الماضية.

وتم وصف الضفادع الصغيرة لأول مرة في عام 1918 بينما كانت الضفادع البالغة معروفة جيدًا لدى السكان المحليين.

لكن لماذا تم تجاهلهم لفترة طويلة وما قصة هذا الضفدع الغريب المظهر من الهند؟ الجواب بسيط للغاية، في الواقع يحفر الضفدع الأرجواني تحت الأرض ويظل مختبئًا طوال معظم حياته ويعود فقط إلى السطح للتزاوج خلال موسم الرياح الموسمية.

مع نقص الباحثين الميدانيين في الخارج خلال موسم الأمطار ظل الضفدع الأرجواني غير موثق طوال هذا الوقت، عندما يصنعونها فوق الأرض للتزاوج فإن ذكور الضفادع الأرجوانية وهي أصغر قليلاً من الإناث تقطع ظهر الأنثى.

وتجد الأنثى مكانًا مناسبًا لوضع بيضها بينما يقوم الذكر بتلقيحها.

الأمازون مقرن الضفدع

أغرب 5 ضفادع حول العالم

يعد الضفدع الأمازوني ذا القرون (Ceratophrys cornuta) بلا شك أحد أكثر الضفادع غرابة على وجه الأرض سأفكر في حجم فمها الكبير وأرجلها المتعرجة إلى حد ما إذا لم تكن الامتدادات الشبيهة بالقرون فوق عينيها.

ومن الغريب كيف أن مظهرهم مضحك ومخيف في نفس الوقت. بصرف النظر عن ميزاتها الواضحة فإن تلوينها يحاكي لون الورقة الميتة. معظمها عبارة عن عدة درجات من اللون البني ولكنها تأتي أيضًا بلون أخضر.

هذه الأنواع المعينة هي جزء من جنس Ceratophrys المعروف باسم ضفادع بك من. يحتوي الجنس على ثمانية أنواع تعيش في مواقع مختلفة ، مع وجود اختلافات طفيفة في المظهر والحجم.

يمكن أن يصل طول ضفدع الأمازون، المعروف أيضًا باسم ضفدع سورينام ذا القرون إلى 7.9 بوصة ويصل وزنه إلى 1 رطل.

تعد ضفادع الأمازون من الحيوانات آكلة اللحوم وتتغذى على مجموعة متنوعة من الضفادع والقواقع والسحالي وأحيانًا الفئران. إنهم نصبوا كمينًا للفريسة بالاختباء في فضلات الأوراق وكشف رؤوسهم فقط وانتظار وجبة محتملة لتمشي بجوارها. عندما تسنح الفرصة ينتزع الضفدع ذو القرون فريسته في لدغة واحدة.