;

أسرع 10 حيوانات بحرية بالصور: قدرات جسدية عجيبة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 17 سبتمبر 2021
أسرع 10 حيوانات بحرية بالصور: قدرات جسدية عجيبة

الحركة في الماء أصعب مما هي عليه في الهواء، لأن الماء أكثر كثافة من الهواء، مما يعني وجود جزيئات من الماء في مساحة معينة أكثر من وجود جزيئات الهواء في نفس المكان وتحت نفس الضغط وعندما يحاول جسم ما التحرك عبر هذه الجزيئات، يحدث الاحتكاك ويبطئ الحركة.

ليس هذا فقط، فالمياه المالحة الموجودة في المحيطات، أكثر كثافة من المياه العذبة، لذلك يصعب التنقل خلالها، لذلك تميل الحيوانات البحرية التي تحتاج إلى السفر بسرعة إلى حد ما إلى امتلاك أجسام مبسطة أو على شكل أسطوانات أو طوربيدات، حيث يقلل هذا الشكل من مقدار الاحتكاك الناجم عن الحركة عبر المياه المالحة ويميل إلى جعل هذه الحيوانات سريعة، إليك 10 من أسرع حيوانات البحر على الإطلاق.

الحوت القاتل

الحوت القاتل أو السفاح أو حوت الأوركا Orca هو أكبر الدلافين وهي حيوانات ذكية جدًا، هذه الثدييات البحرية الجميلة المزينة باللونين الأسود والأبيض تم تسجيلها بسرعة 32 ميلًا في الساعة عند القفز من الماء، كما يمكن أن تنمو الأوركا إلى طول 31 قدمًا والذكور أكبر وأكثر قوة من الإناث، يمكن أيضًا تمييز الذكور في الماء لأن الزعنفة الظهرية طويلة ومنتصبة، كما أن زعانف الإناث تنحني برفق، كما أن تلوين الجسم بالأبيض والأسود لا لبس فيه.

رأس الحوت القاتل عريض ومستدير وله فم كبير وأسنان مدببة كبيرة، له زعانف على شكل مجداف كبير بالنسبة لبقية الجسم، في البرية يفضل الحوت القاتل الماء البارد قبالة الساحل ويمكنه أيضًا الانتقال إلى الأنهار وتوجد هذه الحيتان من المحيط المتجمد الشمالي إلى البحر الكاريبي وخليج المكسيك وتم العثور على مجموعات أخرى في المحيط الهادئ حول خط الاستواء.

الأسماك الطائرة

في الواقع، لا تملك الأسماك الطائرة القدرة على الطيران مثل الطيور، لكنها تقفز في الهواء وتنزلق لمسافات قصيرة، تصل سرعتها إلى 35 ميلاً في الساعة وفي بعض الأحيان يقفزون عالياً لدرجة أنهم يهبطون على سطح القوارب، هناك حوالي 23 نوعًا من الأسماك الطائرة.

لديهم جسم على شكل طوربيد يسمح لهم بالتحرك بسرعة والزعانف الصدرية على جانبيها وزعانف الحوض والزعانف الظهرية والشرجية بعيدة عن الجسم وأصبحت الزعانف الصدرية ضخمة وتسمح للأسماك بالانزلاق فوق سطح الماء مباشرة، تم العثور عليها في المحيط الأطلسي من ولاية مين نزولا إلى خليج المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب الأرجنتين، كما يمكن العثور عليها أيضًا في المحيط الهادئ من جنوب كاليفورنيا إلى بيرو وتعتبر الأسماك الطائرة فريسة شهيرة للدلافين وأسماك الخرمان مثل مارلينز.

التونة الأطلسية ذات الزعانف الزرقاء

تعد التونة الأطلسية ذات الزعانف الزرقاء أو البولفين واحدة من أكبر الأسماك في العالم وأسرعها وأكثرها جمالًا وهي سمكة غير عادية، لأنها من ذوات الدم الحار، جميع أنواع التونة من ذوات الدم الحار ولكن ذوات الدم الحار للزعانف ذات الزعانف الزرقاء نشيطة بشكل استثنائي، هذا بالتأكيد أحد الأسباب التي تجعل الأسماك سريعة، تم تسجيل التونة ذات الزعانف الزرقاء بسرعة 43 ميلاً في الساعة.

يمكن أن يتراوح طول البلوفين البالغ بين 6.6 و8.2 قدم ويزن ما بين 496 إلى 551 رطلاً، على الرغم من أن أطولها يبلغ 12 قدمًا ووزنها ما يقرب من 1500 رطل، إلا إنها سمكة قوية يمكنها أن تقاتل لأيام ويمكن أن تعيش حتى تصل إلى 50 عامًا، يمكن أن تنتج أنثى التونة ذات الزعانف الزرقاء 30 مليون بيضة في المرة الواحدة ومع ذلك فإن هذه الخصوبة لم تعوض حقيقة أن التونة ذات الزعانف الزرقاء قد تعرضت للصيد الجائر وهي الآن مهددة بالانقراض على مستوى العالم.

سمكة قرش الماكو

قرش الماكو هي سمكة قرش ضخمة تسبح تحت الماء بعيدًا عن الشاطئ، ليس فقط أسرع سمكة قرش في الماء ولكنه أحد أسرع الكائنات على وجه الأرض، سمك القرش ماكو هو سمكة أخرى سريعة وقوية وذات دم حار، هناك نوعان من هذا القرش مرتبطان بالأسماك البيضاء الكبيرة ولكنه أصغر قليلاً، حيث يبلغ طوله من 8.2 إلى حوالي 15 قدمًا ويزن ما يصل إلى 1400 رطل.

كلا النوعين من أسماك قرش الماكو على شكل طوربيد أزرق معدني في الأعلى وأبيض في الأسفل، سميت الزعانف الطويلة بهذا الاسم لأنها تمتلك زعانف صدرية أطول من الزعانف القصيرة ولها عيون أكبر بكثير، كلاهما لهما أفواه مليئة بأسنان حادة تبدو عشوائية ويمكن العثور على قرش ماكو قصير الزعانف في جميع أنحاء العالم في البحار المعتدلة أو الاستوائية، بينما يفضل ماكو طويل الزعانف المياه الأكثر دفئًا في تيار الخليج ويمكن العثور على كليهما بعيدًا عن الشاطئ، حيث يسبحان على السطح أو على أعماق حوالي 490 قدمًا، يمكنها السباحة بسرعة تصل إلى 40 ميلاً في الساعة.

سمكة البونيتو

سمكة التونة الوثابة أو البونيتو هي ​​سمكة صغيرة على الرغم من أنه يمكن أن تصل سرعتها إلى 40 ميلاً في الساعة، هي عضو في عائلة الماكريل وهناك أنواع في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، يبلغ طول البونيتو ​​الأطلسي ثلاثة أقدام وجسمه الفضي في الأسفل والأزرق في الأعلى طويل ومضغوط وتوجد بالقرب من سطح البحار المعتدلة والاستوائية وعلى مقربة من الشاطئ، إنها سمكة مهاجرة تتراوح من نوفا سكوشا إلى فلوريدا وخليج المكسيك وتوجد أحيانًا في أقصى الجنوب مثل الأرجنتين،  يمتلك بونيتو المحيط الهادئ ​​نفس التصميم ولكن له خطوط على ظهره.

الحوت الطيار

الحيتان الطيارة هي في الواقع واحدة من أكبر أعضاء عائلة الدلافين ويمكن أن تصل سرعته إلى 47 ميلاً في الساعة، يُطلق عليه أيضًا اسم السمكة السوداء وهو حيوان ذكي للغاية وسريع، كما أنها حيتان اجتماعية للغاية وتشتهر بجنوح نفسها على الشواطئ لسبب غير مفهوم ولكن غالبًا ما يتم صيده في شباك مخصصة للأسماك التجارية.

إنه حيوان بني غامق أو رمادي غامق أو أسود يمكن أن يكون له بقعة رمادية خلف الزعنفة الظهرية الصغيرة، كما أنها تشتهر برأسها المنتفخ الكبير وهناك نوعان منها: طويل الزعانف وقصير الزعانف.

يمكن أن يصل طول الحوت الطيار طويل الزعانف إلى حوالي 21 قدمًا ويبلغ طول الذكور حوالي ثلاثة أقدام عن الإناث، تنمو ذكور الحيتان الطيارة قصيرة الزعانف إلى حوالي 24 قدمًا وتزن أكثر من 3.5 طن، هذا يجعل سرعتهم أكثر إثارة للإعجاب.

التونة ذات الزعانف الصفراء

التونة ذات الزعانف الصفراء توجد في المحيط المفتوح في مياه زرقاء صافية وتعد واحدة من أسرع وأقوى الحيوانات المفترسة في المحيطات المفتوحة، كما أنها أحد أنواع مصايد الأسماك المهمة في كل مكان تعيش فيه وهي من ذوات الدم الحار وعلى الرغم من أن نظام الدورة الدموية ليس بنفس كفاءة التونة ذات الزعانف الزرقاء، لكن يبدو أنها تستطيع السباحة بشكل أسرع حتى 50 ميلاً في الساعة.

توجد في مياه المحيطات الدافئة حول العالم ويمكن أن تنمو لتصل إلى أكثر من 400 رطل، مظهرها يميزها وكذلك سرعتها، حيث أن لها زعانف شرجية وظهرية طويلة جدًا منحنية وهي صفراء اللون وتعطي السمكة اسمها، كما أن لها زعانف صفراء أسفل جذع ذيلها أو ساقها الذيلية، لونها أزرق داكن لامع من الأعلى وفضي على البطن والبطن مخطط.

هذه السمكة القوية ليست مجرد سباح سريع ولكنها سباح لمسافات طويلة، ليس من المستغرب أن تسبح صفراء الزعانف مباشرة عبر المحيط وغالبًا ما تسافر مع الأسماك الأخرى وكذلك خنازير البحر والدلافين، كما أن لحمها لذيذ ويخوض بسببها الصيادين في منافسات لصيدها، لكن للأسف أدى هذا والصيد الجائر التجاري إلى جعلها قريبة من التهديد بالانقراض.

سمكة السيف

سمك السيف أو سمك أبو سيف أو كما يعرف بالسياف، هي سمكة شهيرة من فئة أسماك الخرمان، مستطيلة ومستديرة الجسم وتفقد كل الأسنان مع بلوغ سن الرشد، تعتبر أسماك الخرمان أسرع الأسماك في المحيطات وهذا يشمل سمكة أبو سيف، التي سميت بهذا الاسم بسبب منقارها الطويل المسطح أو سيفها ومثل أقاربها فإن سمكة أبو سيف على شكل طوربيد ويسمح لها جسمها الطويل والمضغوط بالسباحة في الماء بسرعة تصل إلى 60 ميلاً في الساعة.

يمكن أن يصل طول سمكة أبو سيف إلى 15 قدمًا ووزنها 1182 رطلاً، الزعنفة الظهرية الأولى طويلة ومنحنية والثانية أصغر بكثير وقريبة جدًا من ذيلها، تم العثور عليها بالقرب من الشاطئ وفي البحار المفتوحة ويمكن أن تغوص حتى عمق 198 قدمًا، كما تم العثور عليها في المحيط الأطلسي من نيوفاوندلاند نزولاً إلى الأرجنتين وفي المحيط الهادئ من أوريغون إلى تشيلي.

سمكة أبو شراع

تعمل سمكة الشراع أو أبو شراع السريعة في كثير من الأحيان معًا في مجموعات مكونة من اثنين أو أكثر، فتصدم وتعطل مجموعات الأسماك الصغيرة مثل السردين والأنشوجة، مما يسمح لكل سمكة شراع بالتقاط وجباتها بسهولة أكبر، يمكن أن تصل سرعتها إلى 68 ميلاً في الساعة، هذه السمكة أصغر من سمكة أبو سيف حيث يبلغ طولها حوالي 11 قدمًا وعادةً ما تزن حوالي 182 رطلاً فقط.

مثل سمكة أبو سيف، لديها جسم مضغوط طويل مستدق، قمته باللون الأزرق الغامق بينما يكون بطنه فضي اللون وصفوف من البقع الذهبية على جوانبها، تعطي الزعنفة الظهرية المذهلة السمكة اسمها، فهي تمتد تقريبًا بطول ظهر الحيوان، ليس هذا فقط، لكن يمكن طيها في أخدود على الظهر لجعل الأسماك أكثر ديناميكية، تستخدم سمكة أبو شراع منقارها الطويل لتقطع فريستها.

سمكة المرلين الأسود

على الرغم من أنه يُعتقد أن سمكة أبو شراع هي أسرع حيوان في المحيط، إلا أن المرلين الأسود قد يكون الأفضل، حيث تصل إلى 82 ميلاً في الساعة وتوجد هذه السمكة في المياه الأكثر دفئًا في المحيط الهادئ والمحيط الهندي وهي أكبر قليلاً من سمكة أبو شراع بطول 15 قدمًا تقريبًا، كما إنها أثقل بكثير ويبلغ وزنها 1650 رطلاً.

على عكس سمكة أبو شراع، فإن منقار المارلين الأسود قصير نسبيًا والزعنفة الظهرية منخفضة ومستديرة، زعانفها الصدرية صلبة لدرجة أنه لا يمكن الضغط عليها مقابل جوانب السمكة لتقليل كمية السحب، مما يجعل سرعتها أكثر إثارة للإعجاب. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه