حكم الإفطار قبل الانتهاء من أذان المغرب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
حكم الإفطار قبل الانتهاء من أذان المغرب
مقالات ذات صلة
آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية
صلاة التهجد: فضلها وكيفية أدائها
علامات ليلة القدر: تشعر بها في الليالي الوترية

يدخل البعض في تساؤلات عديدة وقت سماع أذان المغرب، فالبعض يرى أنه لا يجوز الإفطار قبل الانتهاء من رفع الأذان، على صعيد أخر يرى البعض أن يمكنك البدء في كسر الصيام عندما ترفع أذان المغرب مباشرة، فما الحكم الصحيح؟

حكم الإفطار قبل الانتهاء من أذان المغرب

أوضح دكتور الفقه والشريعة على جمعة، مفتي جمهورية مصر العربية الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء، أن الأذان يجب أن يقع في الوقت، فإذا وقع بعضه في الوقت والجزء الثاني خارج توقيت رفع الأذان فقد بطل الصيام.

أضاف على جمعة أن هناك كثير من فقهاء الشريعة الإسلامية، يقولون أن الشيخ الذي يرفع الأذان يسمى المؤتمن على إفطار الصائمين لذلك يجب أن يؤذن بالله أكبر في توقيتها السليم.

أما عن كسر الصيام عند سماع الأذان مباشرة دون الانتظار لانتهائه، إذ أوضح علي جمعة أن بمجرد سماع الله أكبر يجوز على الفوز كسر الصيام، نظراً لموعد غروب الشمس كما ذكُر في القرآن الكريم، أن الصائم يكسر صيامه عندما يتبين الخيط الأبيض من الأسود.

عند سماع الأذان يمكنك كسر الصيام مباشرة، من خلال تناول التمر أو المياه كما تفضل، ثم الذهاب لأداء الصلاة ومن بعدها تناول وجبة الإفطار.

وافق الدكتور ضياء بدر، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية، بجامعة أصول الدين، الدكتور علي جمعة في الرأي، أن المسلم يمتنع عن الطعام منذ رفع أذان الفجر، لذلك عند سماع أذان المغرب مباشرة عليك بكسر الصيام على الفور لا يشترط الانتظار حتى الانتهاء من أذان المغرب الكامل.

هل يتم كسر الصيام عند سماع الله أكبر أم التشهد؟

من ضمن الأمور التي تدخل الصائم في حيرة، هي كسر الصيام بعد سماع الله أكبر أم سماع التشهد؟

هذا السؤال الذي ورد في كثير من البرامج التلفزيونية المتواجدة على القنوات المختلفة، إذ يقول خبراء الفقه والشريعة الإسلامية، ألا يشترط سماع التشهد حتى يتم كسر الصيام، لذلك عندما يرفع أذان المغرب بالله أكبر يمكنك البدء في تناول الطعام والشراب.  

حكم عدم تناول الإفطار بعد المغرب حتى رفع أذان العشاء

يعتمد البعض على تأخير وجبة الإفطار حتى رفع أذان العشاء، هذا الأمر الذي أوضحه كثير من فقهاء الشريعة الإسلامية على أنه امراً لا يجوز فعله.

لذلك عليك اتباع سنة الله ورسوله، من خلال كسر الصيام بعد رفع أذان المغرب ومباشرة، عندم الاعتماد على تأخير وجبة الإفطار، كما أن هذه العادة تعتبر من المخاطر التي تؤثر على الصحة العامة، تجعل الفرد يشعر بمضاعفات خطيرة في الجسم هبوط في الدورة الدموية أو خفض مستوى السكر في الجسم وبالتالي ينتج عنه عدم شعورك بالطاقة والإجهاد المستمر.

حكم الإفطار قبل الانتهاء من أذان المغرب

حكم كسر الصيام قبل سماع أذان المغرب

يقع الكثيرون في خطأ الإفطار قبل سماع أذان المغرب، إذ يقول علماء الدين الإسلامي أن كسر الصيام قبل رفع أذان المغرب، لكن دون علم وجهل من الشخص يصبح الفعل مغفور والصيام مقبول.

أما في حالة فعل هذا الأمر بكامل إرادتك، بأن لم يرفع بعض أذان المغرب، يصبح الصيام غير مقبول يمكنك تعويضه في يوم تانِ أو دفع صدقة إفطار صائم.

لكن يجب أن يكون هناك عذراً لكسر الصيام، كالشعور بالتعب الشديد أو أثناء السفر أو نزول دم الحيض الذي يفسد الصيام.