;

ChatGPT كابوس يهدد خصوصيتك: قد يستخدم أي شيء كتبته على الإنترنت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023
ChatGPT كابوس يهدد خصوصيتك: قد يستخدم أي شيء كتبته على الإنترنت

استحوذ ChatGPT منذ إطلاقه على اهتمام ملايين المستخدمين حول العالم، في غضون شهرين من إطلاقه، وصل إلى 100 مليون مستخدم نشط، مما يجعله أسرع تطبيق استهلاكي تم إطلاقه على الإطلاق.

ينجذب المستخدمون إلى القدرات المتقدمة للأداة ويقلقون من قدرتها على إحداث اضطراب في مختلف القطاعات. لكن هناك تأثيراً آخر وهو مخاطر الخصوصية التي يشكلها ChatGPT على كل واحد منا، حيث إنه يتغذى على بياناتنا الشخصية.

يدعم ChatGPT نموذج لغة كبير يتطلب كميات هائلة من البيانات للعمل والتحسين. كلما زاد عدد البيانات التي يتم تدريب النموذج عليها، كان ذلك أفضل في اكتشاف الأنماط وتوقع ما سيحدث بعد ذلك وإنشاء نص معقول.

لماذا يهدد ChatGPT خصوصيتك؟

قامت شركة OpenAI، الشركة التي تقف وراء ChatGPT، بتغذية الأداة بنحو 300 مليار كلمة مأخوذة بشكل منهجي من الإنترنت: كتب ومقالات ومواقع إلكترونية ومنشورات، بما في ذلك المعلومات الشخصية التي تم الحصول عليها دون موافقة.

إذا سبق لك كتابة منشور أو مراجعة منتج أو قمت بالتعليق على مقال عبر الإنترنت، فهناك فرصة جيدة لاستخدام ChatGPT لهذه المعلومات. ويعتبر الكثيرون هذه مشكلة، لأنه لم يُسأل أي منا عما إذا كان بإمكان OpenAI استخدام بياناتنا. مما يعتبر انتهاكًا واضحًا للخصوصية، خاصةً عندما تكون البيانات حساسة ويمكن استخدامها لتحديد هويتنا أو تحديد أفراد عائلتنا أو موقعنا.

حتى عندما تكون البيانات متاحة للجمهور، فإن استخدامها يمكن أن ينتهك ما نسميه تكامل النص. هذا مبدأ أساسي في المناقشات القانونية حول الخصوصية. يتطلب عدم الكشف عن معلومات الأفراد خارج السياق الذي تم إنتاجها فيه في الأصل.

أيضًا، لا تقدم OpenAI أي إجراءات للأفراد للتحقق مما إذا كانت الشركة تخزن معلوماتهم الشخصية أو لطلب حذفها. هذا حق مضمون وفقًا للائحة العامة الأوروبية لحماية البيانات، على الرغم من أنه لا يزال قيد الجدل حول ما إذا كان ChatGPT متوافقًا مع متطلبات اللائحة العامة لحماية البيانات. علاوة على ذلك، يمكن أن تكون البيانات التي تم تدريب ChatGPT عليها مملوكة أو محمية بحقوق الطبع والنشر. 

أخيرًا، لم تدفع شركة OpenAI مقابل البيانات التي جمعتها من الإنترنت. ولم يتم تعويض الأفراد وأصحاب المواقع والشركات صاحبة حقوق النشر. هذا جدير بالملاحظة بشكل خاص نظرًا لأن OpenAI قُدرت مؤخرًا بقيمة 29 مليار دولار، أي أكثر من ضعف قيمتها في عام 2021.

معلومات عن ChatGPT Plus

كما أعلنت OpenAI للتو عن ChatGPT Plus وهي خطة اشتراك مدفوعة توفر للعملاء وصولاً مستمراً إلى الأداة وأوقات استجابة أسرع وأولوية الوصول إلى الميزات الجديدة. ستساهم هذه الخطة في الإيرادات المتوقعة البالغة 1 مليار دولار، بحلول عام 2024. ولم يكن أي من هذا ممكنًا بدون البيانات - بياناتنا - التي تم جمعها واستخدامها دون إذن منا.

كما تجمع OpenAI نطاقًا واسعًا من معلومات المستخدم الأخرى. وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بالشركة، فهي تجمع عنوان IP الخاص بالمستخدمين ونوع المتصفح والإعدادات والبيانات المتعلقة بتفاعلات المستخدمين مع الموقع، بما في ذلك نوع المحتوى الذي يتفاعل معه المستخدمون والميزات التي يستخدمونها والإجراءات التي يتخذونها.

كما أنه يجمع معلومات حول أنشطة تصفح المستخدمين بمرور الوقت وعبر مواقع الويب. ومن المثير للقلق أن شركة OpenAI تنص على أنها قد تشارك معلومات المستخدمين الشخصية مع أطراف ثالثة غير محددة، دون إبلاغهم، لتحقيق أهداف أعمالهم.