;

ChatGPT يمكن أن يتسبب بفقدانك لعملك.. أبرز 5 وظائف سيقضي عليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
ChatGPT يمكن أن يتسبب بفقدانك لعملك.. أبرز 5 وظائف سيقضي عليها

يتسارع استخدام تطبيق الدردشة الآلي ChatGPT والذي يقوم على الذكاء الاصطناعي حول العالم، ويوما بعد يوم يدخل في مجالات جديدة ويثبت فيها نجاحا، ما يثير احتمالا قويا بتسببه في القضاء على ملايين الوظائف.

تمتلك التطبيق شركة "OpenAI"، وهي مدعومة من عملاق التكنولوجيا الأمريكي "مايكروسوفت".

وبات  ChatGPT المملوك لشركة OpenAI ، المدعومة من "مايكروسوفت"، كتابة مقالات ومواضيع إنشائية ونكات، كما له القدرة على الإجابة عن أسئلة معقدة، وإنجاز أبحاث طويلة ومفصلة.

وتقول الشركة على موقعها الإلكتروني إنها تهدف إلى إنتاج ذكاء اصطناعي "يفيد البشرية جمعاء"، لكن الخبراء باتوا يتحدثون عن خطر القضاء على ملايين الوظائف؛ بسبب الخصائص المتميزة التي يوفرها التطبيق.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن زاك سعيدي، المسؤول عن الذكاء الاصطناعي في وكالة إبداعية بريطانية، إن تأثير الذكاء الاصطناعي سيظهر في العديد من القطاعات خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وذكر سعيدي أنه يستخدم "ChatGPT" لصياغة محتوى مكتوب، وأدوات أخرى للتسويق، واكتشاف اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي.

وهذه هي الوظائف المهددة:

  • المؤلفون والمدونون: يعتقد سعيدي أن مؤلفي الإعلانات والمدونين وكُتاب المقالات قد يكونون من بين أول من سيسقطون في ثورة الذكاء الاصطناعي.
  • موظفو التجزئة: سيؤدي الذكاء الاصطناعي إلى "خسائر جسيمة في الوظائف المتعلقة بقطاع التجزئة"، حسب سعيدي، الذي أبرز أن بعض الشركات بدأت بالفعل استبدال موظفي تسجيل الخروج ومساعدي خدمة العملاء والمسوقين بروبوتات ذكية.
  • مهندسو البرمجيات: إضافة إلى إنتاج نصوص ومقالات وأبحاث، يمكن لـChatGPT أيضًا كتابة أكواد البرمجة بلغات متعددة، مثل Python.
  • خبراء الأمن السيبراني: أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تؤثر على وظائف محترفي الأمن السيبراني؛ إذ بإمكان "تشات جي.بي.تي" -على سبيل المثال- إنشاء "البرامج الضارة"، وتطوير أسواق الويب.
  • مصممو الجرافيك: أدوات الغرافيك، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل "Dall-E" و"Stable Diffusion"، يمكن أن تؤثر على المصممين والرسامين؛ لأنها قادرة على إنتاج الصور بسعر رخيص وسريع.