;

ما هو برنامج ChatGPT وما هي مميزاته وعيوبه؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يونيو 2023
ما هو برنامج ChatGPT وما هي مميزاته وعيوبه؟

تتجه الشركات نحو تقنيات جديدة ومبتكرة مثل ChatGPT وهو عبارة عن روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي وقادر على جعل دعم العملاء الآلي أكثر كفاءة، بفضل إمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة يتيح برنامج الدردشة الآلي للعملاء التواصل والرد على استفساراتهم في جزء صغير من الوقت مقارنة بدعم العملاء التقليدي، ولكن قبل الاستثمار في هذه التقنية من المهم مراعاة معرفة ما هو ChatGPT وما هي مزاياه وعيوبه.

ما هو برنامج ChatGPT؟

يعد ChatGPT أحد تطبيقات chatbot المصمم بلغة GPT-3 ، يعتبر GPT-3 نموذج لغة قوي للغاية يستخدم خوارزميات التعلم الآلي لمحاكاة واجهة المستخدم.

يمثل ChatGPT أداة ذكاء اصطناعي قائمة على النصوص تعمل بالذكاء الاصطناعي وتستفيد من تقنية التعلم الآلي لأتمتة المهام المتكررة وتحسين تفاعل العملاء، يستخدم خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية التي تسمح له بفهم نص يشبه الإنسان وتوليد ردود دقيقة على الأسئلة الأولية، يعد ChatGPT أداة قوية للشركات التي تتطلع إلى تحسين تجارب العملاء وزيادة رضا المستخدم وإنشاء محتوى لتحسين محرك البحث، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تقنية chatbot هذه للإجابة على أسئلة المتابعة بالإضافة إلى الرد على مدخلات استعلام البحث المعقدة.

يمكن تطبيق هذه الأداة متعددة الاستخدامات على كل من التطبيقات الصغيرة والكبيرة الحجم بنفس مستوى الدقة والكفاءة، باستخدام ChatGPT يمكن للشركات توفير الوقت والمال والموارد مع توفير خدمة عملاء عالية الجودة في نفس الوقت.

كيف تطور ChatGPT؟

برنامج ChatGPT هو نموذج لمعالجة اللغة الطبيعية طورته شركة OpenAI، نُشر لأول مرة في ورقة بحثية في عام 2018 وهي أداة قائمة على الذكاء الاصطناعي، بعد تسجيل المستخدم تظهر شاشة لوحة المعلومات ويمكن للمستخدمين البدء في التفاعل مع البرنامج، ويرد ChatGPT على استفسارك في نفس الشاشة وفوق المربع المخصص للاستعلام، يمكن للمستخدم تعديل الاستعلام وطرحه مرارًا وتكرارًا حتى يرضي استجابة من ChatGPT.

يتفهم البرنامج السياق العام للاستعلام أو المحادثة وينشئ ردودًا محددة ذات صلة بالموضوع ، ويمكن أن يتعلم من المحادثات السابقة ويستخدم نفس الشيء لتقديم الردود ذات الصلة على أي استفسارات مستقبلية قائمة على التعلم ويتحسن بمرور الوقت ويصبح روبوت محادثة أكثر فعالية، يمكن استخدامه أيضًا كأداة لتعلم اللغة والترجمة.

مزايا استخدام Chat GPT

  1. برنامج ChatGPT هو تقنية لمعالجة اللغة الطبيعية (NLP) التي اكتسبت مؤخرًا قوة جذب كبيرة، نظرًا لأن لديها تطبيقات مختلفة في مختلف الصناعات بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والرعاية الصحية وخدمة العملاء والخدمات المالية.
  2. يمكن للبرنامج إجراء محادثات طبيعية مع العملاء وأصحاب المصلحة الآخرين، كما يمكن لـ GPT تحليل العديد من أنواع النصوص المكتوبة وتقديم ردود دقيقة على الأسئلة المتكررة واستفسارات العملاء.
  3. يتميز ChatGPT بقابليته العالية للتطوير والفعالية مما يجعله خيارًا فعالاً من حيث التكلفة للشركات من جميع الأحجام، فهو دقيق للغاية، مع معدل منخفض من الإيجابيات والسلبيات الخاطئة ويمكنه تقديم محادثة أكثر شمولاً من التقنيات الأخرى نظرًا لقدرته على تحليل اللغة المكتوبة والمنطوقة.
  4. يستخدم البرنامج اللغة الطبيعة المدربة عليها مسبقًا لمعالجة وفهم اللغة الطبيعية مما يجعلها أداة فعالة للتواصل مع الأشخاص الذين قد لا يتحدثون نفس اللغة أو لديهم أساليب اتصال مختلفة، وقد يساهم ذلك في جعل الواجبات المنزلية للأطفال أمرًا سهلاً ولكنهم سيعتمدون على Chat GPT مما سيقلل من قدرات التفكير لديهم.
  5. يقدم ChatGPT بعض المزايا المميزة مقارنة بحلول خدمة العملاء التقليدية، ويمكنه تقديم الدعم في الوقت الفعلي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يتيح للعملاء الحصول على المساعدة بشكل أسرع، كما يمكنه معالجة محادثات متعددة في وقت واحد، مما يساهم في توفير الوقت من خلال الاستجابة السريعة للاستفسارات، يمكن استخدام GPT لتقديم تجربة أكثر تخصيصًا للعملاء حيث يمكنها فهم الفروق الدقيقة في اللغة وتقديم ردود فردية.
  6. يقدم برنامج Chat GPT إجابات سريعة ومخصصة وهي فعالة من حيث التكلفة، كما يقدم إجابات دقيقة لأسئلتك، فعندما يبحث الأشخاص عن استعلامهم فإنه يقدم الإجابات الدقيقة لأسئلتهم بالتفصيل، ويمكنك معرفة كل شيء عن استفسارك، على عكس محرك البحث جوجل عندما تبحث عن شيء ما تظهر العديد من مواقع الويب المختلفة في صف واحد، ولكن من خلال برنامج  Chat GPT يمكنك طرح أسئلتك مباشرة والحصول على الحلول الخاصة بك.
  7. استخدام Chat GPT مجاني تمامًا ولا توجد رسوم مدفوعة مقابله، تم توفير خيار جديد أيضًا، إذا لم تعجبك أو لم تكن راضيًا عن نتائجه فيمكنك مشاركة ملاحظاتك، ووفقًا لذلك يقومون بتحديث بياناتهم، يقدم البرنامج أيضًا توصيات شخصية وإجابات مختلفة للجميع كما يقدم إجابات سريعة يقوم بها البشر غالبًا.
  8. يقدم ChatGPT ردودًا محددة على استفسارات المستخدم ويمكنه تذكر التفاعلات التي أجراها سابقًا مع المستخدم في نفس المطالبة ويستخدمها لتقديم المعلومات المحيطة بهذه الردود، ويسمح للمستخدمين بإجراء تصحيحات للمتابعة حتى يرضيهم مع الاستجابة، كما تم تدريبه على رفض الطلبات غير المناسبة.

عيوب استخدام Chat GPT

  1. برنامج ChatGPT هو نموذج تعليمي لا يمكنه الاستجابة إلا بناءً على بيانات التغذية، عندما تكون هناك خلاصات في البيانات المدربة يمكن أيضًا تمثيلها في إجابة السؤال المقابل، فالبرنامج لا يفهم مثل العقل البشري.
  2. يمكن أن يقدم chatbot إجابات غير دقيقة أو مضللة، حيث يتم تدريب GPT من خلال التجربة والخطأ، لذلك قد تؤدي بعض محادثات chatbot إلى الإحباط والارتباك للعملاء الذين يحاولون للحصول على مساعدة.
  3. لا يمكن للبرنامج التعامل مع الأسئلة أو الطلبات المعقدة، تم تدريب العديد من GPTs لإجراء محادثات أساسية مثل تقديم إجابات للأسئلة الشائعة أو تقديم معلومات المنتج الأساسية، لذلك قد لا يتمكن العملاء من الحصول على مساعدة متعمقة إلا إذا كانت لديهم أسئلة معقدة .
  4. يحتاج البرنامج إلى مزيد من الوقت لتقديم استجابات في الوقت المناسب نظرًا للوقت الذي يستغرقه للاستجابة ويحتاج إلى وقت للمعالجة وإنشاء استجابة، وقد يضطر العملاء إلى الانتظار لفترة أطول.
  5. لا يمكن لـ ChatGPT التعاطف مع المستخدمين أو فهم عواطفهم، مما يجعل من الصعب تقديم الدعم في مواقف معينة، لدى Chat GPTs مجموعة محدودة من الموضوعات التي يمكنهم مناقشتها ويتم تدريبه على مجموعات بيانات محددة ويمكنهم فقط تقديم المشورة والمعرفة بشأن المشكلات داخل مجالهم.
  6. يمكن للبرنامج إنهاء الإبداع البشري وتقليل الذكاء البشري وسيتوقف الناس عن العمل الجاد ويمكن تقليل قدرات تفكير الأطفال والإيمان بالإجابات الخاطئة، في الوقت الحالي، يمكن لـ Chat GPT تقديم إجابات باللغة الإنجليزية فقط.
  7. يمكن أن ينشئ معلومات غير صحيحة من حين لآخر، لذلك تحقق من صحة استجابتك بنفسك على وجه التحديد عندما تتضمن حسابات أو صيغة أو أمثلة رموز متعلقة باللغة لاستعلامات محددة مثل MATLAB أو أكواد بيثون، يمكن التلاعب بـ ChatGPT لانتهاك السياسات والقيود التي تم فرضها على ذلك باستخدام استجابات مدروسة بذكاء.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه