;

المد المتموج بالفيديو.. ظاهرة طبيعية فريدة من نوعها في نهر بالصين

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أكتوبر 2023
المد المتموج بالفيديو.. ظاهرة طبيعية فريدة من نوعها في نهر بالصين

يتميز نهر تشيانتانغ في الصين، بظاهرة طبيعية فريدة من نوعها، وهي نمط المد المتموج والذي رُصد لأول مرة في عام 2021 وأصبح يعرف باسم المد السمكي.

اشتهر مصب نهر تشيانتانغ، بوجود أقوى فورة من المد والجزر في العالم. في بعض الأحيان، يمكن أن يصل طولها إلى تسعة أمتار، مما يعني أن المنطقة تشهد بانتظام قطارات من الأمواج الكبيرة تتحرك عكس التيار. ومع ذلك، في عام 2021، اكتشف الباحثون ظاهرة طبيعية أخرى مثيرة للاهتمام في هذا المصب.

حيث إن عند استيفاء شروط معينة، يأتي المد على شكل موجات متصاعدة تشبه حراشف السمك على سطح الماء. أصبحت هذه الظاهرة معروفة باسم "المد السمكي".

ونظرًا لأن نمط المد غير المعتاد هذا لم يُلاحظ إلا منذ عامين فقط، فلا يزال السبب الدقيق لحدوثه محل نقاش.

من المعروف أيضًا أن المنطقة بها تيارات دوارة، مما يعني أن المد لا يتحرك ببساطة إلى الداخل ثم يعكس اتجاهه بسلاسة، بدلاً من ذلك، يمكن للتيار الدوار أن يغير اتجاه التدفق على مدار دورة المد والجزر دون تغيير سرعته. هذا يجعل منطقة نهر تشيانتانغ مثالية للانتهاء بمجموعات من الأمواج المتصادمة بزوايا مائلة، على غرار البحر المتقاطع. تصطدم مجموعتان من الموجات الناجمة عن المد والجزر بزاوية ما، مما يخلق بعض الظروف نمطًا فريداً من نوعه.


وفقًا لموقع INF News، فإن علم الفلك والتضاريس واتجاه الرياح هي العوامل الرئيسية التي تنتج المد السمكي. ومن الواضح أن القمر والشمس يلعبان دورًا كبيرًا في هذه الظاهرة، وكذلك شكل مصب النهر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه