;

5 عادات غذائية تساهم في تساقط شعرك.. ربما لم تخطر على بالك!

  • تاريخ النشر: السبت، 02 مارس 2024
5 عادات غذائية تساهم في تساقط شعرك.. ربما لم تخطر على بالك!

يعد تساقط الشعر من المشاكل الأكثر شيوعًا التي يواجهها الأشخاص عبر الفئات العمرية المختلفة وهي من المشاكل التي تؤرق النساء والرجال على حد سواء. حيث يسبب للكثير من الناس الشعور بالحرج بشأن مظهرهم سواء أمام شركائهم في المنزل أو بين الناس عند التفاعل في الدوائر الاجتماعية المختلفة. وفي هذا المقال نستعرض عادات غذائية تساهم في تساقط الشعر، لذا عليك وضعها في اعتبارك من الآن!

تساقط الشعر

نعم، يلعب علم الوراثة والجينات دورًا حيويًا في صحة شعرك وأنماط الصلع، لكن النظام الغذائي يعد أيضًا عاملاً أساسياً ولكنه مهمل وقد يؤدي إلى تساقط الشعر. إن اتباع نظام غذائي متوازن يستغرق وقتًا وجهدًا، ولكن في بعض الأحيان، عندما لا يتم تحقيق ذلك، قد يؤثر ذلك على شعرك.

وعلى الرغم من عدم وجود أطعمة محددة تؤثر على صحة شعرك بشكل مباشر حسب العلم، إلا أن بعض العادات الغذائية يمكن أن يؤثر على صحة شعرك. إذا كنت ممن يعانون من تساقط الشعر، تابع القراءة لتعرف 5 عادات غذائية تساهم في تساقط الشعر.

5 عادات غذائية تساهم في تساقط الشعر

عدم تناول كمية كافية من البروتين

تنتج أجسامنا بروتين الكيراتين وهو أمر بالغ الأهمية ومسؤول عن كل خصلة شعر ونمو شعر صحي. ولهذا تحتاج أجسامنا إلى البروتين من المصادر الغذائية حتى تحصل بصيلات الشعر على التغذية الكافية للقيام بهذه العملية. ويمكن أن يؤدي تناول البروتين غير الكافي إلى ضعف خيوط الشعر وزيادة تساقط الشعر. لذا إذا قمت بإجراء تغيير مفاجئ في نظامك الغذائي وقطعت مصادر البروتين، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف الشعر وزيادة تساقطه.

انخفاض مستويات الحديد

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو سبب شائع لتساقط الشعر لدى النساء. ومن أسباب نقص الحديد الشائعة: اتباع نظام غذائي نباتي قد يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر. عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد، فقد يعيق ذلك خلايا الدم الحمراء من توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات الشعر. في الواقع، قد يكون تساقط الشعر أول علامة على نقص الحديد في جسمك.

بدلًا من ذلك، قم بتضمين الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي مثل  اللحوم الخالية من الدهون والسبانخ والأسماك والفاصوليا والعدس والحبوب المدعمة.

تقليل السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه

إذا كنت قد بدأت نظامًا غذائيًا قليل السعرات الحرارية بشكل كبير، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي قاس إلى حرمان جسمك من العناصر الغذائية الأساسية، وبعضها ضروري للحفاظ على صحة شعرك. يمكن أيضًا تصنيف تساقط الشعر الناتج عن فقدان الوزن المفاجئ على أنه تساقط الشعر الكربي، وهو نوع من الثعلبة التي تحدث عندما يتعرض جسمك لصدمة مفاجئة أو حدث مرهق. ولمنع ذلك، ركز على تناول وجبة متكاملة غنية بالعناصر الغذائية التي تزود جسمك بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر.

زيادة فيتامين (أ)

فيتامين (أ) مهم لصحتنا العامة، ولكن الكميات الزائدة منه قد تؤدي إلى تساقط الشعر. في حين أن تناول كميات محدودة من العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، فإن الإفراط في تناولها قد يؤدي أيضًا إلى فقدان خصلات الشعر. فيتامين أ، المعروف أيضًا باسم الريتينول، يدعم صحة شعرك وعينيك. من النادر الحصول على كمية كبيرة من فيتامين أ، من خلال النظام الغذائي وحده، ولكن ليس إذا كنت تتناول جرعات عالية من المكملات الغذائية.

بدلاً من ذلك، حافظ على تناول فيتامين أ ضمن الجرعة اليومية الموصى بها وركز على تناول الأطعمة مثل الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة والفواكه والخضروات الأخرى.

الأحماض الدهنية غير الكافية

تلعب الأحماض الدهنية الأساسية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. يمكن أن يؤدي عدم تناول كمية كافية من أحماض أوميجا 3 الدهنية إلى جفاف الشعر وهشاشته وزيادة تساقطه. للحفاظ على صحة الشعر الجيدة، من المهم أن تقومي بإدخال نظام غذائي غني بالمغذيات. لمنع نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية، حاول دمج الأطعمة مثل بذور الكتان والجوز والأسماك الدهنية وبذور الشيا في نظامك الغذائي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه