;

العناية بالشعر: كيف تغسل شعرك بدون شامبو؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021
العناية بالشعر: كيف تغسل شعرك بدون شامبو؟

قبل بضعة أشهر بدأت في القراءة عن عدم استخدام الشامبو وكنت مفتونة بذلك، لكنني كنت في حيرة من أمري لماذا تهتم؟ ما الضرر من استخدام الشامبو؟ أليس شعرك دهني ورائحته كريهة؟

لذلك قرأت لبضعة أسابيع فقط من أجل جمع المعلومات وفي إحدى الليالي بعد أن قرأت عن مفهوم الغسيل للشعر دون استخدام الشامبو ، قررت أن أجربها.

وأحببت الفكرة بقدر ما يبدو عليه أي شخص آخر فقد وجدت طريقة مقتصدة وسهلة وخالية من السموم للعناية بشعري، لذلك أخذت زمام المبادرة.

كيفية عدم استخدام الشامبو؟

الشامبو منظف

  • ينظف الشامبو شعرك لكنه أيضًا يجرده من جميع الزيوت الصحية التي ينتجها جسمك بشكل طبيعي. تحمي هذه الزيوت شعرك وتجعله ناعمًا وقويًا.
  • تم تقديم الشامبو فقط في أوائل القرن العشرين، قبل ذلك كان الناس يعتمدون على الصابون القديم الجيد، الذي يمكنه غسل ​​الشعر أيضًا دون إزالة الزيوت المهمة.
  • لكن الصابون لا يعمل بشكل جيد في المياه القلوية  وعندما بدأت المياه في المناطق المتحضرة تصبح أكثر ثقلاً بالمعادن  أصبح الصابون يمثل تحديًا.
  • وجعلت قشور الشعر تقف مما يجعلها أضعف وأكثر خشونة، لذلك تم تقديم الشامبو وتسويقه بفائدته الوحيدة في العمل في كل من الماء العسر واللين.

المنظفات قاسية

  • أشك في أننا سنستخدم نفس النوع من الأشياء لغسل أجسادنا كما نستخدم أطباقنا ولكن هذا ما نفعله أساسًا بالشامبو.

يحتوي الشامبو على جميع أنواع المواد الكيميائية

  • تتجنب عائلتنا عادة الأطعمة المزيفة نحن نبذل قصارى جهدنا للالتزام بالأطعمة الطبيعية الكاملة التي تأتي إما من الأرض أو تأكل الأشياء من الأرض.
  • لكن الجلد هو أكبر عضو لدينا وهو مسامي للغاية يمكن للمواد أن تدخل مجرى الدم بسهولة مباشرة من خلال الجلد ويمكن أن تبقى لفترة طويلة.
  • نظرًا لأننا نحاول تجنب الطعام الذي يحتوي على مكونات لا يمكن نطقها ، فقد اعتقدنا أنه من المنطقي فقط الالتزام بنفس المعايير للأشياء التي نضعها على بشرتنا. وهذا يشمل الشامبو.
  • تحتوي معظم أنواع الشامبو أيضًا على زيت معدني وهو منتج ثانوي عند تقطير البنزين من الزيت الخام. يضاف إلى الشامبو (إلى جانب مئات المنتجات الأخرى) لتغطية الخيوط بكثافة مما يمنح الشعر لمعانًا صناعيًا.
  • ونظرًا لأنه لا يمكن امتصاصه في الجلد مثل المكونات الأخرى ، فإنه يعمل كحاجز على فروة الرأس ويمنع إفراز الزيت وبالتالي يتطلب المزيد من الشامبو لإزالة الدهون.
  • هذا هو السبب في أنه كلما زاد استخدام الشامبو كلما احتجت إلى المزيد.

الشامبو تكلفة غير ضرورية

  • لأن الشامبو ليس ضروريًا حقًا، فإن استخدامه يخلق دورة تتطلب الاعتماد على الأشياء جنبًا إلى جنب مع منتجات الشعر الأخرى من أجل مكافحة تجريد الزيوت الواقية نحتاج إلى واقي اصطناعي يسمى مكيف.
  • ولأن شعرك الآن مغطى بمواد غير طبيعية فإنه يتطلب المزيد من المواد غير الطبيعية لإبقائه مصففًا وقويًا وعمليًا. يمكن أن تحتل قائمة دهن الشعر والشموع والهلام والموس ومزيلات التشابك صفحات على هذا الموقع.
  • كان من المنطقي حذف شيء لم نكن بحاجة إليه حقًا. نفضل أن ننفق أموالنا في مكان آخر.

أضرار الشامبو للشعر

هناك الكثير من الأسباب الأخرى: يتسبب الشامبو في جفاف فروة الرأس وحكها ولدينا تكلفة إضافية أخرى لشراء نوع من الشامبو الخالي من الدموع لأطفالنا.

في حين أن هذا لم يكن حالة حياة أو موت بالنسبة لنا بأي حال من الأحوال فقد كان من المنطقي أكثر بالنسبة لنا أن نمنح حياة خالية من الشامبو فرصة بمجرد أن نقرأ عنها.

بدائل الشامبو للشعر

يكفي عن سبب عدم القيام بشيء ما إليك بعض النصائح المفيدة:

  • صودا الخبز 

مثل العديد من المنظفات الطبيعية الوصفة ليست ثابتة يمكن تعديله ليناسب احتياجاتك. الكمية القياسية للعناية بالشعر هي ملعقة كبيرة من صودا الخبز في كوب واحد من الماء.

قد يحتاج الأشخاص ذوو الشعر المجعد أو الكثيف إلى مزيد من صودا الخبز وقد يحتاج الأشخاص ذوو الشعر الرقيق أو الناعم إلى كمية أقل. تجربة ومعرفة ما يصلح لك.

أستخدم زجاجة بهار بسيطة أسكب ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع قمع  ثم املأ الباقي بالماء وهزها جيدًا لإذابة صودا الخبز ، وهي جاهزة للاستخدام.
أثناء الاستحمام  أنقع شعرك جيدًا بالماء ثم أعصر خليط صودا الخبز على فروة رأسك بدءًا من المقدمة ثم قم بتدليكه وأضغط قليلاً هنا وهناك ، مع التركيز فقط على فروة الرأس.

لا يهم طول شعري لأن الزيوت مصدرها فروة الرأس نفسها. يتم تنظيف الشعر بشكل طبيعي بمجرد تنقية فروة الرأس وبعد بضع دقائق، أشطفه تمامًا كما تفعل بالشامبو.

  • خل التفاح هو صديقك القادم

خل التفاح هو مادة حمضية معتدلة ويعمل بشكل جيد لمواجهة صودا الخبز وبالتالي يعمل كبديل رائع للبلسم. يفك تشابك بصيلات الشعر ، ويغلق الجلد ويوازن درجة الحموضة في الشعر.
القليل يقطع شوطًا طويلاً تمامًا مثل صودا الخبز، الوصفة القياسية هي أيضًا ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب ماء، لهذا أستخدم زجاجة بهار أخرى وأملأها بالخل والماء ثم أنهيها بالرج.

يميل الشعر إلى الراحة قليلاً على الجانب الدهني بشكل طبيعي، لذلك لا تستخدم الكثير من هذا، أسكب القليل على أطراف شعرك فقط ، واتركه يرتاح لبضع ثوان ثم اشطفه.

في الشتاء ضيف أيضًا كمية صغيرة من زبدة الشعر بمجرد أن يجف لترويض التجعد وهذا من البداية إلى النهاية هو روتيني الحالي للعناية بالشعر.

وقد تمر بفترة انتقالية تستمر من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر، حيث يتفاعل شعرك بالزيت الزائد مع نقص الشامبو. هذا امر طبيعي. لقد اعتاد تجريد زيوتها لذلك قد يستغرق الأمر وقتًا حتى يتوقف الزيت عن الإنتاج بكثافة احتجاجًا على ذلك. استغرقت فترة انتقالي حوالي أسبوعين.

سمعت أنه في النهاية، يمكنك الخلط من صودا الخبز والخل معًا، بالاعتماد فقط على الماء في الحمام لإزالة الأوساخ والزيوت. 

إذا وجدت أن شعرك لا يزال دهنيًا جدًا بعد الفترة الانتقالية، فحاول استخدام كمية أقل من الخل أو عدم استخدامه معًا. يستخدم بعض الناس أيضًا عصير الليمون بدلاً من الخل كمنقي حمضي.

 إذا كان شعرك جافًا جدًا استخدمي القليل من صودا الخبز، أو حاولي استخدام العسل أو الصبار بدلاً من الخل.

لا أحتاج إلى أي شيء آخر لشعري باستثناء زبدة الشعر. أحيانًا تخطى الخل وأضيف Akamai"s Skin Fuel إلى نهاية شعري المبلل. إنها أشياء جيدة.

أيضًا سأصبح رماديًا بشكل طبيعي في الثلاثينيات من عمري ولا أخشى إظهار ذلك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه