يوم المشروبات : لماذا الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكًا بالعالم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 مايو 2021
يوم المشروبات : لماذا الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكًا بالعالم؟
مقالات ذات صلة
الاحتفال بيوم دونالد داك: أشهر بطة على مر العصور
اليوم العالمي للطعام الآمن 2021: الغذاء الآمن الآن من أجل غد صحي
اليوم العالمي للطعام الآمن: كيف تحافظ على سلامة الغذاء؟

يوم المشروبات العالمي 6 مايو، يشجعنا على الجلوس والاسترخاء والاستمتاع بالمشروبات المفضلة لدينا وتأتي المشروبات بأشكال عديدة وسواء كنت تفضل مشروبًا ساخنًا أو باردًا فالخيار لك.

اليوم العالمي للمشروبات

وتشير بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إلى أن العالم يشرب حوالي ستة مليارات كوب من الشاي يوميًا.

يتفوق الشاي على القهوة بعدة طرق ويسبق القهوة بحوالي 3000 عام ويُعتقد أنه تم حصادها لأول مرة في 2700 قبل الميلاد من قبل الإمبراطور شين نونغ المعروف بـ "المعالج الإلهي".

وجاء الشاي في وقت مبكر جدًا لأنه من الأسهل التعثر على الأوراق المجففة المخمرة بالماء الدافئ وجاءت إضافة بعض الأشياء مثل الحليب والعسل والسكر في وقت لاحق، على الرغم من أن أعظم ما يمتلكه الشاي هو أكثر ما أحبه: بساطته الشاملة.

لماذا الشاي أكثر شعبية؟

من الصعب تحديد أذواق الناس ولكن من المحتمل أن يكون ذلك مزيجًا من وزن الشحن والثقافة ويمكن للأميركيين - الذين يشربون أكبر قدر من القهوة - العثور على ستاربكس كل بضعة مربعات سكنية.

 لكن الشاي هو المشروب الوطني للصين والهند حيث يضم كل منهما أكثر من مليار شخص وإنه أرخص بشكل عام للشراء ومليء بالمزيد من مضادات الأكسدة. ما إذا كان الشاي أكثر صحة من القهوة هو سؤال معقد.

فوائد الشاي

1. صحة القلب

يمكن للنظام الغذائي أن يحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بصحة القلب والأوعية الدموية أجرت كلية الطب الكوري دراسة واستنتجت أن الشاي له تأثير إيجابي على صحة القلب حيث يساعد في الحفاظ على توازن مستويات الهرمونات ويمنع إفراز الهرمونات المفرطة من الغدة الكظرية.

وهذا يمكن أن يمنع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم ويحتوي الشاي على nothofagin و aspalathin وهي مركبات كيميائية معروفة بتهدئة الالتهاب في الأوعية الدموية وتعمل كموسع للأوعية.

2. الوقاية من السرطان

يمكن أن يساعد الشاي في الوقاية من السرطان، يحتوي على الكيرسيتين وهو مركب كيميائي نباتي يُعطى في شكل كبسولات للمرضى الذين يعانون من السرطان.

إنه يعزز صحة الخلايا ونموها ويحارب خلايا الجذور الحرة ، إلى جانب إصلاح الحمض النووي الخاص بك. يسبب موت الخلايا في الخلايا السرطانية ويمنع نمو الأورام. يمكن أن يساعد الشاي في إنتاج الأجسام المضادة التي تجعل جهاز المناعة أقوى.

3. يساعد على الوقاية من مرض السكري

يشير بحث أجرته مجلة الطب التقليدي والتكميلي إلى أن الشاي يحتوي على مركبات لها آثار علاجية على مرض السكري وأمراض القلب. يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة والتي تعزز صحة البنكرياس.

كما أنه يساعد في الوقاية من سرطان البنكرياس والحفاظ على مستويات السكر في الدم معتدلة.

4. صحة الهضم

الهضم الصحي ضروري ويمكن للطعام أن يحدث فرقًا كبيرًا في مدى جودة وظائف الجهاز الهضمي، مع اتجاه الأطعمة المصنعة يحتاج جهازنا الهضمي إلى أطعمة مغذية صحية لتعزيز صحة الأمعاء.

لقد كان الشاي علاجًا للإسهال ومشاكل المعدة الأخرى لعدة قرون بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للتشنج. يعزز صحة الأمعاء ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

5. له خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي الشاي على خصائص عالية مضادة للالتهابات ومن المعروف أن الالتهاب يسبب العديد من الأمراض في الجسم التي يمكن أن تكون حادة أو مزمنة بطبيعتها.

ويرتبط الالتهاب بأمراض الجلد وآلام المفاصل ومشاكل القلب ويحتوي الشاي على نسبة عالية من الكيرسيتين ، وهو من الفلافونويد الذي يساعد على تهدئة الالتهاب ويمنع أي أمراض تسببه.

وقد ثبت أن هذا مفيد في علاج أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والحالات الصحية الأخرى مثل القرحة ومتلازمة التعب المزمن.

6. مفيد للعظام

يحتوي الشاي على مزيج من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، يمكن أن يساعد في زيادة نشاط بانيات العظم مما يحافظ على كثافة عظامك.

علاوة على ذلك فهو يحتوي على لوتولين وأوريجين وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تعزز كثافة العظام لمنعها من الضعف مع تقدم العمر.

7. إنقاص الوزن

السمنة هي سبب العديد من الأمراض والتحقق من وزنك أمر ضروري للحفاظ على الصحة العامة. تعتبر مادة البوليفينول ممتازة في حرق دهون البطن ويمكن أن تساعدك مركبات الفلافونويد الموجودة في شاي رويبوس في التخلص من تلك الوزن الزائد.

8. مكافحة الشيخوخة

شاي المريمية طريقة رائعة لتقليل ظهور التجاعيد والبقع الشمسية. يمكن إبطاء الشيخوخة عن طريق زيادة تناول مضادات الأكسدة في النظام الغذائي وهو قوة من مضادات الأكسدة.

9. علاج ضغط الدم

تعتبر مركبات الفلافونويد والبوليفينول الموجودة في الشاي له فعالية في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة وكذلك الحفاظ على الشرايين خالية من السموم لتعزيز التدفق الكافي للدم من وإلى القلب. يعد ضبط ضغط الدم أمرًا ضروريًا لضمان الوقاية من أمراض القلب.

10. مضاد للحساسية

يحتوي الشاي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومرخية للعضلات وهي ضرورية لتهدئة الحساسية والحفاظ على صحة الجسم. وقد ثبت أنه مفيد في علاج الإكزيما والتهاب الشعب الهوائية والربو.

11. بشرة صحية

غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الحساسية الضارة ومشاكل الجلد، أشارت دراسة إلى أن شرب هذا الشاي العشبي يمكن أن يساعد في التخلص من أعراض سرطان الجلد. ومن المعروف أيضًا أنه يحافظ على تهدئة البشرة ويقلل من خطر الالتهاب.

12. يحارب القشرة

شاي المريمية عند تناوله له فوائد عديدة ، لكن هل تعلم أنه يمكن استخدامه كغسول لتنظيف أي قشرة من فروة الرأس مع تعزيز صحة بصيلات الشعر.

13. صحة الكلى

تؤدي الكلى الكثير من وظائف إزالة السموم ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تتراكم السموم والمعادن المفرطة التي تتحول إلى حصوات في الكلى أو يكون لها آثار أخرى.

والشاي له خصائص مدر للبول ومضادة للالتهابات. هذا يجعله محفزًا لإفراز السموم وبالتالي يعتبر آمنًا لمرضى حصوات الكلى.

14. بديل صحي

إنه في الواقع خالي من الكافيين. يوفر الطاقة دون الإخلال بتوازن الهرمونات التي تنتجها الغدة الكظرية. الكافيين موجود في العديد من أنواع الشاي الصحية ويرتبط بالقلق والتوتر.

الشاي هو بديل صحي لعدد من المشروبات الأخرى الذي يحتوي على مادة الكافيين ويمكن أن يستهلكه المرضى الذين يعانون من القلق بأمان. في بعض الدراسات لوحظ أن له تأثير إيجابي على مرضى الفصام.

15. قوة التغذية

شيء مدهش آخر حول الشاي هو حقيقة أنه يمكن تناوله كمكمل قبل التمرين لزيادة الطاقة الجيدة والوضوح العقلي. نظرًا لاحتوائه على شيء أفضل من الكافيين فإن شرب الكوب قبل 45 دقيقة من وقت الصالة الرياضية يمكن أن يساعد في خفض مستويات التوتر لديك وإعدادك ذهنيًا لجلسة تمرين جيدة.