;

مشروب جوز الهند من بين 88٪ من المشروبات التي تسبب تسوس الأسنان

الكشف عن دراسة إماراتية حديثة

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أبريل 2023
مشروب جوز الهند من بين 88٪ من المشروبات التي تسبب تسوس الأسنان

كشف باحثون في طب الأسنان عن أن تسعة مشروبات من كل 10 مشروبات تم شراؤها في محلات السوبر ماركت في الإمارات تؤدي إلى تآكل الأسنان - لكن محتوى السكر ليس هو الجاني.

كشفت دراسة أجريت على أكثر من 300 مشروب أجرته كلية طب الأسنان بجامعة الشارقة أن 88 في المائة منها تحتوي على مستويات أس هيدروجيني أكالة ، مع حموضة عالية تسبب في انهيار مينا الأسنان.

وشملت هذه المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمياه الفوارة والشاي المثلج والعصائر ومشروبات الشعير وماء جوز الهند والمشروبات الرياضية.

تعتبر المشروبات التي تحتوي على درجة حموضة أقل من ثلاثة هي الأسوأ بالنسبة لصحة الأسنان ، في حين أن 37 في المائة من جميع الذين تم اختبارهم سجلوا قراءة تآكلية أقل من أربعة.

تآكل الأسنان هو فقدان البنية الذي تسببه الأحماض ، والتي غالبًا ما تضاف إلى المنتجات لتحسين الطعم وإطالة العمر الافتراضي.

تم العثور على Bickford"s Classic Cola و Tesco’s Lemon Juice على أنهما أكثر المشروبات حمضية من بين 306 مشروبًا تم اختبارها مع الاختبارات التي كشفت عن قراءة تآكل أقل من أربعة.

قال مهند نصار ، الأستاذ المساعد في كلية طب الأسنان ، الذي قاد البحث: "إن استهلاك هذه المشروبات يتزايد بشكل كبير في المنطقة ، خاصة بين الشباب".

"عصير الليمون ، على سبيل المثال ، يحتوي على الكثير من حامض الستريك ، وهو الأكثر تدميرًا لبنية الأسنان والمينا وعاج الأسنان."

وأضاف الدكتور نصار أنه بمجرد تآكل المينا بفعل الحمض ، يتعرض العاج الذي يمكن أن يؤدي إلى حساسية الأسنان.

تشمل الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية حمض الماليك والستريك والفوسفوريك ، والذي يستخدم كمُحسِّن للنكهة.

كما وجد أنه يساهم في هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة ويسبب استنفاد الكالسيوم بمرور الوقت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه