وصول أكثر من 292 ألف حاج إلى المدينة المنورة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
وصول أكثر من 292 ألف حاج إلى المدينة المنورة
مقالات ذات صلة
وصول أكثر من ١٥٧ ألف حاج إلى المدينة المنورة
وصول أكثر من 261 ألف حاج إلى المدينة المنورة
وصول أكثر من 280 ألف حاج إلى المدينة المنورة

وصل إلى المدينة المنورة أمس، 12438 حاجاً من عدة جنسيات ليبلغ إجمالي الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بعد الحج 292992 حاجا.

وأوضحت إحصائية وزارة الحج والعمرة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة أن مركز الهجرة بالمدينة المنورة استقبل 280238 حاجاً قدموا براً بواسطة الحافلات بعد أدائهم مناسك الحج، فيما أستقبل مركز حجاج البر 8165 حاجاً , في حين وصل 4480 حاجاً إلى المدينة المنورة عبر رحلات قطار الحرمين السريع.

وبيّنت الإحصائية مغادرة 13863 حاجاً المدينة المنورة أمس عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومركز مراقبة التفويج البري ومركز حجاج البر .

 بينما بلغ إجمالي الحجاج الذين غادروا المدينة المنورة إلى أوطانهم خلال موسم ما بعد الحج عبر كافة المنافذ 219966 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة 73026 حاجاً مساء أمس.

وتضمنت أعمال وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة خلال موسم حج هذا العام تنفيذ 987 زيارة ميدانية لتقييم مساكن الحجاج في المدينة المنورة.

 في حين بلغ إجمالي حالات التفويج على السكن التي جرى مباشرتها 2651 عملية تفويج منذ بدء الموسم, بينما بلغ عدد الحجاج الذين جرى إرشادهم في مختلف مواقع الخدمة 1177 حاجاً، بالإضافة إلى تنفيذ 57 زيارةً لتفقد الحالة الصحية لحجاجٍ منومين في مستشفيات المدينة المنورة خلال موسم ما قبل الحج، وتنفيذ 423 زيارةً ميدانية لتقييم أداء مقدمي الخدمات للحجاج في مختلف محاور الخدمة.

استقبال ضيوف الرحمن من خارج السعودية

وقبل يومين، أعلنت المديرية العامة للجوازات، جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة لموسم عمرة 1444هـ، غرة شهر المحرم، حيث دعمت المنافذ الدولية كافة (الجوية - البحرية - البرية)، بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة.

وأكّدت "الجوازات" استعدادها لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بكل يسرٍ وسهولة.

وقبل أيام أيضا، أعلنت وزارة الحج والعمرة، إمكانية الحجز وإصدار التصاريح الخاصة لأداء العمرة من داخل وخارج المملكة، ابتداء من الأول من محرم من العام الهجري القادم، على أن يكون ذلك من خلال تطبيق "اعتمرنا".

وأوضحت الوزارة أنها قامت، منذ يوم 15 ذي الحجة، باستقبال طلبات إصدار تأشيرات المعتمرين القادمين من خارج المملكة، على أن يكون قدومهم وأداؤهم عمرتهم بدءاً من الأول من محرم القادم، بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية.

وتتضمن اشتراطات إصدار التصاريح للعمرة والدخول للمسجد الحرام سلامة الحالة الصحية بحسب تطبيق توكلنا، ولمن تثبت إصابته أو مخالطته لأحد مصابي كورونا فيتم إلغاء تصريحه من خلال التطبيق، بالإضافة إلى اشتراط الالتزام بلبس الكمامة طوال فترة التواجد داخل الحرم، وكذلك الالتزام بالخروج من الحرم مع نهاية فترة التصريح، علاوة على عدم حمل الحقائب والأمتعة غير المصرح لها بالدخول إلى الحرم.