الحج والعمر تؤكد: إلغاء تطبيق عمرة المضيف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
الحج والعمر تؤكد: إلغاء تطبيق عمرة المضيف
مقالات ذات صلة
وزارة الحج والعمرة تُتيح حجز مواعيد العمرة عبر تطبيق اعتمرنا
خبر سار من وزارة الحج والعمرة
السعودية تعلن عودة العمرة عقب انتهاء موسم الحج

تراجعت وزارة الحج والعمرة عن تنفيذ مشروع عمرة المضيف الذي أعلنت قبل ثلاث سنوات اعتزامها تطبيقه بهدف تمكين المواطنين والمقيمين من استقدام واستضافة من 3 إلى 5 معتمرين، وذلك وفقاً لتصريحات المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة المهندس هشام بن سعيد إلغاء وعدم تنفيذ المشروع. لصحيفة عكاظ السعودية.

ووفقاً للتقارير الصحافية كانت الوزارة قد أعلنت قبل ثلاث سنوات الموافقة على مشروع جديد يطلق عليه عمرة المضيف يهدف إلى تمكين المواطنين والمقيمين من استقدام واستضافة من 3 إلى 5 معتمرين، تُصدر لهم تأشيرات للمواطنين على السجل المدني والمقيم على الإقامة، وستكون الاستضافة للمقيم للأقارب من الدرجة الأولى، ويسمح للمواطن باستضافة من يشاء ويتوجب على المستضيف رعايتهم وخدمتهم حتى مغادرته، مع إمكانية تكرار الاستقدام ثلاث مرات في العام.

وزارة الحج والعمرة

وكانت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، أتاحت خدمة إصدار تصاريح العمرة وحجز المواعيد عبر تطبيق "اعتمرنا" ابتداءً من شهر محرم من العام القادم 1444هـ، الموافق 30/7/2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتسهيل الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار؛ لتأدية العمرة بطمأنينة ويسر.

ويوفر تطبيق اعتمرنا عددا من الخيارات المتنوعة لحجز المواعيد بحسب الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام على مدار الساعة، كما يُقدم التطبيق عددا من التعليمات لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وتتضمن اشتراطات إصدار التصاريح للعمرة والدخول للمسجد الحرام سلامة الحالة الصحية بحسب تطبيق توكلنا، ولمن تثبت إصابته أو مخالطته لأحد مصابي كورونا فيتم إلغاء تصريحه من خلال التطبيق، بالإضافة إلى اشتراط الالتزام بلبس الكمامة طوال فترة التواجد داخل الحرم، وكذلك الالتزام بالخروج من الحرم مع نهاية فترة التصريح، علاوة على عدم حمل الحقائب والأمتعة غير المصرح لها بالدخول إلى الحرم.

ويمكن للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة الحجز وإصدار التصاريح الخاصة بالعمرة والزيارة عبر اعتمرنا، وكذلك لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها، والمعتمرين القادمين من خارج المملكة، ضمن خطوات سهلة وبسيطة.