وصول أكثر من 261 ألف حاج إلى المدينة المنورة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022
وصول أكثر من 261 ألف حاج إلى المدينة المنورة
مقالات ذات صلة
وصول أكثر من ١٥٧ ألف حاج إلى المدينة المنورة
وصول أكثر من 280 ألف حاج إلى المدينة المنورة
وصول أكثر من 292 ألف حاج إلى المدينة المنورة

وصل إلى المدينة المنورة أمس 9694 حاجاً من عدة جنسيات ليبلغ إجمالي الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة بعد الحج 261857 حاجاً.

وأوضحت إحصائية وزارة الحج والعمرة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة أن مركز الهجرة بالمدينة المنورة استقبل 249417 حاجاً ، قدموا براً بواسطة الحافلات بعد أدائهم مناسك الحج.

 فيما استقبل مركز حجاج البر 8165 حاجاً, في حين وصل 4166 حاجاً إلى المدينة المنورة عبر رحلات قطار الحرمين السريع.

وبيّنت الإحصائية مغادرة 11055حاجاً المدينة المنورة أمس عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومركز مراقبة التفويج البري ومركز حجاج البر .

 بينما بلغ إجمالي الحجاج الذين غادروا المدينة المنورة إلى أوطانهم خلال موسم ما بعد الحج عبر كافة المنافذ 180755 حاجاً.

فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة 81102 حاجاً مساء أمس.

وتضمنت أعمال وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة خلال موسم حج هذا العام تنفيذ 925 زيارات ميدانية لتقييم مساكن الحجاج في المدينة المنورة .

 في حين بلغ إجمالي حالات التفويج على السكن التي جرى مباشرتها 2558 عملية تفويج منذ بدء الموسم،  بينما بلغ عدد الحجاج الذين جرى إرشادهم في مختلف مواقع الخدمة 1147 حاجاً،بالإضافة إلى تنفيذ 54 زيارةً لتفقد الحالة الصحية لحجاجٍ منومين في مستشفيات المدينة المنورة خلال موسم ما قبل الحج , وتنفيذ 399 زيارةً ميدانية لتقييم أداء مقدمي الخدمات للحجاج في مختلف محاور الخدمة.

على جانب آخر، كانت روبوتات ذكية في الحرمين الشريفين، عنوان خبر نشرته وسائل إعلام سعودية ولفت انتباه الكثيرين، لكنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن إدخال هذه التقنية المتطورة لخدمة ضيوف الحرمين الشريفين، فما القصة؟

نشرت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأربعاء، خبرا مفاده أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي زودت  المصليات النسائية بعدد من الروبوتات الذكية، حيث تعمل على توجيه وإجابة قاصدات المسجد الحرام.

وقال مستشار ووكيل الرئيس العام للحوكمة والشؤون القانونية والتطويرية المشرف العام على الشؤون العلمية والتوجيهية الدكتور عبدالوهاب الرسيني، إن "هذه الروبوتات والوسائل الحديثة وُجدت لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، والاستفادة من أحدث الوسائل والتقنيات في سبيل خدمة ضيوف الرحمن".