هولندا تعدم 200 ألف دجاجة لمنع كارثة كبيرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 نوفمبر 2020
هولندا تعدم 200 ألف دجاجة لمنع كارثة كبيرة
مقالات ذات صلة
تحدي جديد في ألمانيا: السباحة في المياة الجليدية
قصر مطلي بالذهب قد تستطيع امتلاكه ولكن عليك الموافقة على هذا الشرط
سيدة تفوز في اليانصيب بأرقام حلم بها زوجها قبل 20عاماً: ماذا حدث؟

قالت وزيرة الزراعة الهولندية كارولا شوتين إن السلطات الهولندية ذبحت ما يقارب من 200 ألف دجاجة بعد ظهور سلالة معدية بشكل خاص من إنفلونزا الطيور في مزرعتين للدواجن على الأقل لمنع كارثة أكبر.

وقتل العاملون في مجال الصحة 100 ألف دجاجة في مزرعة Hekendorp في غرب هولندا و 90،000 دجاجة في مزرعة في Witmarsum في منطقة Friesland الشمالية وفي كلتا المزراعتين اشتبهت السلطات في سلالة شديدة العدوى لمتغير H5.

وقالت الوزارة إنه لا توجد مزرعة دواجن أخرى تقع في دائرة نصف قطرها كيلومتر واحد من المزارع التي تم تطهيرها الآن لمنع انتشار المرض.

تم اكتشاف أنفلونزا الطيور التي تنتشر بشكل رئيسي عن طريق الطيور المهاجرة في العديد من المزارع الهولندية منذ أكتوب الماضي وتأتي المذبحة الجماعية هذا الأسبوع بعد أن فرضت السلطات إجراءات احتواء وقائية داخل مباني جميع مزارع الدواجن التجارية اعتباراً من 23 أكتوبر الماضي، بعد اكتشاف اثنين من البجع النافقين كانا يحملان نوعاً شديد العدوى من إنفلونزا الطيور H5N8.

وفي فرنسا تم اكتشاف حالة إصابة جديدة بأنفلونزا الطيور يوم الخميس الماضي في متجر للحيوانات الأليفة يقع في إيفلين بالقرب من باريس، بعد ثلاثة أيام من الإعلان عن أول تفشي لإنفلونزا الطيور في مقاطعة هوت كورس كما تأثرت السويد وأيرلندا والمملكة المتحدة.

ويمكن للمرض في حالات نادرة أن يصيب البشر بأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام العضلات والصداع والسعال، يمكن أن ينتقل عن طريق ملامسة الطيور المصابة أو أكل الدواجن غير المطبوخة بالكامل ويشعر بعض الأشخاص كذلك بغثيان، أو يصابون بقيء أو إسهال وفي حالات قليلة، لا يشير إلى المرض سوى التهاب طفيف بالعين المعروف بالتهاب الملتحمة.

على الرغم من إمكانية إنفلونزا الطيور التسبب في وفاة أكثر من 50% للأشخاص المصابين بها، فلا يزال عدد الوفيات منخفضاً نظراً لإصابة عدد قليل بهذا المرض. سجلت منظمة الصحة العالمية أقل من 500 حالة وفاة بسبب إنفلونزا الطيور منذ عام 1997.

ويجب زيارة الطبيب على الفور إذا أصبت بالحمى والسعال وآلام في الجسم وسافرت مؤخرًا إلى منطقة في العالم تقع فيها إصابات بإنفلونزا الطيور وتأكد من إخبار طبيبك إذا ما زرت أي مزارع أو أسواق مفتوحة.