;

هاتفك يسمع سرًا كل محادثاتك.. وخطوات بسيطة لمنع حدوث ذلك

ربما لاحظت أنه بعد التحدث عن منتج أو خدمة معينة تبدأ في رؤية إعلانات لها على هاتفك.. إليك الحل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 مارس 2024
هاتفك يسمع سرًا كل محادثاتك.. وخطوات بسيطة لمنع حدوث ذلك

هل شعرت يوما أن هاتفك يستمع لكل ما تقوله؟ ربما لاحظت أنه بعد التحدث عن منتج أو خدمة معينة، تبدأ في رؤية إعلانات لها على هاتفك. أو ربما أجريت محادثة مع شخص ما ثم تلقيت إشعارًا أو اقتراحًا مرتبطًا بها. هل هذه مصادفة؟ أم أن هاتفك يتجسس عليك؟

بالفعل يشعر بعض الأشخاص بالقلق بشأن خصوصيتهم بسبب الأقاويل المتداولة حول أن الأجهزة، والهاتف المحمول بالتحديد، يمكن أن يتجسس عليك ويستمع إلى جميع محادثاتك ونقاشاتك. ويتساءل كثيرون ماذا لو قام شخص ما باختراق هاتفك والوصول إلى بيانات الصوت المخزنة فيه؟ وماذا لو التقط هاتفك شيئًا حساسًا أو سريًا لا تريد مشاركته؟ ماذا لو أساء هاتفك فهم شيء قلته وفعل شيئًا لا تريده أن يفعله؟

إذا كنت قلقًا بشأن هذه السيناريوهات، أو كنت لا تحب فكرة استماع هاتفك إليك، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحد من قدراته على الاستماع أو تعطيل هذه الخاصية. وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية القيام بذلك:

إيقاف تشغيل المساعد الصوتي

أسهل طريقة لمنع هاتفك من الاستماع إليك هي تعطيل ميزة المساعد الصوتي تمامًا. هذا سيمنع هاتفك من الاستماع إلى الكلمات والعبارات الأساسية.

وللقيام بذلك، تحتاج إلى الانتقال إلى إعدادات هاتفك والعثور على خيار تعطيل المساعد الصوتي. على سبيل المثال، في آيفون، يمكنك الانتقال إلى الإعدادات> Siri والبحث وتعطيل خيار "استمع إلي يا Siri".

أما على هاتف أندرويد، يمكنك الانتقال إلى الإعدادات> Google> خدمات الحساب> البحث والمساعد والصوت> الصوت وإيقاف تشغيل Hey Google.

هاتفك يتجسس 1

تحجيم مهام المساعد الصوتي

إذا كنت لا تريد تعطيل المساعد الصوتي تمامًا، ولكنك تريد تحديد ما يمكنه فعله والوصول إليه، فيمكنك ضبط إعداداته. على سبيل المثال، يمكنك اختيار التطبيقات التي يمكنها استخدام المساعد الصوتي، والبيانات التي يمكنه الوصول إليها، والميزات التي يمكنه التحكم بها.

وللقيام بذلك، تحتاج إلى الانتقال إلى إعدادات هاتفك والعثور على خيار إعدادات المساعد الصوتي. على سبيل المثال، في آيفون، يمكنك الانتقال إلى الإعدادات> الخصوصية> الميكروفون وإيقاف تشغيل التطبيقات التي لا تريد استخدام المساعد الصوتي فيها.

وعلى هاتف أندرويد، يمكنك الانتقال إلى الإعدادات> التطبيقات والإشعارات> متقدم> أذونات التطبيقات> الميكروفون وإيقاف تشغيل التطبيقات التي لا تريد استخدام المساعد الصوتي فيها.

حذف سجل وبيانات المساعد الصوتي

هناك طريقة أخرى لحماية خصوصيتك وأمانك وهي حذف سجل وبيانات المساعد الصوتي التي جمعها وخزنها على هاتفك. وهذا يعني أنك ستمحو التسجيلات الصوتية ونسخ نصوص أوامرك الصوتية واستفساراتك، بالإضافة إلى أي معلومات أخرى تعلمها المساعد الصوتي منك.

وللقيام بذلك، تحتاج إلى الانتقال إلى إعدادات هاتفك والعثور على خيار حذف سجل وبيانات المساعد الصوتي. على سبيل المثال، في آيفون، يمكنك الانتقال إلى الإعدادات> Siri والبحث> سجل Siri والضغط على حذف سجل Siri.

أما على هاتف أندرويد، يمكنك الانتقال إلى الإعدادات> Google> خدمات الحساب> البحث والمساعد والصوت> مساعد Google> بياناتك في المساعد ثم الضغط على نشاطي.

استخدام Firewall أو (VPN)

هناك طريقة أخرى لمنع هاتفك من الاستماع إليك وهي استخدام تطبيق (VPN)  أو Firewall يمكنه حظر أو تشفير حركة البيانات بين هاتفك وخوادم المساعد الصوتي. وهذا يعني أنك ستمنع هاتفك من إرسال أو استقبال أي بيانات يمكن استخدامها للاستماع إليك أو عرض إعلانات لك.

وللقيام بذلك، تحتاج إلى تنزيل وتثبيت تطبيق VPN أو Firewall على هاتفك وتفعيله. على سبيل المثال، يمكنك استخدام تطبيقات مثل NordVPN أو ExpressVPN أو Firewalla لإنشاء اتصال آمن وخاص بين هاتفك والإنترنت.

كتم صوت الميكروفون أو تغطيته

الملاذ الأخير لمنع هاتفك من الاستماع إليك هو كتم صوت الميكروفون أو تغطيته. وهذا يعني أنك ستمنع هاتفك فعليًا من التقاط أي صوت أو مكالمة.

وللقيام بذلك، تحتاج إلى العثور على زر أو مفتاح كتم الصوت على هاتفك وتشغيله. أو بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام قطعة من الشريط اللاصق أو ملصق أو جراب لتغطية ميكروفون هاتفك. ومع ذلك، قد يتطلب هذا أن تفتح الميكروفون أو تنزع الملصق كلما احتجت لإجراء مكالمة حتى لا تتأثر جودة مكالماتك أو تسجيلاتك أو مقاطع الفيديو الخاصة بك.

هاتفك يتجسس 2

نصائح لحماية هاتفك من الاختراق

في سياق متصل، عليك أيضا أن تتبع هذه النصائح التي نقدمها لك في السطور التالية، لحماية هاتفك من الاختراق، والذي قد يتسبب في الوصول إلى بيانات الخاصة، والتسجيلات التي قام هاتفك بالحصول عليها منك.

تحديثات النظام والتطبيقات

تأكد من تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بانتظام، إذ تصدر الشركات تحديثات لمعالجة ثغرات الأمان، لذا من المهم تنزيلها بمجرد توفرها.

كلمات المرور

استخدم كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب. وللقيام بذلك، يجب أن تتضمن كلمات المرور مزيجًا من الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز. ولا تستخدم معلومات شخصية مثل عيد ميلادك أو اسمك في كلمة المرور.

التطبيقات

قم بتنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية فقط، مثل متجر Google Play أو App Store. كما يجب عليك قراءة تقييمات ومراجعات التطبيقات قبل تنزيلها.

شبكات واي فاي

لا تتصل بشبكات واي فاي عامة غير آمنة. كما يجب عليك تأمين شبكة الواي فاي المنزلية بكلمة مرور قوية.

النسخ الاحتياطي

قم بعمل نسخة احتياطية من بيانات هاتفك بانتظام على جهاز خارجي.

الحذر من الروابط والرسائل المشبوهة

لا تنقر على الروابط أو تفتح المرفقات من رسائل أو رسائل بريد إلكتروني مشبوهة. وتأكد من هوية الشخص الذي يرسل لك الرسالة قبل الرد.

كذلك، لا تقم بتنزيل أي ملفات من مصادر غير موثوقة.

وفي النهاية، هذه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها منع هاتفك من الاستماع إليك. ورغم أنك قد تفقد بعض راحة الاستخدام ووظائف المساعد الصوتي، إلا أنك ستكتسب في الوقت نفسه المزيد من الخصوصية والأمان سواء على مكالماتك الشخصية أو أسرارك بشكل عام التي تتمنى أن تحتفظ بها لنفسك أو مع شركائك. والأمر متروك لك لتقرر مدى ثقتك بهاتفك ومدى تقديرك لخصوصيتك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه