;

نجوم الفن ينعون الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: رجل رؤية ومسيرة عطاء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 18 مايو 2022
نجوم الفن ينعون الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: رجل رؤية ومسيرة عطاء

نعى نجوم الفن في الوطن العربي، رحيل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات والذي وفاته المنية الجمعة بعد مسيرة من العطاء.

نجوم الفن ينعون الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

وجاءت كلمات النجوم تعبر عن الحزن، فقالت الفنانة أحلام: "اللهم ارحم الشيخ #خليفة_بن_زايد_آل_نهيان و عافه و اعف عنه، اللهم جازه بالإحسان احسانا و بالسيئات عفوا و غفرانا، اللهم اغسله بالماء و البرد و الثلج و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا ارحم الراحمين"

وقدمت التعازي في وفاة رئيس دولة الإمارات، الفنانة أنغام، وكتبت عبر تويتر: "خالص التعازي والمواساة لأهل الإمارات،غفر الله للمرحوم".

ونعى الفنان عمرو دياب، الراحل الشيخ خليفة بن زايد عبر صفحته الشخصية  على انستغرام: "خالص العزاء للشعب الإماراتي وقيادته في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية الشقيقة".

فيما كتبت الفنانة يسرا على حسابها الشخصي على تويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون بمزيد من الحزن فقدنا اليوم رئيس دولة الإمارات الشقيقة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس محب لبلده وأهله وشعبه وقائد عظيم، قيمة لن تعوض صاحب رحلة العطاء الطويلة لوطنه وأهله، كان من المحبين والمخلصين لبلدنا الحبيبة مصر".

وقالت الفنانة إليسا: "كل التعازي لدولة الإمارات وشعبها الحبيب بوفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رجل رؤية وصاحب مسيرة حوار وانفتاح وتقدم، سيذكره التاريخ صاحب الأيادي البيض والتاريخ المضيء".

وكان على رأس الناعيين الفنان الكبير حسين الجسمي، ونشر صروة الشيخ خليفة، وقال في رسالته: "اللهـم.. اغفر للشيخ خليفة بن زايد، وارحمه وعافه واعف عنه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم جازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً، اللهم امين".

ونعى  محمد حماقي وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة، قائلا: "خالص العزاء لأشقاءنا في الإمارات لوفاة صاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان.. حقيقي خبر محزن ليا ولينا كلنا في كل أنحاء الوطن العربي".

ونعى الفنان صابر الرباعي، قائلا: "خالص العزاء لدولة الامارات وشعبها الحبيب، في وفاة حاكم الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، غفر الله له واسكنه فسيح جنانه".

وكتبت الفنانة نوال الزغبي عبر حسابها الرسمي على تويتر: "خالص العزاء لأهلنا وإخوتنا في دولة الامارات الحبيبة في وفاة رئيس البلاد الشيخ  خليفه بن زايد آل نهيان، تغمَده الله برحمته وغفرانه وألهم ذويه الصبر والسلوان. ان الله وان اليه لراجعون".

وفاة خليفة بن زايد آل نهيان

ونعت وزارة شؤون الرئاسة خليفة بن زايد ونشرت عبر حسابها الرسمي منشور تفاعل معه الشعب الإماراتي ونجوم الفن، وجاء في المنشور: "وزارة شؤون الرئاسة تنعى إلى شعب دولة #الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ #خليفة_بن_زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو".

وأضافت: "و تعلن وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام على المغفور له صاحب السمو الشيخ #خليفة_بن_زايد_آل_نهيان " رحمه الله " مدة 40 يوماً اعتباراً من اليوم وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من اليوم".

حياة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولد  عام 1948 في قلعة المويجعي بمدينة العين، والاسم بالكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس، وهو النجل الأكبر للوالد المؤسس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتوفي 13 مايو 2022.

وكان أول منصب رسمي شغله هو "ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية، ورئيس المحاكم فيها"، وذلك في 18 سبتمبر 1966 وعمره لم يتجاوز آنذاك 19 عاما.

وفي 1 فبراير 1969، عُين وليا لعهد إمارة أبوظبي، وكان عمره حينها 21 عاما.

وبعد يوم واحد، تولى رئاسة دائرة الدفاع في إمارة أبوظبي، وكان من ضمن مهامه الإشراف على قوة دفاع الإمارة، التي كانت نواة جيش الإمارات.

في 1 يوليو 1971، تولى الشيخ خليفة رئاسة أول مجلس وزراء لإمارة أبوظبي، إلى جانب تسلمه حقيبتي الدفاع والمالية.

وبعد قيام دولة الإمارات في ديسمبر 1971 ثم تشكيل الحكومة الاتحادية في الشهر ذاته من عام 1973، أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب مسؤولياته المحلية.

وفي 20 فبراير 1974، وبعد إلغاء مجلس الوزراء المحلي، أصبح "خليفة" أول رئيس للمجلس التنفيذي الذي حل محل مجلس وزراء الإمارة.

وبصفته رئيسا للمجلس التنفيذي لأبوظبي، تولى خليفة بن زايد رئاسة المجلس الأعلى للبترول، الذي تقع على عاتقه مسؤولية الصناعة النفطية في أبوظبي والعلاقات مع شركات النفط العاملة في الإمارة.

إلى جانب ترؤسه للمجلس التنفيذي، أسس الشيخ خليفة بن زايد سنة 1976 جهاز أبو ظبي للاستثمار، الذي يشرف على إدارة الاستثمارات المالية للإمارة وأصبح رئيسا له.

وفي مايو 1976، وبعد إدماج القوات المسلحة للإمارات السبع تحت قيادة واحدة وعلم واحد، عين خليفة نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2004 تم انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات أعقاب وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.