;

نادي الاتحاد السعودي: ما لا تعرفه عن أقدم النوادي السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
نادي الاتحاد السعودي: ما لا تعرفه عن أقدم النوادي السعودية

يعد نادي الاتحاد السعودي واحدا من أعرق وأقدم الأندية السعودية ويعتبر نادي الاتحاد أحد أنجح الأندية على المستوى المحلي والقاري، يعتبر الاتحاد النادي الثاني الأكثر نجاحًا في السعودية.

نادي الاتحاد

تأسس 26 ديسمبر من عام 1927، في جدة بالسعودية وكان أول نادي رياضي في السعودية،  وتأسس نادي الاتحاد على يد حمزة بن حسن فتيحي ورفاقه وكان حمزة رياضي من الدرجة الأولى فقد جاءته الفكرة عند مشاهدة الفرق الانجليزية وغيرها على السواحل السعودية.

واسم الفريق جاء من مقولة حازم محمد طالما نحن متحدون معًا، ليكن اسم نادينا الاتحاد.

لعب الفريق مباريات عديدة وحصد أغلب البطولات والمسابقات المحلية حتى إنشاء الاتحاد السعودي لكرة القدم،  في أواخر الخمسينيات، يعتبر نادي الاتحاد أول ناد يحقق كلاً من كأس ولي العهد وكأس الملك مرتين متتاليتين

تعتبر أواخر الستينات والسبعينات أسوأ فترة للنادي منذ تأسيسه،  باستثناء تحقيق كأس الاتحاد السعودي عام 1974، فاز الاتحاد بلقب الدوري الأول في تاريخه عام 1982م.

في منتصف التسعينيات، والتي بداية العصر الذهبي لفريق الاتحاد وفي موسم  1996–97، حصد النادي الثلاثية؛ الدوري الممتاز وكأس ولي العهد وكأس الاتحاد السعودي.
في عام 1999 حقق كأس الكؤوس الآسيوية وكان أول لقب قاري في تاريخ نادي الاتحاد مع دخول الألفينات حقق فريق الاتحاد المعجزة بحمل لقب بطل دوري أبطال آسيا مرتين على التوالي عام 2004 و2005.

في عام 2005 فاز الفريق بلقب دوري أبطال العرب لمرة واحدة في تاريخه وفي نفس العام تأهل الاتحاد لبطولة العالم للأندية بصفته بطلاً للقارة الآسيوية عامي 2004م و2005م ويعد هذا انجاز للنادي ويعد نادي الاتحاد هو ثاني نادي سعودي يلعب في كأس العالم للأندية بعد نادي النصر  

في السنين الأخيرة كان آخر لقب حققه فريق الاتحاد في الدوري السعودي عام 2009 واخر انجاز هو كأس ولي العهد عام 2017.

كلاسيكو السعودي

هى المباراة بين الاتحاد وفريق الهلال وتعتبر المباراة الأهم والأشرس والأكثر جماهيرية بين جميع المباريات في الدوري السعودي وهذا يرجع بين تنافس المدينتين جدة والرياض.

ديربي جدة

هي مباريات كرة القدم بين الناديين الأشهر في جدة و هي بين الاتحاد السعودي الملقب بـ " العميد " والأهلي السعودي الملقب بـ "الملكي" وتعتبر من المباريات الهامة في السعودية وذات جماهيرية عالية

شعار الفريق

عبارة عن مربع أسود بداخله شكل يميل إلى البيضاوي رسم بداخله رأس نمر دليلا على الاسم الذي أطلق على اللاعبين (النمور) وفي أسفله صمم شريط كتب عليه جدة فريق الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 1927م و رقم واحد بالانجليزية.

زي الفريق

قميص مخطط من الاسود والأصفر وشورت اسود.  

ملعب الفريق

ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ويقع في جدة، السعة: 62,241 متفرج

ألقاب الفريق

العميد

نادي الوطن

المونديالي

النمور

إنجازات الفريق

بطولة الدوري السعودي:  8 مرات

كأس الملك: 9 مرات.

كأس ولي العهد السعودي: 8 مرات

دوري أبطال آسيا:  مرتين

كأس الكؤوس الآسيوية:  مرة واحدة

كأس الأمير فيصل بن فهد:  3 مرات

دوري أبطال العرب: مرة واحدة

كأس الخليج للأندية:  مرة واحدة

كأس السوبر المصري السعودي: مرتين

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه